قمة العشرين على صفيح ساخن بسبب ترامب

الخميس، 06 يوليو 2017 03:29 م
قمة العشرين على صفيح ساخن بسبب ترامب
ترامب
يحيى ياسين

يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غدا الجمعة، في أول قمة له في مجموعة العشرين المقرر انعقادها في مدينة هامبرج الألمانية وتستغرق يومين.

ويلتقي ترامب الرئيسين الصيني شي جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين وكذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش القمة .

ومن المتوقع أن تكون قمة العشرين على صفيح ساخن بسبب ترامب، حيث سيتم مناقشة قضية انسحاب ترامب من اتفاقية باريس للمناخ التي انعقدت في فرنسا بعد مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ عام 2015 .

ويرى ترامب أن اتفاقية باريس للمناخ، لا تصب في صالح الولايات المتحدة وتستنزف اقتصادها، لافتا إلى أن الاتفاق الراهن ليس حازمًا بما يكفي مع الصين والهند، الأمر الذي دفعه للانسحاب منه، مما دفع الدول المشاركة إلى الاعتراض والتنديد بالانسحاب الذي سيضر بالمناخ.

وحسبما نقلت قناة سى ان ان، فإن ترامب سيناقش مع بوتين الوضع العسكري في سوريا والدعم الذي تقدمه روسيا لدمشق، إلى جانب ما أسماه تصرفات روسيا في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يناقش ترامب مع قادة العالم أزمة كوريا الشمالية واستفزازاتها العسكرية واستخدام الأسلحة النووية، كما سيناقش نفس القضية مع الرئيس الصيني لتحديد الخطوات المقبلة.

ووفقا لعدد من وسائل الإعلام الأمريكية؛ فإن  ترامب سيستغل الخطابات التي سيلقيها خلال زيارته لأوروبا؛ للرد على مهاجميه، في بولندا.

ووعد الرئيس الأمريكي بإنجاح قمة العشرين، وذلك في اتصال هاتفي أجراه، أمس الأربعاء، مع ميركل التي شككت أن يتم حسم نقاط الخلاف كليا في هذه القمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق