الكونجرس الأمريكي يطالب تيلرسون بتشديد لهجته تجاه الملف النووي الإيراني

الأربعاء، 12 يوليو 2017 07:41 م
الكونجرس الأمريكي يطالب تيلرسون بتشديد لهجته تجاه الملف النووي الإيراني
ريكس تيلرسون
وكالات

طالب عدد من النواب الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي، وزير الخارجية ريكس تيلرسون، بتشديد لهجته تجاه الملف النووي الإيراني وعدم مصادقته، على ما تدعيه إيران بالتزامها في الاتفاق النووي.
 
وبعث النواب الأربعة في الكونجرس، وهم: توم كوتن، وتيد كروز، وديفيد برود، وماركو روبيو، حسبما ذكرت قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الأربعاء، رسالة إلى تيلرسون مطالبينه بعدم إقراره بالتزام إيران في الاتفاق النووي مع الدول الـ 6.
 
وأكد النواب الجمهوريون في الرسالة أن الوقت لتغيير سياسة الولايات المتحدة أمام إيران قد مضى عليه سنوات عدة، ومع اقتراب انتهاء فترة أخرى من الـ90 يوما، يجب الإعلان أن طهران قد انتهكت الاتفاق النووي وتقوم بزعزعة الاستقرار وتمارس سلوكا عدوانيا.
 
وأشار النواب في الرسالة إلى أن إيران لا تزال تقود ميليشيات في المنطقة وتدعم الإرهاب وتطور الصواريخ الباليستية وتنتهك حقوق شعبها.
 
كما تتهم الولايات المتحدة طهران منذ فترة طويلة بكونها أكبر راعية للإرهاب في العالم وتقول إنها تدعم صراعات في سوريا والعراق واليمن وتساند جماعات مثل حزب الله حليفها في لبنان والحوثيين في اليمن.
 
وينص الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى على أن تعلم وزارة الخارجية الأمريكية الكونجرس كل 90 يوما بمدى التزام إيران، بما يعرف بخطة العمل الشاملة المشتركة.
 
وقال تيلرسون، في أبريل الماضي، خلافا لمواقف زملائه في البيت الأبيض، إن إيران لا تزال ملتزمة بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 2015 ، وإن رفع العقوبات عن طهران لا يعارض المصالح الأمريكية، لكنه أضاف في حينها أن هناك مخاوف بشأن دورها كدولة راعية للإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة