5.6 مليار جنيه تكلفة مشروعات قومية لحماية شواطئ الإسكندرية «2017 - 2020»

الأربعاء، 05 يوليو 2017 05:49 ص
5.6 مليار جنيه تكلفة مشروعات قومية لحماية شواطئ الإسكندرية «2017 - 2020»
محافظ الاسكندريه يتابع اعمال التطوير
أمل عبد المنعم

تُنفذ وزارة الموارد المائية والري العديد من مشروعات التطوير في محافظات السواحل، خاصة تنمية ساحل الإسكندرية سياحياً واقتصادياً لخلق فرص عمل، من خلال تنفيذ مشروعات لهيئة حماية الشواطئ في محافظة الإسكندرية .

ويتم تنفيذ مشروع تنمية ساحل الإسكندرية على عدة مراحل، المرحلة الأولى يتم تنفيذها بطول 2 كيلو متر لحماية ساحل الإسكندرية، واستعادة شواطئها بتكلفة 250 مليون جنيه، وتجرى حاليا دراسات المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدي جابر حتى السلسلة بطول 4 كيلومترات وبتكلفة تقديرية حوالي 500 مليون جنيه لتصل التكلفة في المرحلتين إلى 750 مليون جنيه.

المشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة أمام المنطقة، بداية من نادى السيارات ببئر مسعود وحتى المحروسة بطول حوالي 1600 متر ( الحاجز الأول بطول 1100 متر والثاني بطول 500 متر يتم تنفيذها على عمق 7 أمتار تقريبا وبعرض 40 مترا ومنسوب الهامة تحت سطح المياه بحوالي 75 سنتيمتر وكذلك رأس بحرية بطول حوالي 400 متر ).

وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لحماية ساحل الإسكندرية في منطقة "بئر مسعود- المحروسة" عام 2019  كما تم انجاز 13% من الأعمال.

كما أن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ مسئولة عن حماية 1800 كيلو متر في البحر المتوسط، وتقدر استثمارات الهيئة للعام الحالي لحماية هذه الشواطئ بنحو 205 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات قومية تصل إلى 5,6 مليار جنيه، يمتد تنفيذ بعضها خلال الخطة متوسطة الأجل (2017/2020 )، و هذه الاستثمارات تسهم فى مواجهة زيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية، والتي أدت إلى تراجع خط الشاطئ نتيجة العوامل الطبيعية الحرجة التي تنشأ بفعل الرياح والأمواج العالية والتيارات البحرية وحركة المواد الرسوبية وارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية.

كما يتم تنفيذ مشروعات لحماية هجوم البحر بشاطئ أبو قير البحري حيث تم صيانة وتدعيم الحائط القديم لإحلال عمره الافتراضي ومنع زحف البحر بمعدل 5 أمتار سنويًا على الشواطئ، وذلك لتأمين المشروعات القومية والحيوية وتعد هذه المناطق أقل من مستوى سطح منسوب البحر بحوالي 2 متر، ويتم استكماله بعملية جارية حاليا مقدرها 22 مليون جنيه كمرحلة نهائية لتلك المنطقة.

إقرأ أيضا

تفاصيل مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق