أين الحقيقة في المحليات؟.. توقعات بتأجيلها لما بعد انتخابات الرئاسة

الجمعة، 07 يوليو 2017 01:58 م
أين الحقيقة في المحليات؟.. توقعات بتأجيلها لما بعد انتخابات الرئاسة
أحمد السجينى
كتب محمد عبدالحى

انتهى دور الانعقاد الثانى لمجلس اللنواب دون مناقشة مشروع قانون الادارة المحلية والذى تم الانتهاء من مناقشته فى لجنة الادارة المحلية منذ أكثر من ثلاثة شهور، مما يعنى ان هذا القانون من المحتمل مناقشته فى دور الانعقاد الثالث على الأرجح وبعد ذلك اصدار اللائحة التنفيذية للقانون والتى يستغرق اصدارها وقت كبير بالاضافة الى أن عام 2018 هو هام انتخابات الرئاسة الحدث الأهم على الساحة المصرية وما يسبقه من تجهيزات فهل ستكون الدولة قادرة على اجراء انتخابات المحليات فى نفس عام انتخابات الرئاسة ؟ وماذا عن تكلفة  اجراء انتخابات المحليات التى تتجاوز ال 2 مليار جنيه ؟

المحليات والدستور

نصت المادة 121من دستور عام 2014 ان المحليات من القوانين المكملة التى يحتم اجراءها وعدم التأخير فى الانتهاء منها حتى يستقيم البناء الدستورى والتشريعى وكان نص المادة "لا يكون انعقاد المجلس صحيحًا، ولا تتخذ قراراته، إلا بحضور أغلبية أعضائه. وفى غير الأحوال المشترط فيها أغلبية خاصة، تصدر القرارات بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وعند تساوى الآراء، يعتبر الأمر الذي جرت المداولة في شأنه مرفوضًا. وتصدر الموافقة على القوانين بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث عدد اعضاء المجلس. كما تصدر القوانين المكملة للدستور بموافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس. وتعد القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، والاحزاب السياسية، والسلطة القضائية، والمتعلقة بالجهات والهيئات القضائية، والمنظمة للحقوق والحريات الواردة في الدستور، مكملة له".

تصريحات المسئولين عن موعد اجراء انتخابات المحليات 

أعلن الرئيس " عبدالفتاح السيسي " فى لقائه مع مجموعة من شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والاعلاميين والصحفيين أنه قام بتوجيه الحكومة باجراء انتخابات المحليات قبل نهاية عام 2016 وكان ذلك رداً على التساؤلات الخاصة بمصير المحليات وأكد سيادته ان المحليات هى وسيلة القضاء على الفساد

رئيس الوزراء انتخابات المحليات فى الربع الأول من عام 2017

أكد شريف اسماعيل خلال عرض سيادته لبرنامج وخطة الحكومة 2017 على مجحلس النواب  أن انتخابات المجالس المحلية سوف تجرى فى الربع الأول من عام 2017.

أحمد السجينى رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب "

أكد «السجينى»، انه تم الانتهاء من مناقشة قانون الادارة المحلية منذ أكثر من 3 شهور ونظراً لانشغال الأجندة التشريعية للمجلس فى الفترة الماضية لم نتمكن من مناقشة القانون فى الجلسة العامة للمجلس ، وشدد " السجينى " على أهمية القانةن فى إحداث تطور فى منظومة الادارة المحلية فى مصر .

القرار الوزارى رقم 1458 لسنة 2014 والمحليات 

يعد القرار الوزارى رقم 1458 لسنة 2014 بشأن انشاء مجلس استشارى لكل محافظة لمعاونة المحافظ بالأفكار وحل مشاكل المحافظة ، أحد المؤشرات على تأجيل المحليات الى أجل غير مسمي .

 أشار النائب " أحمد عبدالواحد "  فى تصريحات له أن هذا القرار يمثل عبئ على ميزانية الدولة بما ستتحمله من رواتب وبدلات لأعضاء المجالس الاستشارية ،وأيضاً تعد هذه المجالس ترسيخ للبيروقراطية /وتأكيد على المركزية التى عانت منها مصر لعقود طويلة .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة