بعد ارتفاع أسعار البنزين.. خطوات تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي

الأحد، 02 يوليو 2017 06:00 م
بعد ارتفاع أسعار البنزين.. خطوات تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي
سيارة تعمل بالغاز الطبيعى - أرشيفية
نورا طارق

ارتفعت أسعار الوقود الخميس الماضى أصبح سعر غاز السيارات 2 جنيه، البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيهات / لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات / لتر، السولار من 2.35 إلى 3.65 جنيهات الأمر الذى قد يجعل البعض من أصحاب السيارات الملاكى والأجرة فى التفكير بتحويل سيارات للعمل بالغاز الطبيعى توفيراً للنقود.

يبلغ عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر نحو 220 ألف سيارة منذ أن بدأت وزارة البترول برنامجها تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بعام 1996 ويبلغ تكلفة تحويل السيارة بين 4000 إلى 6000 جنيه تقريباً حسب سعة الأسطوانة.

يتميز الغاز الطبيعى بالحفاظ على البيئة غير إنه مكلف، حيث إن سعر المتر مكعب من الغاز أقل من 50٪ من سعر لتر البنزين كما أنه لا يحدث تغيير أو تعديل فى أى جزء من أجزاء المحرك حيث أن عملية التحويل تتضمن فقط تركيب نظام الغاز الطبيعى المضغوط.

كما يحتوى طقم التحويل على عدد من أجهزة الأمان مثل صمام التسرب الزائد، وصمام للحماية من الضغظ الزائد، ومحبس غلق اتوماتيكى أو يدوى لإغلاق الاسطوانة وعزلها تماماً عن جميع أجزاء السيارة، ووسيلة حماية لدائرة الكهرباء.

أما عن الأوراق المطلوبة من صاحب السيارة للتحويل للغاز الطبيعى هى صورتان من بطاقة الرقم القومى، وصورتان من رخصة السيارة وتكون سارية لمدة شهر على الأقل، وإيصال غاز أو كهرباء أو تليفون حديث عن آخر ثلاثة أشهر لمنزل صاحب السيارة، إضافة إلى استمارة فحص مجانية من مركز التحويل، وضامن على صلة قرابة من الدرجة الأولى بصاحب السيارة، وصورة بطاقته ووصل غاز أو كهرباء أو تليفون لمنزل الضامن.

قال خالد سعد، أمين رابطة مصنعى السيارات، فى تصريح لـ"صوت الأمة" إن السيارات التى يتم استيرادها من الخارج غير مجهزة للتحويل للعمل بالغاز الطبيعى، كما أن الغاز الطبيعى يحدث مشاكل بمحركات السيارات، الأمر الذى يجعل المستوردين يعزفون عن استيراد هذه النوعية من السيارات.

وأضاف أمين رابطة مصنعى السيارات، «نحتاج إلى قرار وزارى صارم يلزم مستوردى السيارات باستيراد السيارات المحولة للغاز الطبيعى، مشيرًا إلى أن تكاليف استيرادها من الخارج بسيطة وغير مكلفة للمستهلك، كما أن سعر الغاز الطبيعى أوفر من البنزين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة