كيريبيري .. بدأت بإنتاج قطع غيار الطائرات وأنتهت بإنتاج السيارات

الأحد، 02 يوليو 2017 09:00 ص
كيريبيري .. بدأت بإنتاج قطع غيار الطائرات وأنتهت بإنتاج السيارات
كيريبيري
شريف على

أسس أنطونيو بابا كيريبيري الشركة التي تحمل إسمه عام 1910 وتخصصت الشركة في أعوامها الأولى في إنتاج قطع الغيار لصناعات الطائرات. وتقول بعض المصادر التاريخية أن تلك الشركة الصغيرة أنتجت بالفعل طائرة كاملة واحدة والكثير من محركات الطائرات بترخيص من شركات أخرى.

في تلك الفترة طلب أحد الأثرياء الأيطاليين من الشركة إنتاج مائة سيارة لحسابه الخاص و لأجل ذلك تم وضع تصميم لسيارة ذات مقعدين سميت SIVA  وخطط لها أن تعمل بمحرك ذي 4 سلندرات بسعة 980 حصانا. ولكن لم تر تلك السيارة النور نتيجة لمصاعب مالية تعرض لها الثري الأيطالي.

في أعقاب الحرب العالمية الأولى لاحظ كيريبيري زيادة الطلب على السيارات ولهذا عاد إلى تصميمه القديم وأدخل عليه بعض التعديلات و منها المحرك الذي وصلت سعته إلى 1.5 لتر وأطلق على السيارة التي بدأ إنتاجها عام 1921 إسم ميلانو وأستمر إنتاج تلك السيارة حتى عام 1928.

أشتق من موديل ميلانو سيارة أخرى سميت "مونزا" وكانت عبارة عن نسخة تورنج مجهز بهيكل طوربيدو ثم ظهرت نسخة ثالثة سميت "مونزا كورسا" خصصت للسباقات. وحققت تلك السيارات الكثير من النجاحات خلال السباقات الأيطالية خاصة ضمن فئة السيارات المجهزة بمحركات سعة 1500 سي سي وفي أحيان قليلة أمام سيارات أكثر قوة  و كان أشهر سائقي تلك السيارات هو نجم السباقات الأسطوري تازيو نوفولاري. مرت تلك السيارة ببعض التعديلات كان أهمها طرح نسخة مجهزة بمحرك فائق الشحن وصلت قوته إلى 90 حصانا ومعه وصلت السرعة القصوى إلى حوالي 200 كم /ساعة تقريبا.

كان عمر الشركة قصيرا حيث توقف إنتاجها عام 1928 نتيجة لتدهور أوضاع سوق السيارات في إيطاليا ولسوء الأحوال الإقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة