هيثم الحاج علي.. موظف بدرجة رئيس «هيئة كتاب»

الجمعة، 30 يونيو 2017 03:13 م
هيثم الحاج علي.. موظف بدرجة رئيس «هيئة كتاب»
هيثم الحاج علي
حسن شرف

ربما كان يجب عليه أن يتعامل بشكل أكثر حكمة، من ذلك الذي تعامل به مع ملف ترشيح القاهرة للفوز بلقب عاصمة عالمية للكتاب عام 2019، حيث أنه على رأس الهيئة المصرية الأهم الخاصة بالكتاب.. الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس اللجنة المشكلة بقرار من وزير الثقافة الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، لمتابعة ترشيح القاهرة لتفوز بلقب عاصمة عالمية للكتاب عام 2019، لم يتفاعل كما ينبغي، مع الملف، وتلكأ في تقديم ملف القاهرة، حيث إنه قدمه قبل غلق باب تقديم الملفات إلى اليونسكو بـ 48 ساعة فقط، على الرغم من وصول إعلان اليونسكو إلى وزير الثقافة في سبتمبر 2016.

كما أن هيثم الحاج علي لم يجتمع باللجنة التي شكلها النمنم، لمتابعة ترشيح القاهرة، سوى مرة واحدة، وكأنهم لا يمتلكون ما يمكن تقديمه، لليونسكو، للفوز بهذا اللقب المهم.

وربما لو رجع هيثم الحاج علي ولجنته، إلى الملف الذي قدمته الإسكندرية، قبل 15 عاما، لفازت القاهرة باللقب الذي حصلت عليه المدينة الساحلية، لكنه على ما يبدو أن الحاج يتعامل كموظف، ليس كمسئول عن هيئة من شأنها دعم التنوير في مصر.

وطبقاً لاستمارة الطلب التي وزعها اليونسكو على موقعه على الإنترنت بخصوص تقديم الملفات؛ من المفترض أن تكون لجنة هيثم الحاج، قدمت إجوبة عن الأسئلة الآتية: «ما هو مفهوم برنامج النشاطات المخططة؟ كيف يتم اختيار النشاطات المقررة للعام؟ ما هي المبادرات المخطط لها لدعم لنشاطات بعد السنة المقررة للتعيين؟

كيف يشارك المواطنون في تنفيذ برنامج النشاطات؟ كيف يمكنك تطوير الروابط بين برنامج النشاطات الخاصة ونشاطات البرنامج السابق لعواصم الكتاب؟

كيف تخطط المدينة لإشراك الفنانين المحليين والمنظمات الثقافية؟ ما هي استراتيجية جذب اهتمام جمهور دولي؟ ما هي استراتيجية التسويق والاتصال؟ من سيكون الفريق المسؤول عن الاتصال؟ ما هي الفئات المستهدفة الرئيسية للحملة الإعلامية؟

ما هي الرسائل الأساسية التي ترغب في توصيلها؟ ما هي استراتيجيتكم لحشد جمهور واسع؟ هل هناك أي شراكات مع الصحافة أو وسائل الإعلام الأخرى؟ كيف سيتم ضمان التغطية الإعلامية للأحداث؟ من هم أصحاب المصلحة التي يمكن أن تساعد في تعزيز برنامج النشاطات الخاصة بكم؟ كيف تم حساب موازنة النشاطات وكيف سيتم استخدامها في التفاصيل؟

ما هي الإستراتيجية لجمع التبرعات من أجل الحصول على الدعم المالي من الجهات الراعية القطاعين العام والخاص؟ ما هو الجدول الزمني لتغطية نفقات التشغيل وإعداد وتنفيذ برنامج النشاطات؟

وأعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 وذلك بناء على توصية من لجنة استشارية اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي، وذكرت اليونسكو أن الاختيار وقع على الشارقة نظرًا للطبيعة الابتكارية والشمولية لترشيحها، فضلاً عن برنامج الأنشطة الذي تقدمه، والقائم على المجتمع المحلى والاقتراحات المبتكرة لدمج وإشراك الأعداد الكبيرة من اللاجئين.

 
اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة