«الخدمات البيطرية» تعلن حصر حالات مرض الحمى القلاعية بالمحافظات

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 07:00 ص
«الخدمات البيطرية» تعلن حصر حالات مرض الحمى القلاعية بالمحافظات
ماشية _ أرشيفية
مرفت رياض

 سادت حالة من الذعر بين مربي الماشية والماعز في العديد من المحافظات لانتشار مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وهو ما جعل مديريات الطب البيطري بمختلف المحافظات تفرض حالة الطوارئ لمواجهة المرض، وتكثيف حملاتها، والدفع بقوافل بيطرية لتحصين الماشية ضد المرض، بالإضافة إلى عمل حملات توعية للمربين بمختلف المحافظات.

وأصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تقريرا يفيد أن مرض الحمى القلاعية فيروسي معدٍ شديد الوبائية، ينتقل عن طريق الهواء على مدى 60 كيلومترًا على الأرض و300 كم فوق الماء.

وتتمثل أعراض المرض في الخمول وفقدان شهية، ونقص أو توقف في إنتاج الحليب نتيجة ارتفاع في درجة حرارة الحيوان، بالإضافة لاجهاض الإناث العشار، وإفراز اللعاب بكمية كبيرة، وتقرحات بدرجات مختلفة على اللثة واللسان والغشاء المخاطي المبطن للفم، وظهور فقاعات وتقرحات على الضرع مثل الموجودة بالفم في حيوانات الحليب.

وقال اللواء إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن تلون اللحوم باللون القرمزي القاني «الغامق» يعني إصابة الماشية بفيروس الحمى القلاعية قبل الذبح، وأن التقرحات التي تظهر على الحيوان نتيجة إصابته بالمرض، تتسبب في احتقان الأوعية الدموية تحت جلد الحيوان، مما يؤدي إلى تلون الشعيرات الدموية باللون القرمزي القاني «الغامق»، محذرا المواطنين من أنه: «يجب الامتناع عن شراء اللحوم في حالة عدم وجود اختام المجازر الرسمية عليها».

البحيرة

ففي البحيرة أعلنت أمس  المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع، بالمحافظة

وأنه تم تحصين 250 ألف رأس أبقار وأغنام بلقاح الجدري الخاص بهم، على أن تبدأ المرحلة الثانية من عملية التحصين 15 يوليو الجاري.

وكان جاد الله الخولى وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة البحيرة  أعلن في بدايات عام 2017، أنه تم تحصين 555 الف و681 رأس ماشية بالمحافظة حتى نهاية عام 2016، وأعلن أنه تم الإبلاغ في ذلك  الوقت عن  3 عجول صغيرة نافقة فقط لم يتم تحصينها.

البحر الأحمر

وفي البحر الأحمر، انطلقت، أمس، الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية للماشية والأغنام فى مدن وقرى المحافظة، بالاشتراك مع نقابة الأطباء البيطريين ومندوبي الادارة الزراعية.

وقامت المديرية بعمل عدة لجان للمدن، فبدأت اللجنة البيطرية عملها بمدينة رأس غارب  من منطقة الشويخات وامتدادها، ومنطقة خزانات الوادى وامتدادها، وتم تحصين عدد 93 رأس ماشية.

وأكدت  المديرية، أن المحافظة تحملت جميع تكاليفات التطعيمات، لرفع العبء عن المواطنين وتشجيعهم على التحصين تنفيذا لتعليمات المحافظ.

وكانت مديرية الزراعة بمحافظة البحر الأحمر، أعلنت في مارس الماضي، أنها ستشترك فى حملات التطعيم ضد مرض الحمى القلاعية، وأنها ستقوم بندب مهندس من كل إدارة من الإدارات الزراعية على مستوى مدن المحافظة للمشاركة فى الحملة.

وقامت مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمرفي مايو الماضي، بتشكيل لجان خاصة لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وأعلن الدكتور محمود إبراهيم، مدير عام الطب البيطري، أنه تم وضع خطة للتحصينات الوقائية التي تقوم بها لجان من إدارة الوقاية بمدريات الطب البيطري بالبحر الأحمر، للحفاظ  على الثروة الحيوانية من الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع، والجلد العقدي.

محافظة الإسماعيلية

وعن محافظة الإسماعيلية أعلن  الدكتور زاهر إبراهيم مدير الطب البيطري، بالمحافظة، السبت الماضي  أنه يتم عمل حملات بيطرية على جميع الأسواق الخاصة بالمواشي والرقابة عليها، للكشف على جميع الحيوانات الوافدة من المحافظات الأخرى كإجراءات احترازية وقائية، كما انه تقوم المديرية بعمل دورات تدريبية عن التطعيمات والتحصينات للحيوانات والمواشي والطيور لجميع الفرق البيطرية، القائمة بعملية التحصينات.

كان زاهر  أصدر قرارا رقم 106 لسنة 2017، في فبراير الماضي، بغلق أسواق تداول الماشية بنطاق المحافظة لمدة خمسة أيام بداية من سوق السبت بالقصاصين الجديدة وسوق الاثنين بقرية الضبعية، وسوق الأربعاء بالقنطرة غرب بالكيلو 17، في إطار الحملات التي تنظمها مديرية الطب البيطري بالمحافظة كإجراء وقائي لحماية الماشية من المرض، بعد انتشاره في قرى الاسماعيلية وعلى رأسهم قرية سرابيوم بمركز فايد، و نفوق عدد كبير من رؤوس الماشية نتيجة ظهور مرض الحمى القلاعية مرة أخرى فى عزبة الهواشمة والعمار وام عروج والعبابدة.

المنوفية

أما محافظة المنوفية فقد نظمت مديرية الطب البيطري بالمحافظة أمس، ندوة إرشادية بقرية أبشيش التابعة لمركز الباجور، لتعريف المواطنين بالحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع، ومرض البروسيلا، وتسجيل وترقيم الماشية، للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأكد الدكتورسيد عوض، وكيل وزارة الطب البيطري، أنه سيتم استكمال الحملة حتى 10 أغسطس القادم لجميع الوحدات البيطرية بمركزي أشمون والباجور التابعين للمحافظة.

كانت المحافظة أعلنت في بيان لها في فبراير الماضي أنه قام المحافظ هشام عبد الباسط بعمل اجتماع طارئ مع مديري الإدارات البيطرية بالمحافظة، لمناقشة مرض الحمى القلاعية وطرق الوقاية منه، وأضاف البيان أنه تم التوصل لنسبة تحصين تصل إلى 55% على مستوى المحافظة، كما أنها أغلقت أسواق الماشية ببعض المراكز لحين الانتهاء من أعمال التحصين الوقائي، كما قامت المديرية بتنظيم ندوات إرشادية للتوعية بالمرض، والتحرك السريع فى حالة الإبلاغ عن أى حالات اشتباه لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وقد جاء هذا الاجتماع الطارئ بعد أن سادت حالة من الذعر بين مربي الماشية بالمحافظة عقب الإعلان عن نفوق مالا يقل عن ثلاث حالات يوميا، وإغلاق 3 أسواق عمومية بمركزى أشمون ومنوف وجزى التابعة لمنوف.

الدقهلية 

وعن محافظة الدقهلية أعلن الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، السبت الماضي، عن بدء تنفيذ الحملة الثانية لتحصين الماشية بالمحافظة ولمدة أسبوع للوقاية من المرض، بهدف تحصين الماشية بالتعاون مع قطاع الطب البيطري بالمحافظة، والإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة ومعهد بحوث الحيوان لحماية الثروة الحيوانية، مؤكدا على المتابعة المستمرة لمزارع الماشية، بالإضافة لتطعيمها وتحصينها، وعقد ندوات لتوعية المربين.

كانت محافظة الدقهلية قد تعرضت لكارثة كبرى في مارس الماضي عندما شهدت المحافظة نفوق المئات من رؤوس الماشية، وتكبيد الفلاحين خسائر فادحة بعد انتشار مرض الحمى القلاعية بها، وخاصة قرية برهمتوش التابعة لمركز السنبلاوين، حيث نفقت المئات من رؤوس الماشية بها، رغم تحصينها جميعا.

وهو ما جعل محافظ الدقهلية يعلن عن استمرار الحملات وتحصين  (٢٨٥١٨٢) رأس ماشية منذ ظهور المرض بالمحافظة.

جنوب سيناء

أعلنت الدكتورة نبوية الملاح القائمة بأعمال مدير عام مديرية الطب البيطري في جنوب سيناء أمس، أن المديرية منعت دخول أي من الماشية للمحافظة قبل فحصها والتأكد من خلوها من المرض، وأكدت أن عمليات التحصين ستشمل جميع المناطق بالمحافظة، وأن هذه الخدمات تقدم مجانًا في جنوب سيناء.

كانت  مديرية الطب البيطرى بالمحافظة أعلنت في مارس الماضي عن بدء، الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية بمدن محافظة جنوب سيناء 

دمياط 

بدأت الحملة القومية الثانية، للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والترقيم في دمياط  أول أمس، وأكدت مديرية الطب البيطري، على توافر الأمصال واللقاحات بجميع الإدارات والوحدات البيطرية التابعة للمديرية.

وكان الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، أعطى تعليماته في يناير الماضي باستمرار القوافل الطبية التابعة لمديرية الطب البيطري، في مباشرة عملها بانتظام لتجوب قرى محافظة دمياط، وقامت القوافل بزيارة 6 قرى بأنحاء المحافظة فى 5 مراكز، وهى قرية النواصرية بمركز كفر سعد، وقرية سيف الدين بمركز الزرقا، وقرية الكحيل بمركز كفر البطيخ ، وقرية العطوى بمركز فارسكور وقريتى العنانية والبصارطة فى مركز دمياط لاكتشاف البؤر المرضية سواء لمرض أنفلونزا الطيور أو الحمى القلاعية بخلاف الفريق الطبى بمديرية الطب البيطرى.

الغربية

قامت المحافظة أول أمس ببدء الحملة القومية لتحصين الحيوانات ضد المرض، بعد تكليف الهيئة العامة للخدمات البيطرية بعمل الحملة وترقيم وتسجيل الحيوانات، من قبل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ  الغربية.

وكانت المحافظة قد تعرضت للمرض، وشهدت عدد من قرى محافظة الغربية خاصة بمركزى سمنود وقطور وزفتى ظهور مرض الحمى القلاعية بين رؤوس الماشية ونفوق أعداد منها وتكبد الفلاحين وأصحاب المزارع خسائر فادحة تصل لآلاف الجنيهات.

المنيا

 أعلن الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، البدء في تنفيذ أعمال الحملة القومية لتحصين رؤوس الماشية من «أغنام، ماعز، أبقار، وجاموس ضد مرض الحمى القلاعية ، موضحا أن لجان التحصين ضد مرض الحمى القلاعية، التي بدأت منذ يومين، وعلى مستوى الجمهورية، تمكنت من تحصين 10 آلاف رأس مابين أبقار وجاموس وأبل وماعز وأغنام.

وقد سادت حالة من الحزن بمحافظة المنيا، أواخر عام 2016، بعد تسبب الحمى القلاعية في نفوق أكثر من 90% من مواشي قرية ابو قرقاص البلد بالمنيا بين الماشية والأبقار والخرفان،‏ في الوقت الذي  لم تحصن الوحدة البيطرية بالقرية هذه الماشية ضد الأمراض الوبائية المختلفة‏، وفى مارس الماضي أصدر اللواء عصام البديوى محافظ المنيا قرارا بإغلاق سوق الماشية بمركزسمالوط بمساعدة الأجهزة الأمنية لمدة شهر، بعدما تبين إصابة 8 مواشى من بين 450 ماشية لدى أحد الأشخاص والقيام بإجراء التحصين لجميع المواشى المحيطة بالسوق.

القليوبية

أعلن الدكتور عادل أنور، وكيل وزارة الطب البيطري في القليوبية ، أن الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمي القلاعية ستبدأ في 15 من الشهر الجاري و لمدة شهر، مضيفا أن الحملة تستهدف ، تحصين 150 ألف رأس ماشية من الجاموس والأبقار والماعز.

وأكد أنه لأول مرة هذا العام، لا توجد حالات إصابة سوى 3 حالات اشتباه فقط، وتأكد عدم إصابتها بعد إجراء الاختبارات اللازمة.

وكان أنور أعلن حالة الطوارئ في يناير الماضي، بعد ظهور حالتين بإحدى مراكز المحافظة، و تم تحصين 1065 رأس ماشية ضد المرض، وتم التركيز علي المناطق المحيطة بهذه البؤر وتتم عمليات التحصين مجانا.

ثم عاد وأعلن حالة الطوارئ مرة أخرى، في فبراير الماضي بعد رصد 5 بؤر اشتباه بمرض الحمى القلاعية بقرى نقباس وكفر أبو زهرة بمركز بنها وقرية سواريه بمركز قليوب وكلية الزراعة بمشتهر بجامعة بنها، وتم الكشف عن حالة إيجابية بقرية بطا التابعة لمركز بنها.

محافظة الشرقية

صرح الدكتور أشرف توفيق، مدير مديرية الطب البيطري، أمس ، أن حملة التحصين ضد المرض ستستمر يوميا بالمحافظة، كما أنه تم تحصين عدد 910.541 ألف رأس ماشية، بمختلف قرى المحافظة خلال النصف الأول من عام 2017، وتم تنظيم حملة بعزب الملكيين البحرية وأمين باشا والسباعية بمركز الحسينية لتسجيل وترقيم وتحصين مرضى الحمى القلاعية وللتعريف بأهداف الحملة القومية وأهميتها لمربي الحيوان، بالإضافة للقاءات الإرشادية والخدمات المقدمة من لجان التحصين والترقيم والتسجيل.

و قامت المحافظة في مارس الماضي بتحصين (273 حيوانا) ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع  وتسجيل وترقيم 247 حيوانا بقريتي شمبارة الطنانة وكفر حافظ وعزبهما، وقامت بتنظيم قافلة طبية لتقديم التوعية للمواطنين، عن هذا المرض.

بني سويف

لم تعلن المحافظة عن بدء حملة التحصين والتطعيم ضد المرض المعلن عنها حاليا في مختلف المحافظات، برغم تعرض بعض القرى للمرض، وكان الدكتور طارق الوكيل مدير عام مديرية الطب البيطرى ببنى سويف أعلن في أبريل الماضي، خلو المحافظة من أي حالات اشتباه أو اصابة بمرضى الحمي القلاعية وحمى الوادى المتصدع، مؤكدا أنه تم تشكيل غرف عمليات للمتابعة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة الحمي القلاعية بالمحافظة.

كانت اللجان البيطرية حررت 15 محضرا ببني سويف في أبريل الماضي، ضد مربين ومزارعين بقرى مركز سمسطا غرب المحافظة،  امتنعوا عن تحصين وتسجيل مواشيهم ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، ضمن الخطة القومية للتحصين الإجبارى ضد المرضين.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة، في يناير من العام الحالي، تحصين قريتين بمراكز الواسطى وبنى سويف، ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بعد إصابة ماشيتين.

الأقصر

قامت محافظة الأقصر بإطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد المرض السبت الماضي ولمدة شهر، وقررت أن تبدأ الحملة في 3 مجموعات في وقت واحد ابتداء من السبت الماضي  وحتى 9 أغسطس المقبل، حيث يتم تنفيذها وفقًا لبرنامج زمني محدد على مستوى القرى والنجوع بمراكز المحافظة، وتستهدف الحملة تحصين جميع رءوس الماشية من «أغنام ـ ماعز -أبقار - جاموس» بتكلفة 18 جنيهًا فقط للرأس.

وأوضح الدكتور محمد الوكيل مدير إدارة الطب البيطري بإسنا، أنه تم عمل 4 لجان في كل قرية وكل لجنة يوجد بها طبيب و2 عمال ومعاون بيطري، و مخاطبة المديرية لتوفير احتياجات الحملة من سرنجات وأدوات وأمصال اللازمة للتحصين، كما تم عمل برنامج ترقيم وتسجيل بنفس الفترة.

وكانت الأقصرأعلنت حالة الطوارئ، و أغلقت كافة أسواق الماشية في يناير الماضي حيث ظهرت حالات فى أسواق مدينة الأقصر، ومدينة الطود، وقرية العديسات بأرمنت، ومنطقة المدامود بالزينية، كما قامت  بمنع الإجازات لأطباء مديرية ووحدات الطب البيطرى، وخرج جميع الأطباء للقرى والمدن لعمل حملات للكشف على كافة الحيوانات فى المنازل والحظائر المختلفة.

الإسكندرية

أكدت الدكتورة صباح جارح، مدير عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطرى في الإسكندرية، في فبراير الماضي عدم وجود مرض الحمى القلاعية في مواشي المحافظة.

خاصة بعد بدء المديرية  مأموريات مكبرة لتحصين عجول المواشى (جاموس وأبقار) ضد 3 أمراض أستمرت بداية من  فبراير  حتى 9 إبريل الماضي، حيث قامت المديرية بتطعيم المواشى ضد أمراض الحمى القلاعية والنيموباك (التسمم الدموي) والوادى المتصدع الميت.

وهو ما أكده أيضا الدكتور يوسف شباط، مدير مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية، والذى أوضح أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية لتنظيم أكمنة على مداخل الإسكندرية الأربعة للتصدى لمرض الحمى القلاعية وعدم نقل العدوى من المحافظات المجاورة، حيث أنه ظهرت  بؤر للمرض  حول الإسكندرية فى محافظة البحيرة وخاصة فى قرى النوبارية وقرية القاهر بالكيلو 45 على الطريق الصحراوى.

فقامت المديرية بعمل حملات توعية للفلاحين بأعراض المرض، و لتحفيز الفلاحين للتحصين وعدم شراء أى ماشية جديدة من الأسواق في الفترة الحالية  لعدم نقل المرض والعدوى.

وفي مارس الماضي، قام فريق من الطب البيطري في الإسكندرية، بتحصين وترقيم 28  من الأبقار والجاموس من الحمى القلاعية، و 56  من الماعز والأغنام، و تم توجيه حملات من ضباط مديرية أمن الأسكندرية بالتنسيق مع مديرية الطب  البيطري بالإسكندرية  بسوق الماشية بمنطقة خورشيد  دائرة قسم شرطة أول المنتزه.

وأعلنت  مدير الطب البيطري بالإسكندارية ومطروح ، عن حجز 6 آلاف ماشية من العجول والجمال مهربين من مدينة السلوم الواقعة على الحدود الليبية.

وقامت القوات المسلحة المتمثلة في قوات حرس الحدود بإلقاء القبض علي 6 مهربين ينقلون ماشية إلى مصر من خلال معبر السلوم.  

فقامت مديرية الطب البيطري بميناء الإسكندرية، بتشكيل فريق طبي للكشف علي عينات عشوائية من هذه الماشية، وعزل العجول في وحدات الحجر البيطري لمتابعة حالاتهم، واتضح إصابتهم بمرض الحمى القلاعية ومرض السان الأزرق. وقدمت المديرية  تقريرا للجهات المختصة للتحقيق في الواقعة.

الوادي الجديد

أعلنت أيضا  محافظة الوادي الجديد عن  بدء تنفيذ الحملة القومية الثانية لتحصين الثروة الحيوانية إجباريا ،

فقد أكد الدكتور محمد بشير مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد

أن الحملات ستشمل أعمال الترقيم والتسجيل للحيوانات بجميع مراكز المحافظة، تنفيذا لتوجيهات وزارة الزراعة، بهدف رفع المستوى المناعي لدى الثروة الحيوانية بالمحافظة، للتصدي للأمراض الوبائية الخطرة.

وكانت محافظة الوادي أعلنت في مايو الماضي  نفوق أعداد كبيرة من الماشية بسبب مرض الحمى القلاعية ، خاصة فى مدن «الداخلة ـ الفرافرة ـ الخارجة»، الأمر الذى أجبر مديرية الطب البيطرى على إعلان حالة الطوارئ وتكثيف حملات التحصين بجميع القرى والمدن.

وكشفت محافظة الوادى الجديد فى بيان رسمى أوائل مايو الماضي ،  عن ظهور حالتين مصابتين بمرض الحمى القلاعية، و14 حالة مصابة بالبروسيلا فى الماشية فى مركز الداخلة واكتشاف حالة مصابة فى الأبقار بمرض الحمى القلاعية فى قرية الموشية، وحالة أخرى فى قرية الهنداو.

لكن مزارعو الوادى الجديد، أكدوا أن الأعداد المصابة بالمرض أكبر من الذى تم الكشف عنه، مطالبين بزيادة الإجراءات الوقائية .الجدير بالذكر أنه  ناشدت جميع مديريات الطب البيطري المربين بمختلف محافظات الجمهورية، بتقديم ماشيتهم للجان التحصين، حيث يتسبب عدم التحصين في ظهور المرض وانتشار العدوى وانتقالها للقرى المجاورة، وعدم شراء أي من الماشية من المحافظات الأخرى، لمحاصرة المرض داخل كل محافظة على حدا، للحفاظ على ثروتهم الحيوانية خالية من أي أمراض، وأكدت المديريات بتوافر الأمصال  واللقاحات بجميع الإدارات والوحدات البيطرية التابعة للمديرية.

اقرأ أيضا:

حملة قومية للتحصين ضد الحمى القلاعية بمراكز وقرى البحر الأحمر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق