اختيار السفيرة نميرة نجم مستشارا قانونيا لمنظمة الاتحاد الأفريقي

الأحد، 09 يوليو 2017 08:29 م
اختيار السفيرة نميرة نجم مستشارا قانونيا لمنظمة الاتحاد الأفريقي
السفيرة نميرة نجم
محمود علي

موسي فقيه رئيس الاتحاد يحسم تعيين نجم بعد صراع علي المنصب لمدة سبع شهور وإعتراض عدة دول.

انتهاء خدمة السفيرة المصرية في رواندا وإنتقالها للعمل في مقر الاتحاد في أديس أبابا في أكتوبر القادم. 

سامح شكري لرئيس الإتحاد الافريقي إختيار السفيرة المصرية في المنصب قيمة مضافة للاتحاد لمؤهلاتها المهنية والاكاديمية والقانونية المميزة.

توجيهات من وزير الخارجية المصري لمساعديه بمساندة وتأييد المرشح المصري للمنصب

دعم السفارة المصرية في أديس أبابا بقيادة السفير أبو بكر حفني للمرشح المصري للمنصب
 
 
وقع اختيار التشادي موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على الدكتورة نميرة نجم سفير مصر في رواندا لتولي منصب المستشار القانوني للاتحاد، وهو المنصب الذي يتولها لأول مرة مصري، وأول سيدة في أفريقيا، وعودة لأول مرة منذ عقود طويلة لتولي مصري منصب رفيع في هيكل رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي. 
 
وكانت السفيرة فازت بتوصية الترشيح من اللجنة المشكلة خصيصا من رئيسة الاتحاد الافريقي السابقة نكوسازانا دلاميني زوما لاختيار مرشح من بين ست مرشحين متقدمين للمنصب، ثم تم تأكيد اختيارها بتعينها من التشادي موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الجديد ، ويأتى التعيين للمنصب فى إطار مسابقة مفتوحة للافراد للتقدم للترشح للمنصب ويتخللها اختبارات في القانون الدولى والعلاقات بين الدول وليس عبر متقدمين للترشح بممثلين و باختيارات رسمية من الدول الاعضاء بالاتحاد. 
 
ولقي تقدم السفيرة للمنصب كل الدعم من سامح شكري وزير الخارجية الذي أوصي بتقديم كافة طرق التأييد والدعم والمساندة من وزارة الخارجية المصرية للمرشح المصري للمنصب لدي الاتحاد الافريقي سواء من نائب الوزير لشئون أفريقيا السفير حمدي سند لوزة ، والسفير أمجد عبد الغفار مساعد الوزير للهيئات والمنظمات الافريقية ، و اعضاء السفارة المصرية في اثيوبيا المستشار محمد حلواني والمستشار أحمد الفاضلي نائب رئيس البعثة وعلى رأسهم السفير أبو بكر حفني سفير مصر في أثيوبيا وممثل بعثة مصر في مقر الاتحاد الافريقي الذين كثفوا جهودهم وتحركاتهم الدبلوماسية وألقوا بثقلهم داخل الاتحاد ودعموا وأزروا و تابعوا عن كثب كافة مسارات ومراحل الترشح حتى نال المرشح المصري المنصب. 
 
وكان سامح شكرى، وزير الخارجية، التقى مع موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، على هامش مشاركته فى اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى الاخيرة في أديس أبابا، وذلك بحضور السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب مدير عام اليونسكو، وتناول اللقاء بحث قضايا القارة الأفريقية وعملية الإصلاح المقترحة للاتحاد.
 
وأعرب الوزير سامح شكرى فى مستهل اللقاء عن تقديره لإصدار قرار بتعيين السفيرة الدكتورة نميرة نجم فى منصب المستشار القانونى للاتحاد الأفريقى، مشيرا إلى أنها ستكون قيمة مضافة للاتحاد، لما تتمتع به من مؤهلات مهنية وأكاديمية قانونية متميزة، مشددا على دعم مصر الكامل لرئيس المفوضية فى مهمته لقيادة دفع العمل الأفريقى المشترك فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الاتحاد، التى تفرض تحديات كبيرة تؤثر على مستقبل الاتحاد، منوها بحرص مصر على التواصل الدائم معه. 
 
وكانت السفيرة التي تنتهي مدة خدمتها في كيجالي أكتوبر القادم قد اعتذرت عن استكمال تجديد فترة خدمتها للسنة الرابعة كسفيرة لمصر في رواندا من قبل الترشح لمنصب المستشار القانوني للاتحاد الافريقي ومن المنتظر تعيين سفيرا جديد خلفا لها في كيجالي في حركة تعيين السفراء الجدد المنتظرة قريبا . 
 
وكانت السفيرة نميرة نجم عملت في سفاراتنا في لاهاي وكمستشار قانوني في بعثة مصر بالامم المتحدة في نيويورك ،وتولت وحدة مكافحة الفساد والارهاب في وزارة الخارجية قبل تعينها سفيرة لمصر في رواندا . حصلت نميرة نجم علي درجة الليسانس في القانون من جامعة عين شمس،و درجة الماجستير والدكتوراة في القانون الدولي من جامعة لندن ، وقامت بتدريس القانون الدولي في الجامعة الامريكية بالقاهرة ، وتبرعت بالتدريس التطوعي بمرحلة الدراسات العليا بكلية الحقوق جامعة رواندا. 
 
وصدر لها كتاب باللغة الانجليزية عن المعاهدات الدولية في مجال نقل التكنولوجيا النووية في ظل القانون الدولى دراسة مقارنة بين العراق وايران واسرائيل، وقد تم ترجمته الي الفارسية، واشتركت حديثا مع مجموعة من كبار اساتذة وخبراء القانون الدولي والدبلوماسيين في العالم في تأليف كتاب باللغة الانجليزية عن جريمة العدوان في القانون الدولي الصادر من جامعة كمبردج .
3fcc2bcb-ddfa-4b8a-bca0-c1ea144c2333 نجم
 

 

4c264f06-fc97-48eb-9c2b-d77d846d217d نجم
 

 

5aee44fc-b15f-482b-8ee0-0250d6f4e112 نجم
 

 

7fecb0c1-a2f3-4e6d-a2fc-120d3343eef5 نجم
 

 

d3813da3-a7cd-47aa-aa19-763119278946 نجم
 

 

e08660e2-cb83-477c-9531-42bf69595b02 نجم
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق