تقارب طهران الدوحة.. مستشار رئيس البرلمان الإيراني يهاجم السعودية

السبت، 08 يوليو 2017 05:26 م
تقارب طهران الدوحة.. مستشار رئيس البرلمان الإيراني يهاجم السعودية
أمير حسين عبد اللهيان، مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية
كتب يحيي ياسين

تقارب إيراني قطري بدا واضحا بعد تصريحات  مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، أمير حسين عبد اللهيان، والذي يوضح العلاقة الحميمية بين الدوحة وطهران، حيث أعرب عن تضامن بلاده مع أمير قطر، وبحسب ما جاء علي لسانه أكد أن الدول التي تحاصر قطر وتقف بجانب السعودية اليوم ستكون ضحية سياسات الرياض المقبلة.

 

أضاف عبد اللهيان، في تغريدة باللغتين العربية والفارسية، على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر»، الدول الأربعة التي تقف الیوم بجانب المملکة السعودیة ضد دولة قطر ستصبح ضحیة للسعودیة، ریاض لیست معتمدا سیاسیا وموثوقا جیدا للعرب، زاعما أن الرياض لم تعد محل ثقة بالنسبة لكثير من الدول العربية، وذلك بفعل ما وصفها بالسياسات غير المدروسة.

 
2
 

العلاقة الحميمة امتدت إلى مستويات عليا تمثلت بين الرئيس الإيراني وأمير قطر، حيث أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني من ناحيته، أن بلاده تريد توثيق العلاقات مع قطر، رافضا ما أسماه بـ«الحصار» الذي فرضته عليها في إشارة إلى المقاطعة، وذلك اثناء اتصال هاتفي مع امير قطر، بحسب موقع الرئاسة الإيرانية.

ومن الواضح أن قطر وإيران ترتبطا بعلاقات وثيقة، وكلاهما عضوان في أوبك وحركة عدم الانحياز، و‌منظمة التعاون الإسلامي، وخلافا لنظيرتيها الدولتين الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، السعودية والإمارات العربية المتحدة، تمتنع قطر عمومًا عن انتقاد الأنشطة الداخلية والخارجية الإيرانية، كما عقدت قطر عدة اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين لبحث الاتفاقات الأمنية والاقتصادية.

وتشهد البلدين علاقة اقتصادية وثيقة، وخاصة في صناعتي النفط والغاز، ويأتي جزء كبير من نفط قطر من حقل مرتبط بإيران. وتسيطر إيران وقطر بشكل مشترك على أكبر حقل للغاز في العالم.

الجدير بالذكر أن الأزمة تفاقمت بين الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، في الـ الخامس من الشهر الماضي، وقطعت هذه الدول علاقاتها كافة مع قطر وفرضت عليها سلسلة من الإجراءات العقابية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة