قمة العشرين.. لقاء العمالقة

الخميس، 06 يوليو 2017 09:12 م
قمة العشرين.. لقاء العمالقة
زعماء الدول المشاركة في قمة العشرين
يحيى ياسين

تبدأ غدا «قمة العشرين» في هامبورج بألمانيا، التي تضم لقاءات للتعاون الاقتصادي والمالي بين زعماء ومسئولي أهم عشرين دولة اقتصادية في العالم حيث يجتمع وفود تلك الدول سنويًا في إحدى الدول الأعضاء فيها.


ما هي قمة العشرين؟
 

منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين مجموعة تضم الأرجنتين وأستراليا و البرازيل وكندا والصين وفرنـسا وألمانيـا والهند واندونيسيا وإيطاليا واليابان  والمكسيك و روسيا  والمملكة العربيـة الـسعودية و جنوب أفريقيا و جنوب كوريا و تركيا و المملكة المتحـدة و الولايـات المتحـدة الأمريكية ، كما تضم  جهات ومنظمات دولية تلعب دوراً محورياً في الاقتصاد والتجارة في العالم.

البداية جاءت عندما قرر وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الأعضاء في مجموعة السبعة الكبار الاجتماع في قمة المجموعة عام 1999، والتي توسعت بعد وذلك وضمت 13 دولة أخرى لتسمي مجموعة العشرين.

وجاء قرار إنشاء المجموعة على خلفية الإضطراب الذى أصاب أسواق المال العالمية بسبب الأزمة الآسيوية في ذلك العام، لكن في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 تم رفع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين إلى مستوى الرؤوساء.

الجدير بالذكر أن إنتاج المجموعة يمثل 80 % من إجمالى الإنتاج العالمى وحصتهما 75 % من اجمالى التجارة العالمية بالإضافة إلى أن مجموع سكانهم يمثل ثلثى العالم .

 

من يشارك؟

وفي سياق إشراك المنظمات والهيئات الدولية فمن المقرر أن يحضر القمة صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة الدولية، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، ومنظمة العمل الدولية، والأمم المتحدة .


ما هي القضايا التي تناقشها؟

وتتناول هذه القمة مجموعة من القضايا مثل نمو الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية وتنظيم أسواق المال العالمية وتقوية النظام المالي العالمي

وتعزير آليات الرقابة عليها لمنع تكرار الأزمة المالية العالمية التي شهدها العالم عام 2008 وعدم ترك أي قطاع من السوق المالية العالمية بعيدا عن الرقابة، ومحاربة التهرب الضريبي وتفادي المنافسة عن طريق تخفيض الضرائب بالإضافة إلى التركيز على تحقيق نمو دائم ومستمر ومتوازن للاقتصاد العالمي وتعزيز فرص التشغيل والتوظيف، ومنذ قمة واشنطن التي عقدت عام 2008 أصبحت التجارة العالمية أحد أهم البنود على جدول أعمال قمة المجموعة بسبب العلاقة الوثيقة بين حرية التجارة العالمية والحد من البطالة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق