بائعة الفاكهة المتهمة في مذبحة كرداسة.. «سامية شنن» من حبل المشنقة إلى المؤبد

الأحد، 02 يوليو 2017 03:59 م
بائعة الفاكهة المتهمة في مذبحة كرداسة.. «سامية شنن» من حبل المشنقة إلى المؤبد
سامية شنن
إسلام ناجي

سامية حبيب محمد شنن، البالغة من العمر 54 عاما، والملقبة بـ«بائعة الفاكهة»، هي المرأة الوحيدة المتهمة في القضية رقم 12749 لسنة 2013، المعروفة باسم مذبحة كرداسة، التي وقعت ظهر يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي جماعة الإخوان برابعة العدوية والنهضة.

ظلت «شنن» مختبأة حتى أُلقي القبض عليها في 19 سبتمبر 2013 التي حملت رقم 12749، وظهرت فى أحد الأماكن الشرطية بعد القبض عليها من منزلها خلال حملة مكبرة استهدفت تطهير كرداسة من العناصر الإرهابية، والتي بدأت في 19 سبتمبر 2013، واقتيدت بعدها إلى سجن النساء بالقناطر.
 
وأوضحت تحقيقات النيابة، أنها اشتركت مع آخرين في قتل 13 من ضباط وأفراد مركز شرطة كرداسة يوم 14 أغسطس 2013، حيث توجهت لمركز الشرطة وشاركت في حصاره وقذفه بالحجارة وزجاجات المولوتوف، واقتياد الضباط إلى خارج مركز الشرطة وطعنهم بالأسلحة البيضاء، فيما أطلق آخرون أعيرة نارية أودت بحياتهم، وأنها قامت بالتمثيل بجثة العقيد عامر عبد المقصود نائب مأمور قسم كرداسة في أثناء مداهمة المركز، وتم بث مقطع فيديو مصور للمتهمة تعترف فيه بضرب جثث قتلى قسم كرداسة بـ«الحذاء» لأنهم شاركوا في فض اعتصامي رابعة والنهضة، إلا إنها أدعت أمام المحكمة أن الفيديو تم تسجيله تحت تهديدات قوات الأمن.
 
 فيما أوضحت المتهمة والملقبة بـ«بائعة الفاكهة» أنها تعرضت للتعذيب والإهانة اللفظية والجسدية والتعليق في الحائط، مطالبة بعرضها على الطب الشرعي ليفصل في أمرها. 
 
وفي 2 فبراير 2015، أصدر المستشار محمد ناجي شحاتة، حكما بإعدامها و182 متهما آخرين في القضية، إلا أن محكمة النقض ألغته، وأمرت بإعادة محاكمتها مرة أخرى، واليوم أصدرت محكمة الجنايات قرارا بإحالة 20 متهما للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، ليس من بينهم شنن، لتصبح خارج نطاق الإعدام.
 
وفي 2 يوليو 2017، قضت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، اليوم الأحد، بالسجن المؤبد لسامية شنن و79 متهما آخرين من ضمن 156 متهما في قضية اتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والمعروفة إعلاميا بـ«مذبحة كرداسة».
 
 
 
اقرأ أيضا
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة