لأول مرة.. تونس تلجأ لاستعمال جزء من مخزونها الاستراتيجى للمياه

الأحد، 02 يوليو 2017 01:12 م
لأول مرة.. تونس تلجأ لاستعمال جزء من مخزونها الاستراتيجى للمياه
رئيس الشركة التونسية الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه مصباح الهلالى

كشف رئيس الشركة التونسية الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مصباح الهلالى، امس السبت ، أن تونس اضطرت لأول مرة إلى استعمال جزء من مخزونها الاستراتيجى من المياه ، وذلك بتحويل 170 مليون متر مكعب من سدود الشمال لتعزيز قدرات المنظومات المائية بالبلاد ولتجاوز النقص فى الموارد المائية بفعل موجة الجفاف التى استمرت لأكثر من سنتين.
 
وأضاف الهلالى ، فى تصريحات إعلامية، بمناسبة الحملة التوعوية، التى نظمتها الشركة بإحدى محطات المياه ، أنه تم الانطلاق ، منذ بداية السنة الجارية ، فى برنامج لمجابهة الطلب المتزايد على المياه خاصة فى فصل الصيف ، حيث تم التدخل على مستوى 149 منظومة مائية تعانى اختلالات بين الطلب على المياه والموارد المتاحة.
 
وأوضح أن مجالات التدخل بالشبكة شملت مشاريع بلغت نسبة الإنجاز فيها 95%، وتمثلت فى حفر آبار إضافية ، ومد شبكات توزيع المياه لتزويد المناطق التى تشهد صعوبات فى الضخ بفعل الطلب المتزايد على المياه وإصلاح أعطاب ، أو إنجاز تدخلات لتجديد الشبكة أو توسيعها أو القيام بعمليات الصيانة الدورية لها.
 
وتعتبر تونس من الدول التى تأتى تحت خط الفقر المائى بمعدل 450 لترا من المياه للفرد الواحد ، ومن المنتظر أن يصل هذا المعدل إلى 350 لترا مع حلول سنة 2035 ، فى الوقت الذى تقدر فيه النسبة العالمية بـ 1000 لتر للفرد الواحد.
 
ورغم هذه المؤشرات ، اعتبر رئيس الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه أنه لا يمكن الحديث عن أزمة مياه فى تونس بقدر الحديث عن صعوبات ترتبط أساسا بالعامل المناخى المتمثل فى انحسار مياه الأمطار ونقص الموارد المائية بفعل موجة الجفاف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق