محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبي للأتوبيس الذكي

الخميس، 13 يوليو 2017 10:18 ص
محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبي للأتوبيس الذكي
عاطف عبد الحميد
ماجد تمراز

قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن العاصمة  تهدف في المقام الأول إلى توفير وسائل مواصلات مريحة وبأسعار متعددة تناسب شرائح المجتمع المختلفة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود، التي أعقبها ارتفاع في أسعار وسائل النقل الخاصة بصورة تجاوزت قدرة بعض شرائح المجتمع.

وأضاف المحافظ، أن معاناة القاهرة من التكدس المروري نتيجة كثرة السيارات الخاصة التي تسير في شوارعها وهو الامر الذي يزيد من نسب التلوث بها جعلها تحاول توفير وسائل مواصلات عامة جديدة بها مميزات هذه السيارات لتكون بديلاً مناسباً لجذب مستخدمي السيارات الخاصة وتشجيعهم علي تقليل الاعتماد عليها .

وأشار المحافظ إلى أن هيئة النقل العام تعتمد في التطوير علي ميزانيتها الخاصة وكذلك علي الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير وسائل ذات كفاءة عالية وإمكانيات حديثة ومميزة.

ولفت المحافظ إلي أن أتوبيسات النقل العام الجديدة ( ميدي باص 27 راكب) التي تسييرها شركة مواصلات مصر وهي احدي شركات النقل الجماعي المتعاقدة مع هيئة النقل العام لتنفيذ مشروع النقل الجماعي الذكي تخضع لرقابة المحافظة للتأكد من تقديمها الخدمات المميزة المتعاقدة عليها والالتزام بخطوط السير المحددة من قبل هيئة النقل العام وكذلك التعريفة المقررة.

وأضاف المحافظ ان الأتوبيسات الجديدة التي تسيرها الشركة بشكل تجريبي في خط مطار القاهرة ــ دوران شبرا تتميز بالخدمات العالية التي تقدمها من تذاكر إلكترونية تبلغ قيمتها في التشغيل التجريبي 5 جنيهات  وبها خدمة الانترنت wifi  ومكانUSB  لشحن الموبايل، وسماعات بجوار كل كرسي ليستمع الراكب للإعلانات المعروضة دون ازعاج باقي الركاب  وكذلك توجد شاشة LCD  وتتميز بارتداء سائقيها زياً رسمياً موحداً وبها كاميرات لمراقبة الأتوبيس من الداخل لضمان أمان الركاب بالإضافة الي ان كل السيارات مكيفة ولكل راكب مقعد مخصص ولا يسمح فيها بالوقوف نهائياً وبالتالي يمكن للسيارة عدم الوقوف في احدي المحطات في حالة اكتماله بالعدد وعدم نزول اي راكب.

ونوه المحافظ إلى أنه جارِ تجهيز هذه السيارات لتعمل من خلال منظومة الكارت الذكي المسبوق الدفع  للتذاكر والتي تتواكب والتوجه العام للدولة للتحول نحو المجتمع اللانقدي .

ومن جانبه أكد هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر، أن دراسة الجدوى التي أجرتها الشركة قبل تنفيذ المشروع وجدت ان هناك حاجة ماسة لوجود وسائل نقل حضارية مزودة بأنظمة تكنولوجية في القاهرة كمثيلاتها في كل عواصم العالم وتستهدف بشكل اساسي اغراء اصحاب السيارات الخاصة بترك سياراتهم واستخدام وسائل النقل العام.

وأضاف هشام طه، أن الأتوبيسات الجديدة ستستخدم تطبيقاً ذكياً يتم تداوله لأول مرة في مصر يوضح للعميل خط سير الرحلة ووقت الوصول وكافة بيانات السيارة والسائق لتوضح له كافة الخيارات المطروحة لاتجاه الرحلة.

وأكد بأنه تم اتباع نظام دقيق للصيانة اليومية الدورية للمركبات للتأكد من عملها بكفاءة بكافة الاجهزة الملحقة بها وتقديم الخدمات علي أعلي مستوي كما تم اعداد برامج تدريب للسائقين واغلبهم من الشباب علي التعامل مع الاجهزة الملحقة بالسيارة كذلك علي حسن التعامل مع المواطنين والالتزام الدقيق بالمواعيد وخطوط السير.

«صوت الأمة» في جولة بالأتوبيس فائق السرعة من المطار لدوران شبرا (فيديو)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق