العلاقات المصرية المجرية.. تاريخ من التعاون السياسي والاقتصادي

الإثنين، 03 يوليو 2017 07:22 م
العلاقات المصرية المجرية.. تاريخ من التعاون السياسي والاقتصادي
السيسى
يحيى ياسين

في إطار انفتاح مصر على العالم الخارجي بهدف توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم العاصمة المجرية بودابيست حيث اجري مباحثات ثنائية مع نظيره المجري وعدد من المسئوليين المجريين.
 
وأكد الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري على إن العلاقات التى تجمع مصر والمجر تاريخية وممتدة،  وأن الشعب المصري يحارب الإرهاب ويتحمل الإجراءات الصعبة.
 
وتنشر صوت الأمة تقريرًا عن تاريخ العلاقات المصرية المجرية بمناسبة زيارة الرئيس والاحتفال العام المقبل بمرور 90 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين مصر والمجر.
 
وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بما شهدته العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، مؤكدًا أهمية العمل على تنمية التعاون المشترك خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.
 
وتعود بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فى عام 1928، حيث تعتبر مصر أول دولة عربية تفتح فيها المجر بعثة دبلوماسية في 1939، وتم إيفاد سفير مصرى في دولة المجر في عام 1948.
 
وتطورت العلاقات المصرية المجرية بشكل كبير في أعقاب ثورة 1952مما ادى الى زياده التعاون معهم وحجم التبادل التجاري، حيث استوردت مصر من هناك الماكينة الحديثة والماكينة الزراعية، كما تخرج من الجامعات المجرية نحو 600 طالب مصري.
 
وقد شهدت السنوات الأخيرة تبادلا للزيارات على كافة المستويات من جانب العديد من الوزراء وكبار المسئولين بين البلدين.
 
وشهد عامي 2007 و2008 التوقيع على عدد من الاتفاقيات أهمها اتفاق التعاون الاقتصادى الذى انشا بمقتضاه اللجنة المصرية المجرية المشتركة و التى عقدت أولى دوراتها بالقاهرة فى نوفمبر 2008.
 
وأنشئت أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجرى فى يوليو 2010، ووفقًا لأرقام مُعلنة مسبقًا أن عدد السائحيين المجريين في مصر وصل إلى 60 ألف سائح، وفي 2008 بلغت الاستثمارات المجرية فى مصر 26 مليون جنيه فى قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.
 
وترتبط مصر والمجر بعدد من الاتفاقيات والمعاهدات أبرزها اتفاق لتبادل المعلومات في مجال ضمان ائتمان الصادرات وذلك لتيسير التبادل التجاري بين البلدين في 1999، وفي العام نفسه  تم الاتفاق بين الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء والاتحاد المجري لمقاولي البناء على تبادل المعلومات وزيارات مشروعات التشييد المشتركة.
 
وعلى المستوى الثقافي فإن هناك تعاون فني قائم وفعال بين جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة وجمعية أصدقاء الفن بالمجـر، ومن أبرز المعارض التي أقيمت هو معرض «الألوان المجـرية» بقصر الأمير طاز في 2010، وفي العام ذاته استضافت جمعية أصدقاء الفن المجرية معرضين لفناني جمعية أصالة في بودابســت.
 
وفي 2015، قام وزير الخارجية سامح شكرى أثناء زياته للمجر بتوقيع اتفاق للتعاون الثقافي بين الجانبين تقوم المجر بموجبه بتوفير 100 منحة سنويًا للطلاب المصريين في المجالات العلمية المختلفة.
 
وعلى الصعيد العسكرى، التقى الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع فى فبراير الماضي بنظيره المجرى ايشتيفان شميتسكو خلال زيارته الرسمية لدولة المجر، وشهد اللقاء  جلسة مباحثات ثنائية على صعيد التعاون العسكرى والأمنى، تركزت على مجالات التصنيع الحربى، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات.
 
يذكر أن القاهرة أيدت ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الإنسان بجنيف عامى 2016 / 2017.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق