برائحة تاريخ بلدنا.. "حدوتة" العملات التذكارية منذ عهد الخديوى إسماعيل

الثلاثاء، 04 يوليه 2017 08:00 م
برائحة تاريخ بلدنا.. "حدوتة" العملات التذكارية منذ عهد الخديوى إسماعيل
الخديوى إسماعيل
إسراء الشرباصى

رائحة التاريخ تتسلل إلى أنفك وبريق الماضى، يضئ أمام عينيك وأنت تتابع بشغف عملات مصر "أيام زمان" ومناسبة صدور كل منها سواء صدرت لمناسبة قبل ميلادك أم لمناسبة حضرتها.

حيث يعود تاريخ بعض العملات التذكارية إلى عصر الخديوي إسماعيل، حيث صدرت عدد من العملات التذكارية بمناسبة افتتاح قناة السويس، والتي تم تداولها إلى جانب النقود العثمانية.

 كما أصدر الملك فاروق عددًا من العملات التذكارية في فترة حكمه، وكانت في مناسبات معينة منها زواجه من الملكة فريدة لكي يستطيع الشعب الاحتفاظ بتذكارات عقد القران والزفاف، وافتتاح مستشفى الرمد بكفر الدوار عام 1941 وإقامة المؤتمر الجغرافي الدولي بالقاهرة.

 

 وصدرت عدد من العملات التذكارية في أعقاب فترة الحكم الملكي في بعض المناسبات، حيث أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عملة تذكارية في عيد الجلاء في عام 1956 وعملة فضية عام 1956 بقيمة 25 قرشًا بمناسبة تأميم شركة قناة السويس.

 

 وفي عصر الرئيس السادات أيضًا، صدرت عدد من العملات منها عملة فضية تذكارية بقيمة 10 قروش بمناسبة إعادة فتح قناة السويس في عام 1976، بالإضافة إلى عملة فضية بقيمة 1 جنيه بمناسبة الافتتاح الثالث لشركة قناة السويس عام 1981، كما صدرت عملة تذكارية بقيمة 1 جنيه بمناسبة اليوبيل الفضي لذكرى تأميم شركة قناة السويس.

 

 أما في عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أيضًا، صدرت العديد من العملات التذكارية منها عملات فضية تذكارية بمناسبة اليوبيل الماسي على إنشاء بنك مصر في عام 1995 بقيمة 1 و5 جنيهات فضية بالإضافة إلى العملات التذكارية بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء البنك الأهلي المصري عام 1998، حيث صدرت عملات بقيمة 1 جنيه فضية، وأيضًا صدرت عملة بقيمة 5 جنيهات فضية عام 1995 بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على إنشاء حديقة الحيوان، بالإضافة إلى عملة فضية بقيمة 1 جنيه صدرت عام 2006 بمناسبة اليوبيل الذهبي لذكرى تأميم شركة قناة السويس.

 

 وفي عام 2012 أعلن الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية الأسبق "أن مصلحة الخزانة العامة طرحت عملات تذكارية فضية من فئتي الجنيه الواحد والخمسة جنيهات بمناسبة الاحتفال بالعيد الأول لثورة 25 يناير، وذلك أثناء فترة حكم المجلس العسكري السابق، حيث نقش على الوجه الأول لتلك العملات شعار الثورة "كرامة..حرية..عدالة اجتماعية"، بالإضافة إلى يد إنسان ترمز لتماسك الشعب المصري واتحاده وقوته وكتبت حولها عبارة ثورة يناير ورقم 25 بينما نقش على الوجه الثاني اسم جمهورية مصر العربية.

 

وفى عهد الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى صدرت عملات تذكارية تحمل شعار قناة السويس الجديدة بمناسبة افتتاحها.

 

واعتاد هواة العملات جمع العملات التذكارية واقتناءها لجمع أجمل الذكريات التى مرت على بلاده ورواية قصة كل منها لأولادهم وأحفادهم.

 

وأكد محمد السبكى رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية على أنه جارى تصميم عملات تذكارية بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية تحمل رموز القاهرة الخديوية تخليدا لمبانيها الأثرية وعرضها على رئيس مجلس الوزراء قبل إصدارها فى الاحتفالية المستمرة طوال شهر يوليو الجاري.

 

وأضاف "السبكى" فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن شكل العملات التذكارية ستكون مفاجأة ولم يتم الإعلان عنها قبل أن يوافق عليها رئيس الوزراء.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق