بعد وضع ضوابط جديدة.. المعاهد الأزهرية تقبل رياض أطفال في العام الدراسي الجديد للمرة الأولى

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:58 م
بعد وضع ضوابط جديدة.. المعاهد الأزهرية تقبل رياض أطفال في العام الدراسي الجديد للمرة الأولى
رياض أطفال
منال القاضي

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية  فى بيان له اليوم الثلاثاء، قبول الدفعة الأولى من تلاميذ مرحلة رياض الأطفال قبل الصف الأول الابتدائي الأزهري.

ووحدد  قطاع المعاهد الأزهرية عدة ضوابط تلتزم بها جميع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية لقبول دفعات جديدة لمرحلة رياض الأطفال إعدادهم لمرحلة الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2017،  2018على النحوالتالي .

ا -  تشكيل لجنة برئاسة شيخ المعهد أو من ينوب عنه، ويكون من بين تشكيل اللجنة الإخصائي الاجتماعي لاختبار قدرات التلاميذ والتأكد من عدم إعاقتهم ذهنيًا، ومهمة هذه اللجنة عند تلقي طلبات الالتحاق فحصها جيدا، والتأكد من قانونيتها واستيفائها للشروط.

2 -  فتح سجل خاص يسجل فيه المتقدمون يوميا ويدون فيه اسم المتقدم وتاريخ تقديمه للمستندات الخاصة بنجله ويعطى ولي الأمر رقم القيد وتاريخه، من خلال الجزء الأسفل من طلب الالتحاق الموجود بالمعهد موقعًا ومعتمدا بختم المعهد بعد استيفاء بياناته بواسطة ولي الأمر.

3- بعد انتهاء مدة قبول الطلبات بالمعاهد (العادية – النموذجية – الخاصة) تقوم اللجنة بترتيب أسماء المتقدمين حسب أعمارهم في أول أكتوبر 2017 م فيما بينهم الأكبر سنا ثم الأصغر سنا وعند التساوي في السن يفضل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة ثم الأقرب سكنًا ، وذلك في كشوف خاصة من أصل + صورتين يدون فيها اسم المتقدم وتاريخ ميلاده من واقع شهادات الميلاد وعمره في 1 أكتوبر 2017 وترسل للإدارة التعليمية التابع لها المعهد مرفقا معها إحصاء بعدد الفصول بالمعهد والإمكانات التعليمية المتوفرة.

4- ضرورة الالتزام عند تقدم الطلاب للالتحاق بالعام الدراسي الأول (الصف الأول الابتدائي – KG1) بضرورة الاطلاع على البطاقة الصحية للطلبة الجدد (المواليد سابقًا) ، للتأكد من سداد طوابع التأمين الصحي بها عند الخمس سنوات السابقة على الالتحاق ، وإرفاق صورة منها في ملف التأمين عند التقديم واعتبارها من ضمن الأوراق الضرورية عند التحاق الطالب بالمعهد وذلك بناء على تعليمات الهيئة العامة للتأمين الصحي (الإدارة المركزية للشئوون المالية) وترفق صورة من البطاقة الصحية ضمن مستندات الالتحاق.

5- تحدد اللجنة أعداد المقبولين بالصف الأول في كل معهد في حدود الكثافة المقررة في كل فصل وهي (45 خمسة وأربعون تلميذا وتلميذة) كحد أقصى و(15 خمسة عشر تلميذًا وتلميذة) كحد أدنى مع مراعاة القدرة الاستيعابية للفصل حسب مساحته ، وتواجد المقاعد اللازمة ، واللجنة المشكلة مسئولة عن ذلك ومن يخالف ذلك يعرض نفسة للمساءلة القانونية بناء على الموافقة السابقة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ويراعى أن يكون لكل ستة فصول (فصل دراسي واحد) بالصف الأول ولكل اثني عشر فصلا (فصلان دراسيان) وهكذا..

6- تشكل لجنة برئاسة مدير الإدارة التعليمية بكل منطقة لاستلام الكشوف التي ترد من المعاهد لمراجعتها وتحديد الأعداد المقبولة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في كل معهد في ضوء الإحصائيات الواردة والمرفقة بالكشوف.

7- تحدد كل منطقة أعداد المقبولين (بالمستوى الأول برياض الأطفال- والصف الأول الابتدائي) وفقا للكثافة المقررة وعدد الفصول المرسلة إليها من المعاهد ، ثم تقوم المنطقة بأعتماد الكشوف وإرسال نسخة منها معتمدة إلى المعهد وآخرى تحفظ بالمنطقة ، مع إرسال كشف إحصاء به بداية ونهاية كل معهد من المتقدمين للإدارة المركزية للتعليم الابتدائي في خلال خمسة عشر يومًا من غلق باب التقدم.

8-  في حالة زيادة عدد المتقدمين في أي معهد عن حاجته ووجود أماكن خالية في معاهد أخرى قريبة منه يمكن للمنطقة قيد التلاميذ الزائدين عن الحاجة بأقرب معهد يوجد به أماكن خالية بعد موافقة كتابية من ولي الأمر بقبول ذلك وتحفظ الموافقة بملف التلميذ .

9- لا يصرح بفتح فترة مسائية بأي معهد من المعاهد الابتدائية إلا في حالة الضرورة القصوى، وبعد عرض الأمر على الإدارة المركزية للتعليم الابتدائي وموافقة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، وبشرط توافر الإمكانات اللازمة للعملية التعليمية وتحت مسئولية المنطقة، وألا يكون قبول أعداد زائدة من التلاميذ من مبررات فتح فترة مسائية.

10-: المعاهد (العادية- النموذجية – الخاصة) التي بها قاعات رياض أطفال تستوفي كثافة الفصول من أطفال (رياض الأطفال) السابقين بها أولا ، ثم تستكمل الكثافة المتبقية من المتقدمين الجدد ممن تنطبق عليهم شروط القبول.

11- لا يجوز تصعيد التلاميذ المقيدة سابقا في المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للصف الأول الابتدائي .

12- لا يجوز الامتناع عن قبول طلبات الالتحاق المستوفاة لشروط التقدم طالما أن موعد التقديم ما زال مفتوحًا.

13- يتم اعتماد التنسيق من إدارة التعليم الابتدائي التابع للمنطقة في موعد أقصاه (15) يومًا من إغلاق باب التنسيق، ويكون محملا على سي دي (أسطوانة) وإخطار الإدارة المركزية للتعليم الابتدائي.

14- يتم إعلان نتيجة التنسيق في مكان بارز بحيث يطلع عليه أولياء الأمور .

15- التشديد على الجميع بعدم تحصيل أية مبالغ نقدية من آولياء الآمور تحت أي مسمى من المسميات عند تقديمهم بطلبات الالتحاق، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

16- تهيب الإدارة المركزية للتعليم الابتدائي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بالجميع الالتزام التام بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

 

موضوعات متعلقة 

رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القاهرة: المعاهد الأزهرية مناجم خير وطلابها مثل الذهب

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: مصر الأعلى فى نسبة المشاركة بمسابقة تحدى القراءة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق