الحكومة تضع خطة السيطرة على أسعار السلع الغذائية بعد تحريك الوقود

السبت، 01 يوليو 2017 08:50 م
الحكومة تضع خطة السيطرة على أسعار السلع الغذائية بعد تحريك الوقود
المهندس شريف إسماعيل
ماجدة خضر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عقد اجتماع مع عدد من الوزارات القطاعية والخدمية لمتابعةعمل هذه الوزارات بعد قرار تحريك أسعار الوقود.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر هيئة الاستثمار، وبحضور وزيري التموين والنقل، إلى أن اجتماع اليوم ركز على سرعة صرف التعويضات للمقاولين لكي نستوعب أي تداعيات محتملة لزيادة أسعار الوقود، لافتا إلى أن الحكومة تقدمت بقانون لتحديد نسب التعويضات وستقوم اللجنة التي شكلت بتحديد نسب التعويضات ووضع برنامج زمني للصرف.

من جانبه، قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، إنه سيصدر قرارا وزاريا غدا الأحد بتعليظ العقوبة على التلاعب في السلع المدعمة، خاصة أنابيب البوتجاز، مشيرا إلى أن العقوبة تصل لحد سحب الرخصة من المستودع أو الموزع، لكل من يتلاعب بالسلع المدعمة سواء أنبوبة البوتاجاز أو السلع الأساسية.

وأضاف وزير التموين، أن قرار تحريك أسعار الوقود شر لابد منه وكان لابد من اتخاذه، وأن إصلاح دعم الطاقة يستفيد منه الغني والفقير، مؤكدا أنه كان من المهم صياغة دعم الطاقة لعمل توازن في تطبيق سياسة العدالة الاجتماعية.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة ستتحمل فرق تكلفة رغيف الخبز ولن تحدث أي زيادة في سعره وسنحافظ على دعمه رغم أننا نستورد أكثر من 50% من احتياجاتنا من القمح.

 وأضاف مصيلحى أنه سيتم تكثيف الرقابة على الأسواق وتجريم أي تلاعب، ووضع إجراءات رادعة سيتم مناقشتها خلال اجتماع مجلس المحافظين يوم الثلاثاء المقبل، كما سيتم عقد اجتماع مع الغرف التجارية وشعبة النقل لوضع ضوابط لزيادة الأسعار.  

فيما أكد هشام عرفات، وزير النقل، أن القطاع ملتزم بعدم زيادة أسعار تعريفة المترو، وأسعار تذاكر السكك الحديدية، مشيرا إلى أن القرارات الأخيرة سوف تدفع إلى استخدام النقل السككى بدلا من من النقل البري وذلك من خلال استخدام الجرارات التي زودتها الوزارة لقطاع السكك الحديدية، مشيرا إلى أن الزيادة في سعر النولون لشحن البضائع لن تتجاوز 8٪ للشحن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق