الفهلوة المصرية.. 6 علامات في تقنية حكم الفيديو (تقرير)

الجمعة، 07 يوليو 2017 10:38 ص
الفهلوة المصرية.. 6 علامات في تقنية حكم الفيديو (تقرير)
محمد الحنفي حكم الفيديو
حسام هيكل

الفهلوة المصريةK تغلب على طابع المصريين فى مختلف المجالات، نبتعد عن قواعد المنطق الأساسية والعلم، ونستعين بنظرية « الفهلوة » فى  تنفيذ أى فكرة جديدة، ووصل هذا إلى الرياضة بعد  تطببق مصر تكنولوجية  حكم «الفيديو» فى مسابقة الدورى العام لتكون أول مسابقة محلية، فى العالم تستخدم التقنية التحكيمية الحديثة فى مسابقتها المحلية.

تعمل تقنية الفيديو اعتمادا على اللقطات التليفزيونية، كما تتمتع بميزة إصدار تنبيهات للحكم الأول في حال اتخاذه لقرارات تبدو منافية للصواب.

ويوضع الجهاز الخاص بهذه التقنية داخل غرفة مغلقة موصولا بشاشات ولا يعمل إلا خلال القرارات المصيرية مثل ركلات الجزاء والبطاقات الحمراء وفي حالات التخبط في تحديد هوية أحد اللاعبين، ولكن يظل القرار النهائي بيد حكم الساحة.

القائمين على رئاسة لجنة الحكام فى اتحاد الكرة اعتمدو على قاعدة «متكلفش وكله بـ50 قرش » تم تنفيذ التقنية الحديثة لحكم«الفيديو»  عن طريق استخدام  تليفزيون 12.5 بوصة فى مشهد كوميدي جعلنا "أضحوكة" متابعى كرة  القدم، فجميعنا شاهد كيف تم تطبيق هذه الخاصية فى بطولة كأس العالم للقارات ومن قبلها لأول مرة فى مونديال الأندية. فى السطور القادمة نوضح طريقة استخدام  دول أوروبا لحكم «الفيديو» وكيف استخدمتها مصر؟


« الفيديو».. يقتحم أول دورى محلى

دخلت التقنيات الحديثة فى كرة القدم مسابقات الدوريات المحلية، بعد أن تم استخدامها فى  الدورى العام المصرى كأول دورى على مستوى العالم يستخدمها فى مسابقته المحلية خلال مباريات الأسبوع الـ34، فى مباراة طنطاوالداخلية  ووادى ودجلة وأسوان والشرقية ومصر المقاصة.

19866643_1788452041181852_634154394_n
حكم الفيديو فى مباراة الداخليه وطنطا

 

تلفزيون 12.5 بوصة


تلفزيون 12.5 بوصة تم الإستعانة به فى الدورى المصرى كوسيلة لتطبيق  تقنية  إعادة «الفيديو»، فى الوقت الذى ظهرت فيه تنفيذ  التقنية الحديثة فى  كأس  العالم للأندية وكأس القارات بشكل مختلف تماماً، عن طريق  غرفة ستوديو  لحكام «الفيديو» مدعم بتقنيات أخرى حديثة ومكلفة فى نفس الوقت.

0C9AFF63157604
لفزيون 12.5 بوصة فى  مباراة الداخليه وطنطا بمسابقة الدورى المصرى 
 

رئيس لجنة الحكام يعترف بعدم تنفيذ تقنية حكم «الفيديو» كما يجب

قال عصام عبد الفتاح رئيس لجنه الحكام أن  مصر غير قادة على تنفيذ تقنية التكنولوجيا الحديثه، مثلما رأينا في كأس العالم للأندية يجهزون غرفة ستوديو كاملة لحكام «الفيديو»، بطبيعة الحال نحن لسنا مستعدين لذلك بسبب الظروف المادية، لكننا سنتغلب على هذا الأمر بأسلوبنا".

عبد الفتاح أتبع "ستكون هناك شاشة تعرض المباراة أمام مراقب الحكام في المباراة، وسنستغني عن سماعة الحكم الرابع لنمنحها للمراقب ويكون على اتصال بالحكم الرئيسي".

2017-636244030507497582-749
عصام عبدالفتاح

كأس العالم للأندية .. أول ظهور تكنولويجه « الفيديو»

وسجلت التقنيات التكنولوجية الحديثة في كرة القدم لحظة تاريخية، في مدينة أوساكا اليابانية، عندما قام حكم مباراة أتلتيكو ناسيونال الكولومبي وكاشيما انتلرز الياباني في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم للأندية باحتساب ركلة جزاء مستعينا بتقنية المقاطع المصورة «الفيديو» .

اعتمد الاتحاد الدولى "فيفا" لكرة القدم  تقنية« الفيديو» فى  كأس العالم للأندية كأول بطولة رسمية ينظمها الفيفا تدخل هذه التكنولوجيا حيز التنفيذ، وتنضم هذه التكنولوجيا الجديدة لتقنية «خط المرمى» المعمول بها في بعض الملاعب للتأكد من احتساب الأهداف الصحيحة عند تجاوز الكرة خط المرمى دون ملامسة الشباك.

 
566584_0
 الحاله التى لجأ فيها حكم  أتلتيكو ناسيونال الكولومبي وكاشيما انتلرز الياباني «للفيديو»

ستوديوهات تضم أحدث  الأجهزة لبث صورة واضحة أمام حكم «الفيديو » فى كأس  العالم والقاراة

ظهرت ستوديوهات  «حكم الفيديو» المجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة  فى كأس العالم والقاراة بشكل جيد للغاية ويدل على إحترافية هذه الدول، ليظهر مدى الفارق في تنفيذ  خاصية «الفيديو» فى الملاعب المصرية، ودول أوروبا ما يشير إلى العشوائية  الغير مقبولة فى تنفيذ التقنية الحديثة.

17974083831488816518

حكم «الفيديو» يتابع مباراة فى كأس القارات من داخل الاستوديو المجهز

 4 حالات تحكيمية

يحق لحكم المباراة، مراجعة أربع حالات تحكيمية يشعر فيها بالشك من خلال  العودة إلى حكم «الفيديو»  في حالات محددة مثل ركلة الجزاء أو إلغاء هدف بداع التسلل أو التحايل على الحكم أو التأكد من الطرد بسبب تدخل عنيف بغرض الإيذاء، ومن الممكن أن يتراجع الحكم عن إنذار أشهره في وجه لاعب".

19866643_1788452041181852_634154394_n
حكم الفيديو يراقب مباراة الداخلية وطنطا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة