الأمم المتحدة تخفض نحو 600 مليون دولار من ميزانية قوات حفظ السلام

السبت، 01 يوليو 2017 09:51 ص
الأمم المتحدة تخفض نحو 600 مليون دولار من ميزانية قوات حفظ السلام
الأمم المتحدة
وكالات

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، على خفض زهاء 6000 مليون دولار من الميزانية المقبلة المخصصة لقوات حفظ السلام، وذلك بضغط من الولايات المتحدة الراغبة فى خفض تمويل المنظمة الدولية.
 
وستُنفق الأمم المتحدة 7.3 مليار دولار على عمليات حفظ السلام فى العام المقبل (أى فى الفترة الممتدة من أول يوليو 2017 إلى 30 يونيو 2018)، فى مقابل 7.87 مليار حاليا.
 
ووافقت الدول الأعضاء فى المنظمة على تخصيص 6.8 مليار دولار لتمويل 14 مهمة، تُضاف إليها 500 مليون دولار أخرى فى ديسمبر من أجل حفظ السلام فى هايتى وإقليم دارفور فى السودان.
 
وأيّد الاتحاد الأوروبى الخفض الذى تمت الموافقة عليه، الجمعة، أمّا الولايات المتحدة، المساهمة الرئيسية فى هذه الميزانية، فكانت تريد خفضا بنسبة اكبر تُقَدّر بزهاء 13%.
 
وهذا الاتفاق بين الدول الأعضاء يُعتبر بعيدا عن طموحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذى كان يريد أن يرفع تمويل عمليات حفظ السلام إلى 7.97 مليار دولار.
 
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن التمويل الذى تم إقراره «أقل بكثير مما كان لدينا العام الماضي»، لكنه شدد على أن المنظمة الدولية ستفعل كل ما هو ممكن لضمان تنفيذ مهماتها.
 
وأضاف أن عمليات حفظ السلام تبقى الطريقة الأكثر فعالية المتاحة للمجتمع الدولى لمنع النزاعات وتعزيز الظروف الملائمة لسلام دائم.
 
ومهمات الأمم المتحدة الأكثر تأثرا بهذا الخفض فى الميزانية، ستكون فى هايتى ودارفور وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فالمهمات فى هذه البلدان الثلاثة هى الأكثر كلفة (أكثر من مليار دولار لكل منها).
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق