«مميش» يلتقي وفد أجنبي لإنشاء منطقة اقتصادية بولندية بمحور قناة السويس

الأربعاء، 12 يوليو 2017 01:04 م
«مميش» يلتقي وفد أجنبي لإنشاء منطقة اقتصادية بولندية بمحور قناة السويس
مهاب مميش
بورسعيد – محمد عزام

استقبل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدا بولنديا من مسئولي المنطقة الاقتصادية لإقليم بوميرنيا، ضم فيليب ساس، رئيس الغرفة البولندية الإفريقية التجارية، ويانسيك بودا، سكرتير أول الشئون الاقتصادية، وبعض مسئولي المنطقة الاقتصادية البولندية، وذلك لاستكمال المباحثات الخاصة بإنشاء منطقة اقتصادية بولندية في محور تنمية قناة السويس.

وقال بيان للهيئة الإقتصادية لقناة السويس، منذ قليل، إن الفريق مهاب مميش رحب بالوفد البولندي وأبدى استعداد الجانب المصري في التعاون مع بولندا في مجالات الاستثمار والصناعة، مؤكدا خلال لقائه مع الوفد على تنوع الفرص الاستثمارية بشكل خاص في محورالتنمية والمناطق الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية لما تتمتع به من تنوع جغرافي وحوافز استثمارية  جاذبة للاستثمار.

وأضاف «مميش»، أن الفترة المقبلة ستشهد خطوات جادة في إنشاء هذه المنطقة خاصة أن هناك بعض الاستثمارات البولندية التي تحتاجها المنطقة وهي بلا شك إضافة للمنطقة وستعمل على زيادة تنافسية المنطقة وزيادة الإقبال عليها.

ومن جانبه، قال فيليب ساس، إن هذه الزيارة هي الثانية للمنطقة الاقتصادية لرؤية المشروعات على أرض الواقع والتعرف على تفاصيل أكثر عن المناطق الصناعية التابعة، وكذلك تجميع المعلومات والبيانات لعرضها على المستثمرين البولندين الراغبين في الاستثمار في مصر.

وأضاف «ساس»، أن الاتفاقيات التجارية الحرة الموقعة عليها مصر من شأنها تسهيل التداول التجاري بين مصر وإفريقيا، كما أن مصر تعتبر بوابة للسوق العالمية من خلال طريق الحرير، وكذلك ما تمتلكه من عمالة ماهرة وانخفاض تكلفة الاستثمار في مصر.

وقام الوفد بجولة في المنطقة الجنوبية بمرافقة اللواء محفوظ طه، نائب رئيس الهيئة، حيث زار المطور الصناعي (SIDC) السويس للتنمية الصناعية، والمطور الصيني تيدا، ورؤية المصانع العاملة بمنطقة العين السخنة.

كما استكمل الوفد البولندي جولته من خلال زيارة المجرى الملاحي لقناة السويس ورؤية القناة الجديدة، وكذلك كوبري السلام وزيارة المزارع السمكية بمصاحبة القبطان على عاصم، مدير عمليات ميناء شرق بورسعيد، بجانب زيارة أنفاق بورسعيد، التي أعرب الوفد عن سعادته بمعدلات التنفيذ للانتهاء من هذه الأنفاق التي تربط بين ضفتي القناة، وكذلك الأرصفة الجديدة لميناء شرق بورسعيد، والتي ستضيف للميناء كثيرا وتجعله من الموانئ الأكبر عالميا.

وفي نهاية جولة الوفد، استقبلهم اللواء بحري عبد القادر درويش، نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية ومديرى مينائي شرق وغرب بورسعيد، ومنطقة وادي التكنولوجيا، والقنطرة غرب، حيث تم تقديم عرض عن المنطقة الاقتصادية وكذلك وادي التكنولوجيا وما تم في منطقة القنطرة غرب من تجهيزات للبنية التحتية والإمداد بالمرافق لتكون مؤهلة لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم تقديم عرض الفرص الاستثمارية التي تتميز بها المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد وما يتم حاليا من أعمال وتجهيزات في التربة وأرصفة الميناء لتكون جاهزة لاستقبال السفن العملاقة وشحن وتداول الحاويات وإقامة مناطق لوجستية في المنطقة.

يذكر أن هذا الوفد زار المنطقة الاقتصادية في يوليو 2016 كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في بولندا في فبراير الماضي 2017، ومن المنتظر توقيع اتفاقية بين الجانبين لإنشاء المنطقة خلال زيارة الرئيس البولندي لمصر في أكتوبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة