أهداف برنامج تحسين موارد المياه بالمجلس العربي للمياه

الإثنين، 03 يوليه 2017 02:00 ص
أهداف برنامج تحسين موارد المياه بالمجلس العربي للمياه
مياه حوض النيل
أمل عبد المنعم

ندرة المياه العذبة في معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي مشكلة حادة بشكل متزايد، خصوصا مع النمو السكاني، يستمر التوسع الحضري السريع والضغط لتحويل المياه من الزراعة (التي تستهلك أكثر من 84٪ من المياه في المنطقة الموارد في المتوسط) للاستخدامات المنزلية والصناعية فى تزايد.

ولذلك قام المجلس العربي للمياه بعمل برنامج يهدف الى تحسين موارد المياه، والإدارة الزراعية والتخطيط داخل وعبر البلدان المستفيدة، لبنان، الأردن، مصر، تونس والمغرب، استنادا إلى أدوات صنع القرار على أساس الكمية والمساحة باستخدام التكنولوجيا الحديثة (بما في ذلك نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستيعاب، وتقنيات النمذجة).

كما يهدف البرنامج في مجمله إلى تقوية أوجه التعاون الإقليمي ، تسهيل تطوير الإستراتيجيات في قطاع المياه بالدول المختارة في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف إنشاء وتطبيق الإصلاح الملائم في قطاع المياه ، هذا بالإضافة إلى إنشاء شبكة فاعلة ، ودعم التوعية لصناع القرار والجمهور العريض.

ومن المتوقع للبرنامج أن يسهم في تشجيع المساهمات المؤسسية في قطاع المياه ، توعية صناع القرار حول القضايا ذات الأولوية المطروحة ، وإنشاء شبكة فاعلة عن قضايا المياه في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

والحصول على هذه النتائج من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل وندوات عن طريق المجلس العربي للمياه.

إقرأ أيضا

قطاع الري يتعاون مع محطات أسوان لحسم شكاوى المنتفعين

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق