400 مليون جنيه قيمة مشروعات تنفذها الهيئة المصرية العامة للمساحة

السبت، 08 يوليو 2017 04:21 م
400 مليون جنيه قيمة مشروعات تنفذها الهيئة المصرية العامة للمساحة
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى
أمل عبد المنعم

 تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى ، تقريراً مفصلاً حول مجمل الإنجازات التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة من مشروعات قومية وبروتوكولات يتم تنفيذها مع  الكثير من وزارات الدولة في إطار الخطة الإستراتيجية للدولة .
 
وأشارالتقرير إلي أن الهيئة المصرية العامة للمساحة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزاره التنمية المحلية بتكلفة ( 210مليون جنيه) وذلك لتثبيت علامات الحيز العمراني لجميع المدن والقرى والكفور والنجوع ، حيث تم الانتهاء من 12084 قرية من إجمالى 25083 قرية بنسبة إنجازه 50 % كما تم وضع علامات الحيز العمراني لعدد 19 مدينة من أصل 23 مدينة بنسبة تنفيذ 48 % وسيتم استكمال باقي المراحل بنهاية  2017 .
 
وأشار المهندس مدحت كمال، رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة إلى قيام الهيئة بتنفيذ مشروع خريطة الأساس بالتعاون مع وزارات التخطيط والاتصالات والتنمية الإدارية بتكلفة (54 مليون جنيه) ، ويتضمن المشروع عمل خريطة موحدة للدولة المصرية ، بحيث يكون لكل وزارة طبقة ترفع عليها المشاريع الخاصة بها الأمر الذي يمنع التداخل والتكرار بين المشروعات وبالتالي الحد من إهدار المال العام ..
 
إضافة إلى عمل قواعد بيانات مكانية للخرائط بمقياس (1-5000  و 1-50000)، وقد تم رسم 14490كم2 من إجمالي 24500كم2 بنسبة تنفيذ 60% ، كما تم عمل إخراج نهائي لـ 11940كم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (G I S  ).
 
وتابع  كمال أن  مشروع حصر أملاك الدولة وبناء قاعدة بيانات لإدارتها وهو مشروع ينفذ بالتعاون مع المحافظات المختلفة بتكلفة ( 10 مليون جنيه)  من خلال مراجع هيئة المساحة .
 
وقد تم عمل برنامج والتدريب عليه بنسبة 100 % وتم توزيعه لعدد 18 محافظة  تم التعاقد معهم من أصل 27 محافظة ، كما تم حصر أملاك الدولة لعدد 5 محافظات هي أسوان والأقصر وشمال سيناء والوادي الجديد والغربية ، وجارى العمل في 10محافظات حاليا وستنتهي الأعمال بنهاية 2017 .
 
بالإضافة إلى مشروع إنشاء وحدات نظم معلومات جغرافية (GIS  ) بمراكز معلومات المحافظات وتم الانتهاء من إنشاء 5 وحدات ( GIS ) في محافظات ( البحيرة - قنا – السويس – الإسماعيليه – المنيا ) من 9 محافظات تم التعاقد معهم بنسبه تنفيذ 56 %.
 
وفي ذات السياق أفاد الدكتور حسام الإمام ،المتحدث الرسمي باسم الوزارة ، بأن الهيئة تقوم بتنفيذ المشروع القومي للسجل العيني الحضري بالتعاون بين وزارات الري والعدل والتنمية الادارية بتكلفة ( 60 مليون جنيه) ، ويشمل المشروع إنشاء صحيفة عقارية (خريطة أودفتر) لكل عقار أو وحدة لعدد 10 مدن هى( المعادى – القاهرة الجديدة – ومدينة نصر- ومصر الجديدة – والنزهة – وبدر – و6 أكتوبر – والشروق – وزايد – والدقي ) وقد تم إعلان السريان لمدينتي الشروق وزايد وجارى تقييم التجربة مع الشهر العقاري وفى إنتظار استصدار قرار من وزارة العدل لتحديد المدينة التي سيبدأ العمل بها من المدن الثمانية .
 
 كما أشار الإمام إلى مشروع إنشاء الحيازة الزراعية وترسميها على خرائط رقمية وورقية بمقياس 1/2500 بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بتكلفة ( 54 مليون جنيه) وتم تسليم الأعمال  لعدد 12 محافظه للإنتاج الحربي وجارى العمل في 7 محافظات أخري بتكلفة ( 12 مليون جنيه )*.
 
لافتاً بأن الهيئة تقوم أيضاً بتنفيذ أعمال حصر أملاك هيئة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة  ( 12 مليون جنيه) ويقوم المشروع بحصر أملاك الهيئة علي خرائط مساحية ورقية ورقمية مقياس 1/2500 وربطها بقواعد البيانات وجاري حاليا توقيع بيانات قري محافظة دمياط كمحافظة تجريبية وستعرض النتائج علي هيئة  الأوقاف لتحديد بداية المشروع.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق