وزير الري في زيارة لتنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي

الإثنين، 10 يوليو 2017 12:14 م
وزير الري في زيارة لتنزانيا وكينيا لدعم التعاون الثنائي
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
أمل عبد المنعم

توجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، فى زيارة إلى جمهوريتى تنزانيا وكينيا لبحث سبل تطوير التعاون الثنائي ومتابعة سير تنفيذ بعض المشروعات التي تمت مؤخرا، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المصرية مع دول حوض النيل.

واستهل الوزير جولته أمس الأحد بزيارة تنزانيا حيث التقى بوزير المياه والري التنزاني لإجراء المباحثات حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية ومناقشة القضأيا المشتركة، كما يقوم بزيارة جزيرة زنجبار وعقد لقاء مع الوزراء المعنيين بملف المياه.

جدير بالذكر أن الحكومة التنزانية كانت طلبت دعم مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية في زنجبار.

وصرح عبد العاطى أن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة وزير المياه والري التنزاني تقديرا للدور الذي تقوم به مصر في مجال الدعم الفني وتمويل وتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين، والذى تمثل بوضوح فيما قامت به وزارة الموارد المائية والري المصرية من تنفيذ لمشروعات حفر آبار جوفية لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق المحرومة من المياه.

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ هذا المشروع فى إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة المياه والري بتنزانيا فى ديسمبر 2009, والتي تشمل حفر الآبار الجوفية بغرض توفير المياه الصالحة للشرب لخدمة المواطنين المعزولين فى المناطق المحرومة التي تعد الأكثر فقراً فى الأقاليم الجافة بتنزانيا, بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات.

و أشار المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل، إلى أن مصر قد قامت من خلال مشروعات التعأون الثنائي مع تنزانيا بتنفيذ عدد ( 60 ) بئر جوفي فى أنحاء متفرقة فى مقاطعات تنزانيا التي تعانى من ندرة المياه, وأنه يستفيد من هذه الآبار أكثر من 120 ألف نسمة فى المتوسط للبئر الواحد.

 وأكد: خلال هذه الزيارة سيتم مناقشة أفاق التعأون بين الوزارتين فى مجال إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار لصالح تحسين مستوى معيشة مواطني شرق تنزانيا نتيجة التغيرات المناخية التي أدت إلى ندرة الأمطار فى هذه المناطق، وعقب هذه الزيارة سوف يتوجه الوزير والوفد المرافق إلى العاصمة الكينية نيروبي للقاء وزير المياه والري الكيني لبحث تفعيل مشروعات التعأون الثنائي بين البلدين والتي تم توقيع مذكرة تفاهم لها فى أغسطس 2016 لتنفيذ مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية بجمهورية كينيا بهدف توفير مياه الشرب ورفع القدرات الفنية والمهارية للكوادر الفنية الكينية.

وصرح عبد العاطى أنه سيتم تنأول سبل تعزيز التعأون بين البلدين فى مجال الموارد المائية والذى يشمل العديد من المكونات والأنشطة التي تساهم فى تنمية وإدارة الموارد المائية بدولة كينيا من خلال توفير مياه الشرب النقية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة, حيث يشمل المشروع مكون حفر حزمة من الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق المحرومة من المياه, كذلك مشروع إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه. ونظراً إلى سعي دولة كينيا من الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال إدارة المياه, تم إدراج مشروع تجريبي ضمن أنشطة التعأون لتنفيذ وتشغيل نظم الرى الحديثة فضلاً عن برنامج متكامل لتدريب الكوادر الفنية الكينية على كيفية إدارة واستخدام نظم الري الحديثة فى الاستفادة من خبرات المعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة وتوفير برامج تدريبية قصيرة المدى فى المجالات المتعلقة بإدارة وتطوير الموارد المائية. هذا و قد قام وزير الموارد المائية و الرى بتفقد المزرعة المشتركة بزنزبار على مساحة ٢٢٥ فدان والتى يشرف عليها أساتذة من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية و ذلك ضمن مذكرة تفاهم موقعة مع زنزبار بهدف نقل التقنيات الزراعية الحديثة و الخبرات المصرية فى مجال الرى بالتنقيط و استخدام الصوب الزراعية وإجراء تجارب لزراعة القمح لعدة مرات خلال العام و تحسين الإنتاجية فى زراعات الخضروات و الفاكهة باستخدام كميات أقل من المياه.

جدير بالذكر أن المزرعة المصرية بزانزبار تعد من أوجه التعاون المضيئة التي حازت على إعجاب و تقدير القيادات السياسية و الفنية بزنزبار و قد أعرب وزير الزراعة الزنزبارى الذى شارك فى الجولة عن سعادته و إعجابه بالخبرات المصرية و طالب بالمزيد من نقل هذه الخبرات من خلال الدورات التدريبية لبناء الكوادر و القدرات.

 من جهة أخرى فقد اقترح وزير الموارد المائية والرى أن يتم إنشاء معهد تعليمى  تدريبى يلحق بهذه المزرعة النموذجية لتعظيم الفائدة لأبناء زنزبار.

WhatsApp Image 2017-07-10 at 11.59.20 AM
 

 

WhatsApp Image 2017-07-10 at 11.59.23 AM
 

 

WhatsApp Image 2017-07-10 at 11.59.24 AM
 

 

WhatsApp Image 2017-07-10 at 11.59.26 AM (1)
 

 

WhatsApp Image 2017-07-10 at 11.59.26 AM
 

 

 

موضوعات متعلقة 

تفاصيل مشروعات الري وهيئة حماية الشواطيء بمحافظة دمياط

 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق