مدير المحميات: ظهور «بهلول» بالبحر الأحمر دلالة على ملائمة بيئتنا

الإثنين، 10 يوليو 2017 02:12 م
مدير المحميات: ظهور «بهلول» بالبحر الأحمر دلالة على ملائمة بيئتنا
قرش الحوت
البحر الأحمر - عماد عرفة

أكد الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن سمكة الحوت القرش التى أعلن الدكتور خالد فهمى عن ظهورها مساء أمس بشواطئ الغردقة ظهرت أيضا قبل يومين بشعاب الفنستون بمرسى علم، مؤكدا أن ذلك طبيعيا جدا وهذا التوقيت هو موعد ظهورها وأن ظهوره بشكل متكرر يدل على الاستقرار والتنوع البيولوجى فى الحياه البحرية ويدل على ملائمة بيئتنا له.
 
وأضاف مدير محميات البحر الأحمر أن تم رصد سمكة القرش الحوت أمس ليلا فكان هناك صعوبة فى تحديد حجمها موضحا أنها من فصيلة القروش وتتغذى على الهائمات البحرية وأطلق عليها الحوت القرش لكبر حجمها والذى من الممكن أن يصل الى 12 متر وهي من الأسماك المسالمة للإنسان والآمنة وليست مفترسة، مشيرا إلى أنه رغم تصنيف سمكة الحوت القرش من ضمن مملكة القروش إلا أنه ليس من المفترسات، ودليل على عدم افتراسة أنه يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياة غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه، ويطلق عليه اسم «بهلول».
 
وأوضح غلاب أن تلك السمكة تعد من الكائنات المهاجرة حيث يأتى إلى البحر الأحمر فى فصل الصيف والشتاء، وأن البحر الأحمر يعتبر مسار هجرتها من المحيطات بحثا عن الغذاء، مؤكدا على أن السياح عند مشاهدتهم للحوت القرش يقومون بالتقاط الصور معه واللعب معه، وأن خط سيرها يأتى للبحر الأحمر من المحيط الهندى، مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر مؤكدا على أنه يصل فى بعض الأحيان لخليج السويس والعقبة ثم العودة مجددا.
 
كما كشف غلاب أن ظهور تلك الكائن في بيئة البحرالأحمر دليل على أن الحياة البحرية بالبحرالأحمر ملائمة لوجوده وغنية بالهائمات البحرية التي تغذي عليها، موضحا أن كائن الحوت القرش على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض في العالم، موضحا أن يبلغ طولها ما بين 3 إلى 12 متر.
 
كما أكد غلاب أن أغلب المناطق التى تم رصد القرش الحوت بها فى البحر الأحمر، وأهمها منطقة بورت غالب بمرسى علم "جزيرة الأخوين" وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون، مؤكدا على أن ذلك يدل على غناء بيئة البحر الأحمر.
 
من جانبه قال عبد الله عابد مدير إدارة الرصد البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن تم وضع ارشادات معينة للتعامل مع الحوت القرش الذى تكرر ظهوره مؤخرا وأخرها أمس بشواطئ الغردقة وشعاب الفنستون بمرسى علم ومن أهم تلك الأرشادات عدم  محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، وكذلك محاولة تغير مسارة، وعند رصدة السماح للقرش الحوت بالتحرك والتصرف بشكل طبيعي.
 
وكذلك الحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 متر من أمامه و4 متر من خلفه لتجنب الإصابة لنفسك أو القرش الحوت، وعدم استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي الذي يضايق القرش الحوت.
 
القرش الحوت يظهر ليلا بالغردقة 
 
 
 
القرش الحوت يظهر ليلا بالغردقة 1
 
 
 
 
القرش الحوت يظهر ليلا بالغردقة 2
 
 
 
اقرأ أيضا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق