«عشان ميضحكش عليك».. كيف تفرق بين الذهب المغشوش والمطابق للمواصفات؟

الخميس، 06 يوليو 2017 08:38 م
«عشان ميضحكش عليك».. كيف تفرق بين الذهب المغشوش والمطابق للمواصفات؟
ذهب - ارشيفية
منار الرخ

«الذهب المغشوش».. كلمة غريبة سمعها المصريون خلال اليومين الماضيين، وهو ما دفع العديد إلى التساؤل «هو في حاجة اسمها دهب مغشوش.. هو الختم مش بيأكد إذا كان الدهب سليم ولا لا»، كانت تلك الكلمات التي أطلقها العديد من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منتظرين إجابة.

خلال السطور التالية، تجيب «صوت الأمة» عن تساؤلات المواطنين، وترصد كيفية التفرقة بين الذهب المغشوش، والمطابق للمواصفات.

«آه الدهب بيتغش.. ياعني ممكن تشتري دهب عيار 19 على أنه عيار 21».. بهذه الكلمات بدأ أحد التجار حديثه، موضحًا ن هناك العديد من التجار يستغلون جهل المواطنين في التعامل مع الذهب ويتلاعبون به حتى يحققون مكاسب طائلة.

وأضاف التاجر،  قائلا: «هناك اختبارات كثيرة يمكننا القيام بها لمعرفة الفرق بين الذهب المغشوش والمطابق للمواصفات».


1- الوزن:

هناك اختبار بسيط يقوم بأن تمسك بيديك قطعتين من نفس الحجم من الذهب ووزنهما طبيعيا، والتي تبدو خفيفة الوزن ستكون بلا شك الذهب المغشوش، ذلك أن الذهب الأصلي معدن كثيف، ويمكنك الاستعانة بميزان حساس، كالذي يستخدم أحيانا لحساب مقادير الطعام عند الطبخ، ولكن من عيوب هذه الطريقة أنه أصبح يمكن التلاعب حتى في وزن القطعة المقلدة، فتبدو بوزن الأصلية.


2- الدمغة:

هذه من أساس معرفة الفرق بين الذهبين، وتم استخدام الدمغة أو الختم على الذهب منذ القدم لعدة أمور، فهي تظهر اسم الصانع لهذه القطعة، وهذا أمر مهم في الذهب كون الصانع له دور في تقييم سعر القطعة، كما أن الختم يوضح نوع الذهب وعياره، هل هو من العيار 14 قيراطا، 18 قيراطا، 22 قيراطا، 24 قيراطا، وهو أغلاها سعرا، ويستخدم كذلك لبيان أن القطعة هي أصلية، فعليك تفقد الدمغة بحذر وبقدر كبير من الحيطة، ويفضل استخدام المكبر لهذه الغاية، أما مساوئ هذه الطريقة، أن الكثير من الذهب القديم أصبح يفقد دمغته مع الاستعمال، وبذات الوقت كثير من الذهب المغشوش حاليا له دمغة أيضا، فقد أصبح حتى التقليد فن بحد ذاته.


3- المعاينة بالبصر:

وهذا الفحص يختص فقط بالقلائد والسلاسل دون السبائك والخواتم، عند امساكك بالقلادة أو السلسة، تفقد الروابط بينها، فإذا كانت مفتوحة ولو قليلا فهذا مؤشر على عدم نقاء الذهب، ذلك أن الذهب معدن نفيس وغال الثمن، ولا يمكن أن تترك روابطه معرضة للقطع والضياع، فالغالب أن تكون محكمة الإغلاق، كما أن الصانع الذي يحترم اسمه وسمعته، لا بد أن يقوم بعمله باتقان الرائحة وهو اختبار حقيقي وقديم، فقط عندما يكون العرق متمكنا من راحة اليد، قم بفرك الذهب وبشدة برائحة اليدين، وقم بشمه، فإذا شممت رائحة أسيد، فهذا الذهب مطلي وليس أصلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق