عمله تذكارية بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:12 م
عمله تذكارية بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية
القاهرة الخديوية
إسراء الشرباصى

أكد محمد السبكى رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، أنه جارى تصميم عملات تذكارية بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية، تحمل رموز القاهرة الخديوية تخليدا لمبانيها الأثرية، لافتا انه سيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء قبل إصدارها فى الاحتفالية المستمرة طوال شهر يوليو الجاري.

وأضاف "السبكى" فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن شكل العملات التذكارية سيكون مفاجأة، وانه لن يتم الإعلان عنها قبل أن يوافق عليها رئيس الوزراء.

ويذكر أن القاهرة الخديوية هي منطقة قلب القاهرة في فترة الخديوي إسماعيل، وتبدأ من كوبري قصر النيل حتى منطقة العتبة، بما حوته من دار الأوبرا التى احترقت عام 1،971 ومبنى البريد، ومقر المطافئ، إلى جانب ما تفرع منها من شوارع وطرق.

وافتتح الخديو إسماعيل في عام 1872 شارع محمد علي بالقلعة بطول 2.5 كيلومتر، بين باب الحديد والقلعة على خط مستقيم وزينه على الجانبين بما يعرف بالبواكي، وفي العام نفسه افتتح كوبري قصر النيل على نهر النيل بطول 406 أمتار، وكان يعد آنذاك من أجمل قناطر العالم، حيث زُين بتماثيل برونزية لأربعة من السباع الأسود نحتت خصيصًا في إيطاليا.

كما افتتح أيضًا كوبري أبو العلا على النيل على بعد كيلو متر تقريبًا من الجسر الأول، وصممه المهندس الفرنسي الشهير جوستاف إيفل، صاحب تصميم البرج الشهير بباريس وتمثال الحرية بنيويورك.

وشق إسماعيل شارع كلوت بك، وافتتح دار الأوبرا المصرية عام 1875، ثم أنشأ السكك الحديد وخطوط الترام لربط أحياء العتبة والعباسية وشبرا، وتم ردم البرك والمستنقعات لتغيير حدود المدينة، وقام بتحويل مجرى النيل حيث كان يمر ببولاق الدكرور وبمحاذاة شارع الدقي حاليًا، وتزامن ذلك مع تنفيذ شبكة المياه والصرف الصحي والإنارة ورصف شوارع القاهرة بالبلاط، وعمل أرصفة وأفاريز للمشاة وقام تخطيط الحدائق التي جلبت أشجارها من الصين والهند والسودان وأمريكا.

كما شيد إسماعيل القصور الملكية الفخمة الموقعة بأسماء مصممين معماريين من إيطاليا وفرنسا، مشترطاً عليهم أن يعلم كل خبير هندسي منهم 4 مصريين فنون العمارة والتشييد، وكان في مقدمة تلك القصور قصر محمد علي باشا بحي شبرا الذي تم تجديده من قبل وزارة الثقافة منذ عدة سنوات وقصر الجوهرة في قلعة صلاح الدين الأيوبي وقصر النيل وقصر القبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق