ميناء دمياط يؤكد تصنيفه كميناء أخضر

الخميس، 13 يوليو 2017 04:31 م
ميناء دمياط يؤكد تصنيفه كميناء أخضر
ميناء دمياط
دمياط معتز الشربيني

أكد اللواء أيمن صالح رئيس ميناء دمياط خلال اللقاء مع اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب على أنه ميناء أخضر GREEN PORT.

كما أكد رئيس الميناء، فى بيان صحفى، أنه وفقا  لما نشر مؤخراً حول صدور تقييم سلبى من الاتحاد الدولى للملاحة للموانئ المصرية، وأنها لا تلتزم بالمعايير البيئية، فإن ميناء دمياط يتفق فى الرأي مع تصريحات وزير البيئة المصرى، بأن تصنيف الموانئ المصرية بصفة عامة رمادياً وليس سلبياً، موضحا أن ميناء دمياط جاء تصنيفه أخضر.

وأن ممثلوا شؤون البيئة أكدوا على ذلك لما يلى: التزام الميناء بتطبيق جميع الاتفاقيات والمعاهدات والقوانين والقرارات الدولية والمحلية بشأن المحافظة على البيئة و الإلتزام بالمعايير والمتطلبات الدولية والمحليه أثناء تداول جميع أنواع البضائع وبصفة خاصه بضائع الصب غير النظيف.

ويذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر: تخصيص ساحات لتداول الصب غير النظيف، واستخدام معدات تداول مغطاه لمنع تسريب الأتربة، واستخدام نظام الرش (الرزاز) للبضائع التى تنتج عن تداولها أتربة، وتشميع (تغطية) السيارات اللوري التى تنقل البضائع داخل وخارج الميناء.

وكذلك وجود مساحات خضراء بكميات كبيرة داخل الميناء و وجود مرصد بيئى داخل الميناء تابع لجهاز شئون البيئة متوفر به جميع الأجهزه المطلوبه وكذلك معامل تحاليل لمتابعة أنشطة الميناء المختلفة وكتابة التقارير عنها والتى كانت جميعها فى إطار المسموح به فى قانون البيئة 4 لسنه 1994 وتعديلاته
9 لسنه 2009 .

وأضاف البيان أنه جارى حالياً تأهيل الميناء للحصول على شهادة الإدارة البيئية ISO 14001/2015.

ويعتبر ميناء دمياط من الموانى الرائدة فى أفريقيا والشرق الأوسط وذلك بتطبيق منظومة OPS وهى عبارة عن إمداد السفن بمجرد ربطها على أرصفة الميناء بالكهرباء من البر وإيقاف جميع مولداتها ولهذا النظام المميزات الأتية: تقليل كمية العوادم الصادره من السفن وبالتالى تقليل تلوث الهواء و تقليل الضوضاء الناتجه عن تشغيل المولدات وتأثيرها السلبى على البيئة البحريةو تقليل إستهلاك الوقود بالسفن وتقليل ساعات تشغيل المولدات وكذلك تقليل ساعات العمل للبحارة أثناء تواجد السفينة بالميناء.

وجدير بالذكر أن ميناء دمياط قد خضع للتفتيش والمراجعه الإلزامية فى مجال البيئة من المنظمة البحرية الدولية IMO فى 16/11/2016 حيث حاز الميناء على رضا وثناء أعضاء المنظمه وبالتالى كان تقرير الموانى المصرية متميزاً فى هذا الشأن.

اقرأ أيضا

اعتماد نتيجة الثانوية العامة اليوم بنسبة نجاح تقترب من 74%.. الأوائل 54.. وأكثر من 30 ألف طالب حصلوا على 95%.. وفتح باب التظلمات الأحد

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق