رئيس وزراء المجر: «مواجهة مصر للإرهاب شرط أساسي لتأمين أوروبا»

الإثنين، 03 يوليو 2017 02:37 م
رئيس وزراء المجر: «مواجهة مصر للإرهاب شرط أساسي لتأمين أوروبا»
فيكتور روبان
محمد عبدالحى

أكد فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، إن مصر بقيادة الرئيس السيسي، تسعي إلى بناء استراتيجية وطنية مستقلة، مشددًا أن مواجهة مصر للإرهاب شرط أساسي لتأمين الاستقرار في أوروبا، مؤكدًا أن مصلحة المجر في استقرار مصر عسكريًا، وأمنيًا، واقتصاديًا.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك المنعقد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وبين رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بالعاصمة المجرية بودابست، اليوم الاثنين.

وتابع : «وعندما يأتينا رئيس من دولة يحاول بناء دولته بناء على هذه الأسس نعتبره ضيفًا خاصًا جدًا، والشعب المجري يحترمكم ويحبكم وأهنئ مصر، على خلق الاستقرارفي اقتصادها وتبني سياسة خارجية مستقلة ومصر من الناحية السياسة كانت بعيدة لعقود طويلة ولكن في العقد الماضي وجدنا أن مصر ليست بعيدة والبحر المتوسط قريبا بل جزء من أوروبا، وتعلمنا أن ما يحصل في المنطقة نشعر بنتائجه في بلادنا وكان هذا هو الحال أيضًا في القرون الوسطى».

وقال أوربان: «إن مصر جارة لنا وبلد مؤثر جدًا في بيئتها ولها تأثير مباشر، ومصلحة المجر في استقرار مصر ليس فقط عسكريًا وأمنيًا ولكن أيضًا اقتصاديًا. والمجر ترى أن أوروبا يجب أن تسهم في تأمين استقرار الاقتصاد المصري وفيشجراد سيسهم في ذلك وسنبرز أهمية المباحثات الدائمة بين أوروبا ومصر وتحقيق شراكة اقتصادية مصرية أوروبية بعيدة الأمد وتستطيعون الاعتماد علينا في المستقبل».

وأضاف قائلاً للرئيس السيسي: «قبل عامين زرت المجر وأنا زرت القاهرة، واتفقنا علي تعاون وثيق في مختلف المجالات، معربا عن احترام بلاده لجهود مصر ومحاربتها للإرهاب.

واستطرد: ويمكن أن تثقوا بنا دائمًا ونعرف أن صراع مصر مع الإرهاب هو شرط أساسي لتأمين الاستقرار في أوروبا، ومصر تدافع عن المجر وأوروبا بشكل عام، ومن مصلحتنا أن يكلل صراعكم مع الإرهاب بالنجاح ونكن لكم التقدير بأنكم تدافعون عن المسيحيين في الشرق وتمارسون سياسة يحتذى بها، ونشكركم علي التزامكم تجاه المسيحيين.

وأضاف: «غدًا سنسعي خلال محادثات فيشجراد مناقشة القضايا الأمنية، ونطلق مشروع تعاون مصري مجري».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة