قطر.. إذا وعد أخلف

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 12:11 ص
قطر.. إذا وعد أخلف
القرضاوي وتميم
محمود علي

يتفهم العالم تحركات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، منذ إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب وضوح دعم الإمارة الصغيرة للإرهاب ونشر أذرعها الإعلامية أفكار تزعزع دول منطقة الشرق الأوسط، فيما يكشف يومًا تلو الآخر حقائق جديدة  عن دوافع الدول المقاطعة لاتخاذ موقف شديد اتجاه قطر لاسيما بعد أكثر من حوالي شهر ونصف من ضلوع الأزمة أثر تصريحات أدلى بها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني تحامل فيها على دول الجوار وهادن فيها إسرائيل وإيران.


اتفاقيات الرياض
 

وكشفت قناة «سي إن إن» الأمريكية اليوم الاثنين وثائق سرية  لنصوص الاتفاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر، التي تم التوقيع عليهما  في عامي 2013 و2014، والتي تثبت الأيام والوقائع أن الدوحة لم تلتزم بهما.

وعرضت القناة محضر اجتماع بين العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عام 2013.

وتنص الوثيقة على «إنه في يوم السبت الموافق 19/1/1435 هجري، فقد اجتمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد الغزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر في الرياض».

وتضيف الوثيقة: «وقد تم عقد مباحثات مستفيضة تم خلالها إجراء مراجعة شاملة لما يشوب العلاقات بين دول المجلس (التعاون الخليجي) والتحديات التي تواجه أمنها واستقرارها والسبل الكفيلة لإزالة ما يعكر صفو العلاقات بينها».

108408-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-6-copy

وتابعت الوثيقة: لأهمية تأسيس مرحلة جديدة في العمل الجماعي بين دول المجلس بما يكفل سيرها في إطار سياسة موحدة تقوم على الأسس التم تضمينها في النظام الأساسي لمجلس التعاون فقد تم الاتفاق على الآتي:

 

1- عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر وعدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولته إلا في حال موافقة دولته، وعدم دعم الفئات المارقة المعارضة لدولهم، وعدم دعم الإعلام المعادي.
 
112846-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-5-copy
2-  عدم دعم الإخوان أو أي من المنظمات أو التنظيمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول المجلس عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي.
 
 
 
3- عدم قيام أي من دول مجلس التعاون بتقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يشكلون خطرا على الدول المجاورة لليمن، والله الموفق.
 
 
 
وعرضت  «سي أن أن» ورقة أخرى شملت توقيعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على آلية تنفيذ الاتفاق الذي ذيل ببند يقضي بأنه "في حال عدم الالتزام بهذه الآلية، فلبقية دول المجلس اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها.
 

وتؤكد الوثائق، أن أمير قطر تعهد خطيا حينها بتنفيذ الاتفاق، الذي ينص بحسب الوثيقة على عدم تقديم الدعم لأي فئة في اليمن تشكل خطرا على الدول المجاورة.

114560-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-7-copy

وتسمح آلية التنفيذ للقادة باتخاذ الإجراءات المناسبة حيال الدولة التي لم تفي بما تم الاتفاق عليه، كما تؤكد الوثائق عدم دعم الإخوان أو أي من المنظمات أو التنظيمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول المجلس عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي.

 

كما تنص آلية التنفيذ على منح دول مجلس التعاون حق اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها.

 

124968-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-4-copy

انتهاك قطر للاتفاقيات

وبعد اربعة أعوام من اتفاق الرياض، بدا واضحًا عدم التزام  الدوحة بتعهدها وكافة الاتفاقيات الموقعة، بل تعدت ذلك وبدأت في دعم تنظيمات وفتح جبهات جديدة مع الجماعات التي تأتمر بأمر الحرس الثوري الإيراني في محاولة منها للضغط على السعودية، كما حدث في اليمن والعراق وسوريا.

 

مصر

 أظهرت القائمة المتورطة في أحداث أعمال عنف في مصر والتي تؤويها قطر، وتشكل خطرا على الأمن والسلم في دول المنطقة، استمرار تجاهل الدوحة لمطالب الدول العربية، وعدم الالتزام بطردهم أو تسليمهم أسوة بالقوانين الدولية.

حفل-إفطار-تميم3

ومن بين هذه الشخصيات يوسف القرضاوي ، وطارق الزمر ، ووجدي غنيم، وجميعهم مصريون ومطلوبون للعدالة في مصر، حيث فر جميع من صدر بحقهم أحكام مختلفة بالسجن والإعدام نتيجة تورطهم في أعمال عنف تلت إسقاط حكم الرئيس المعزول محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية عارمة على حكمه عام 2013.

126974-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-11-copy

وسمحت قطر  للإرهابيين الهاربين التواجد بها وأتاحت لهم قناتها الإخبارية الجزيرة للترويج لأفكارهم، لشن هجوم على مصر، ولم تكتف قطر بذلك، بل أنشأت ومولت وسائل إعلام جديدة ركزت كل أجندتها على مصر وركزت على إبراز العمليات الإرهابية التي تستهدف قوات الأمن والجيش والمدنيين على حد سواء، وكأنها كفاح مسلح.

وبالإضافة إلى ذلك أرتبط اسم قطر كثيرًا بقضايا وأعمال عنف في مصر ومنها اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، واستهداف الأقباط في كنائس طنطا والإسكندرية، والمنيا، التي راح ضحيتها أكثر من 100 فرد ما بين قتيل وجريح، حيث حملت أوراق التحقيقات في قضية اغتيال النائب العام، بصمات قذرة لقطر، كشريك رئيسي في العملية، عبر إنفاق ضخم على تدريب العناصر المنفذة وتسليحها أيضا.

136725-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-10-copy

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، وإنما كشفت التحقيقات في قضية استهداف معسكر الأمن المركزي بشمال سيناء، عن دور قطر، في ظل إذاعة قناة الجزيرة لبث مباشر لحظة هجوم العناصر الإرهابية، وهو ما يدل على أنها وقعت بتخطيط من الدوحة،

وفي واقعة تبادل إطلاق النيران مع القيادي الإخواني محمد كمال، المسئول عن النشاط المسلح لعناصر الإخوان، عثر بمكان الاشتباكات، على أوراق ومستندات تؤكد أن قطر مولت العناصر الإرهابية، بمبالغ مالية تصل إلى 10 ملايين دولار، منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة، من أجل دعم عمليات العنف والتخريب التي تتم داخل البلاد

الدور نفسه لعبته قطر في تفجير القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، ومحاولة اغتيال النائب العام المساعد، حيث كشفت التحقيقات أن الدوحة، تخطط منذ ثورة يونيو وعزل مرسي، لضرب الاقتصاد المصري، عبر الترويج لهذه العمليات الإرهابية بعد تمويلها، بإذاعة تفاصيلها على قناة الجزيرة.

138007-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-9-copy

البحرين


وفي هذا البلد الخليجي المعني باتفاقيات الرياض عملت قطر على تحريض شخصيات بحرينية موجودة في الأراضي القطرية، كانت قد حصلت على الجنسية في وقت سابق، وتعمل مع جهات حكومية، لتنفيذ أجندات تخريبية في المملكة.

 

ونتج عن هذه العملية استفادة مجموعات إرهابية تسعى لإسقاط النظام الشرعي في البحرين، وأعطت قطر تلك المجموعات الذرائع المناسبة للإساءة للبلاد.

وبحسب الشبكة ذاتها استثمرت تلك المجموعات الإرهابية تداعيات التجنيس، لإيجاد نقاط التقاء مع النخب السياسية التي لها ثقلها في المجتمع لتحقيق أهداف فردية.

كما استغلت تلك المجموعات لتقديم أكاذيب للمجتمع الدولي بأنه كافة شرائح المجمتع في البحرين غير راضية عن نظام الحكم.

ويعتبر تجنيس العسكريين الفارين من الخدمة الاحتياطية تدخلا بالشؤون الداخلية للبحرين، مما اعتبرته البحرين ضربا في النسيج المجتمعي وخرقا لاتفاق الرياض عام 2013.

سوريا

أعطت قطر في بداية الأزمة السورية كل أموالها ونفوذها لمحاولة فرض السيطرة على الميلشيات المسلحة داخل سوريا، وعلى الرغم من عدم قدرة الدوحة في التأثير الفعلي على مجريات الأمور داخل الوضع السوري وتراجع دورها بشكل واضح عن بداية الأزمة، إلا أن استمرت في دعم هذه الميلشيات حتى وقتنا الحاضر ظنًا منها أن تكتسب منها مصلحة في وقت مقبل، ففي حديث سابق، قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده ستواصل تسليح المليشيات السورية، حتى إذا أنهى الرئيس الأمريكى المنتخب ترامب الدعم الأمريكي لهم، الأمر الذي يؤكد الموقف القطري المشبوه في دعم الجماعات الإرهابية في سوريا والذي أصطحب بدور تخريبي لقناة الجزيرة الآلة الإعلامية لدولة قطر عن طريق اللعب بالصور المزيفة لتساند بها  النصرة وداعش وفتح الشام والتي اعتبرتهم في فترات ما بأنهم جماعات سياسية مهمشة لديها كل الحق في المشاركة بالحكومة.

 

النصرة

روبرت فيسك الكاتب البريطاني المشهور وجه اتهامات صريحة لقطر بإنها تدعم جبهة النصرة الذي تصنفه الامم المتحدة بانه جماعة إرهابية، وعلى الرغم من أن قطر لا تنفي علاقتها الوطيدة بالجماعة الإرهابية الأقوى والأشهر في سوريا إلا أنها لم تبدى صراحة موقفها من الدعم المالي والعسكري لها على الرغم من أن كل قنواتها الإعلامية كالجزيرة والعربي 21 تقدم لها الدعم الإعلامي الكامل.  

وقال روبرت فيسك في سابقة له «ليس هناك شك بأن هناك علاقة بين قطر وجبهة النصرة» مستشهدًا بلقاء قناة الجزيرة مع زعيم التنظيم الجهادي أبو محمد الجولاني، وهو الأمر الذي أثبت الترويج الكامل لهذا التنظيم ليكون بديل عن الحكومة السورية رغم أنه إرهابي، وبالإضافة إلى محاولات قطر الدائمة بإعلان الجبهة فك انفصالها عن القاعدة لتجميل صورتها وهو ما أكده وزير الخارجية القطري السابق خالد بن محمد العطية صراحة في حديث لقناة «التلفزيون العربي» في 2015 بأن بلاده تتمنى من "جبهة النصرة" الابتعاد عن تنظيم "القاعدة"، في إشارة لضرورة انفصالها عن التنظيم الأم.

والنصرة يقودها أبو محمد الجولاني، وتعدادها بين 5000 -7000 مقاتل، وأعلنت انفصالها عن القاعدة العام الماضي، وغيرت مسماها لتكون جبهة فتح الشام، وهي تنشط في  عدد من المحافظات السورية وتسيطر على مناطق من شمال سوريا.

ونقلت تقارير إعلامية سورية عن مصادر من داخل “الجبهة” ومصادر مقربة منها إن قطر التي تتمتع بعلاقات طيبة مع الجماعة تعمل على تشجيعها على الانفصال عن "القاعدة" مقابل تزويد التمويل، ولفتت إلى أن أجهزة مخابرات من دول خليجية من بينها قطر اجتمعوا مع “أبو محمد الجولاني” زعيم “جبهة النصرة” عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية لتشجيعه على التخلي عن تنظيم القاعدة ومناقشة الدعم الذي يمكن لهذه الأجهزة تقديمه، ووعد المسئولون بالتمويل بمجرد تحقق الانفصال.

وزارة الخارجية السورية من جانبها قالت إن الفترة الأخيرة شهدت تزايد في توريد الأسلحة لـ«جبهة النصرة»، متهمة تركيا بلعب دور أساسي في ذلك، فيما فيما رأت جريدة «التليجراف» البريطانية أن جبهة النصرة تحصل على تمويل من التنظيم الإسلامي الجهادي الدولية.

وتتناقض هذه المعلومات مع البيان التأسيسي للجبهة الذي جاء فيه هجوم على الفصائل السورية التي تحصل على تمويل من الخارج.

 

القاعدة

ولم تبتعد قطر عن دعم تنظيم القاعدة الإرهابي فكشفت مجلة فون بوليسي في وقت سابق أن وزارة الخزانة الأمريكية رصدت التمويل القطري في سبتمبر 2014 لتنظيم القاعدة بمبلغ مليوني دولار، وبحسب ما أوردته المجلة في تقريرها فإن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى كشفوا تساهل قطر مع مسلحي تنظيم القاعدة، وأكدوا أن بعض مواطني قطر يمولون تنظيم القاعدة، وجبهة النصرة ووصفت المجلة موقف قطر بالمتناقض فهي تدعم تنظيم القاعدة وتستضيف قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها.

وتورط الأكاديمي القطري الشهير عبد الرحمن النعيمي، في دعم تنظيم القاعدة باسم التمويل الخيري، كما أنه الممول الرئيسي بحسب الصحيفة لكافة التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، وفي عام 2014 انتقدت صحيفة الأمريكية الدوحة معتبرة الدولة الصغيرة الراعي الأول للإرهاب في المنطقة.

كما رصدت الصحف العالمية المساندة الكاملة من قناة الجزيرة القطرية لأنشطة قادة تنظيم القاعدة من خلال الشيح حجاج العاجمي وشقيقه شافعي العاجمي الذين وصفتهم بوسطاء التسليح للجماعات الإرهابية.

 

أحرار الشام  وفتح الشام

هي جبهات متحالفة في سوريا ظهرت على الساحة بعد انفصال النصرة عن القاعدة، وتعد في الوقت الراهن الذراع الأيمن لسياسات قطر في سوريا، حيث تنوعت التقارير الغربية التي تحدثت عن تمويل الدوحة لهاتين الجبهتين، فهما كانوا ضمن المتوسطين الأساسين لدى القاعدة لتحرير الجنود اللبنانيين الذي كانت تسيطر عليهم ما دفع مراقبون للذهاب إلى تمويل قطري لهم مقابل هذه العلاقات.

 

الجيش الحر

من أهم الفصائل المسلحة التي تم تاسيسها في سوريا منذ بدء الحراك السوري في عام 2011 ، وتشكل من قبل كبار الضباط في القوات المسلحة السورية الذين قالوا إن هدفهم هو إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، لكن أضعف هذا التنظيم كثيرًا على خلفية سوء الانضباط والاقتتال بداخله، بينما أصبحت الجماعات الجهادية هي المسيطرة عليه داخل المعارضة المسلحة.

ويعترف الجيش الحر بأنه يتلقي تمويلاته ودعمه من قطر وتركيا، كما أنه يمثل الجناح العسكري للائتلاف السوري المعارض والذي يقيم في تركيا ويعقد اجتماعته بين الدوحة وانقرة، ويعد هذا الحيش اللبنة الأولي لفتح ذراع المعارضة السورية لقبول التبرعات،حيث أن هناك ثلاثة مصادر أساسية حصل من خلالها علي كميات الأسلحة والمعدات الحربية، الأول هروب عدد من قيادات الجيش السوري وانضمامه إلي الجماعات المتطرفة ومعهم عدد لا بأس به من الأسلحة، أما الثاني فكان يغتنمه التنظيم عن طريق غارات الجيش السوري، أما المصدر الثالث والاخير هو الدعم الدولي التي أرسلته الدوحة وانقرة ويتم تمريره عبر الدود التركية واللبنانية.


ليبيا

بدأ الدعم القطري للجماعات المتطرفة في ليبيا في 2011 عبر زعين الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج، غربي البلاد، ومن هنا بدأت الدوحة في الانتقال من دعم جماعة إلى اخرى حتى أصبحت لها ارتباطات وعلاقات بكافة التنظيمات التي تقاتل الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

كتيبة راف الله السحاتي (بنغازي)

ودعمت الدوحة هذه الكتيبة بالمال والسلاح وهي كتيبة يتزعمها إسماعيل الصلابي شقيق قرضاوي ليبيا الإخواني على الصلابي ، ويتبني هذا التنظيم فكرًا متطرفًا وتحالفت مع جماعة أنصار الشريعة التابعة للتنظيم القاعدة، حيث نفذوا اغتيالات وعمليات انتحارية.

مجلس شوري ثوار بنغازي

قامت قطر بتمويل هذا المجلس الذي يصنفه الكثير من الدول على أنه إرهابي ،عبر عضو الجماعة الليبية المقاتلة خالد الشريف وذلك باأكبر الأسحلة والعتا عبر الخرطوم إلى طرابلس إلى مصراته،

وبدأ الدعم القطري لهذا المجلس منذ تشكيله في عام 2014، وتشير التقديرات إلى أن قطر قدمت نحو 750 مليون يورو للجماعات الإرهابية التي تضم مجلس شورى ثوار بنغازي بالإضافة إلى جماعات أخرى للجماعة الليبية المقاتلة وأنصار الشريعة المحظورة ومجلس شورى مجاهدي درنة وسرايا الدفاع عن بنغازي، التي هاجمت قاعدة للجيش الوطني الليبي،  مما أدى إلى تصفية العشرات من الجنود.

201704220559185918

 

مجلس شورى مجاهدى درنة

ودعمت قطر ايضًا بكل ثقلها تنظيم مجلس شورى مجاهدي درنة، الذي يتشكل من تحالف يضم الجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم القاعدة، ونفذ هذا المجلس اغتيالات استهدفت عسكريين رجال شرطة.

تشكل مجلس شورى مجاهدى درنة -فرع تنظيم القاعدة فى ليبيا- عقب سقوط نظام القذافى مباشرة وضم متطرفين ليبيين وأجانب جاءوا ليبيا إبان الحرب الأهلية لإسقاط نظام القذافى، واستطاعوا بسط نفوذهم الكاملة على المدينة بعد سقوط النظام.

 

المجلس العسكري بمصراته وفجر ليبيا

وهو أكبر مكون في ميلشيات فجر ليبيا المسئولة عن الفوضي في طرابلس، وارتكب الكثير من المجازر في غرغور والقرو بولي، وجاء دعم قطر لهذا المجلس عبر تمويل فجر ليبيا بالأشكال المباشرة والغير مباشرة.

وكانت قطر تدعم فجر ليبيا على مرآي ومسمع من الجميع حيث كان يتم الدعم عن طريق السفارة القطرية في الاراضي الليبية والتي ظلت تحت سيطرة فجر ليبيا التى تسيطر على طرابلس،  وبحسب تقارير ومعلومات سابقة كانت الدوحة تشرف على عملية سرقة الأسلحة من مخازن القذافي لنقلها إلى دول أخري فبحسب الصحفى الأمريكى، سيمور هيرش في مقال له سابق نقلت قطر خلال عام 2012 أسلحة من مخازن  القذافى إلى العراق وسوريا فيما عرف بخط الجرزان.

كتيبة ابو عبيدة

واستغلت الدوحة علاقتها الوطيدة بعبد الحكيم بلحاج لتوسيع نفوذها في ليبيا عبر انشاء ترابطات وتفاهمات مع جماعات مقاتلة أخرى، ولذلك امتد الدعم لكتيبة ما تعرف باأبو عبيدة الزاوي  التي يعتبر زعيمها من أكبر حلفاء بلحاج.


اليمن 

قوات عبد الله صالح

تعاون قطر مع كل القوى التي تحمل العداء للسعودية والدول الاربعة المقاطعة بات العنوان الأبرز في الشرق الأوسط، حيث استخدمت قطر الرئيس اليمني المخلوع على عبد الله صالح حليف الحوثيين في معركتها مع الخليج، ليطلق سهامه هو الآخر ضد السعودية ، مدعيًا أن بلاده كشف مؤامرة للانقلاب على أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني من قبل قطريين، زاعمًا ان السعودية كانت داعمه لهذا الأمر.

 

الحوثي

 

 

جماعة الحوثي المتمردة هي الأخرى كانت أحدى الأسهم القطرية في ظهر السعودية والخليج بصفة عامة، حيث  كشف صحيفة عكاظ السعودية في تقريرًا لها آخر إن مراحل دعم قطر للمتمردين الحوثيين في اليمن تأتي في إطار التعاون مع إيران، بينما أشارت صحف يمنية إلى أن ذلك الدعم لم يتوقف منذ عام 2004 وحتى الآن.

ونقلت عكاظ عن مراقبين يمنيين قولهم أن قطر لم تقدم أي دعم تنموي أو سياسي أو إعلامي للدولة طوال العقود الماضية وحتى بعد تسلم الرئيس هادي الحكم، بل خصصت دعمها للميليشيات لوسائل تدمير الدولة تنفيذا لتوجهات إيران في المنطقة الهادفة لتصدير الثورات سواء في دعمها للحوثيين او للإخوان المسلمين واحتضانهم.


العراق

الحشد الشعبي

تصريحات أطلقها قيادي من الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، مسيئة للسعودية تثبت بما يدع مجالًا للشك ارتباط قطر بها، لاسيما وأنها جاءت بعد أيام من ما كشفته صحيفة عكاظ السعودية بأنّ قطر دعمت الحشد الشعبي بمبلغ 100 مليون دولار وتعده في الوقت الراهن بمليار دولار في حال فتح جبهة قتاليّة مع السعودية في الشمال، متهمة إياها بالتعاون مع من وجوه الشر من القاعدة والإخوان والحوثيين إلى «حزب الله»، في سعيها لإثارة البلبلة في السعودية ودول الخليج، كما أوردت.

4d359395547a182e210fe1cd5359d7b8

وفي الفيديو الذي بث على مواقع التواصل الأجتماعي يخرج أبو المهندس الذي يأتمر بأمر الحرس الثوري  ليهدد السعودية قائلًا «إن مسلحيه بعد أن وصلوا إلى الحدود السورية مستمرون وقد يصلون إلى الرياض أو جدة ومعهم أنصار الله» في إشارة إلى الحوثيون الذين دعمتهم إيران لينقلبوا على السلطة الشرعية في اليمن.

حزب الله العراقية 

كما ظهر الدعم القطري إلى النور، في الأشهر الماضية، حينما قامت طائرة قطرية بنقل 26 مختطفًا قطريًا من العراق، مقابل دفع قطر ملايين الدولارات، إذ كانت الطائرة القطرية على متنها أكياس تحمل أموال الفدية لميليشيا كتائب حزب الله العراقية (الإرهابية)  بمعدل 90 مليون دولار لكل قطري مختطف من قبلهم.

139560-وثائق-سرية-تثبت-تورط-قطر-فى-دعمها-للارهاب-8-copy
cnn
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق