وزير الري يؤكد أهمية التبادل التجاري أثناء زيارته إلى كينيا

الخميس، 13 يوليو 2017 09:02 م
وزير الري يؤكد أهمية التبادل التجاري أثناء زيارته إلى كينيا
الدكتور محمد عبد العاطى
أمل عبد المنعم

توجه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري إلى كينيا، استمرارا لبحث سبل دعم التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، وقد توجه فى مستهل الزيارة إلى مدينة كيسومو الواقعة على بحيرة فيكتوريا ثم إلى مقاطعة موكاتينو حيث تم استقبال الوزير بمكتب حاكم بونجوما الذي رحب بالوزير والوفد المرافق، وبدا حديثه بتقديم الشكر للحكومة المصرية على دعمها المتواصل للشعب الكينى من خلال تنفيذ مشروعات فى مجال الموارد المائية لتوفير مياه الشرب بالمناطق الجافة والبعيدة.

وفى اجتماع ضم وزير المياه الكينى والسكرتير الدائم لوزارة المياه وكبار المسئولين بالوزارة، رحب بالوفد المصرى وتوجه بالشكر للدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، على اختصاص دولة كينيا بهذه الزيارة لتدشين مشروعات مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتى المياه فى البلدين فى أغسطس ٢٠١٦، والتى تشتمل علي عدة مكونات منها حفر آبار جوفية لمياه الشرب وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار وإمداد مزرعة بمقاطعة سنجالو بأساليب الرى الحديثة إضافة إلى مكون التدريب وبناء القدرات.

هذا وقد قام الجانبان فى احتفالية كبرى فى إحدى مدارس مقاطعة مكاتانو بمدينة بونجوما بتدشين موقع أول الآبار الجوفية التى سيتم حفرها من خلال المشروع.

وقد عبر وزير الموارد المائية والرى المصرى عن سعادته بوجوده هو والوفد المصرى مع الأشقاء من كينيا فى هذا اليوم لتدشين مشروع التعاون المشترك بين البلدين، وذلك فى إطار منحة مصرية تهدف إلى توفير مياه الشرب للمناطق الجافة والمحرومة بكينيا وذلك كهدية من الشعب المصرى إلى الشعب الكينى الشقيق.

كما تهدف مصر أيضا من خلال هذه المنحة إلى نقل خبراتها لكينيا فى مجال الاستخدام الأمثل للمياه وتعظيم الإنتاجية الزراعية مع تقديم التدريب المناسب لرفع وصقل القدرات الفنية فى مجال إدارة موارد المياه.

كما أكد الوزير على أهمية التكامل بين الدولتين فى كافة المجالات ولاسيما فى مجال التبادل التجارى، حيث تستورد مصر الكثير من المحاصيل الغذائية التى يمكن الحصول عليها من دول حوض النيل وعلى رأسها كينيا.

كما لفت النظر إلى أن مصر كدولة صحراوية ذات مصادر مائية محدودة تقوم بالتغلب على جزء كبير من النقص المائى لديها عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، مع مراعاة الأبعاد البيئية، الأمر الذى جعل من مصر إحدى أفضل الدول فى كفاءة استخدام المياه، وفى المقابل فقد أثنى وزير المياه الكينى على القدرات الفنية المصرية والإمكانات العالية فى الاستخدام الرشيد للمياه وقد توجه بالشكر إلى الرئيس السيسى والشعب المصرى على المساعدات المقدمة للشعب الكينى.

وطالب الجانب المصرى بالمعاونة فى نقل خبرات الرى بالتنقيط والرش حيث أن طول فترات الجفاف قد يؤدى إلى إنتاجية منخفضة للزراعات المصرية.

وأكد على أهمية مشروعات الرى لمنطقة بونجوما التى تشتهر بزراعة قصب السكر وتعتمد اقتصاديا على صناعة السكر، من ناحية اخري انتقلت الاحتفالية بعد ذلك إلى معهد البحوث الزراعية بمقاطعة سنجالو، حيث تم تدشين قطعة أرض زراعية بمساحة ١٠٠ فدان لكى تكون بمثابة مزرعة نموذجية تعمل بنظم الرى الحديثة اعتمادا على الخبرات المصرية.

وقد أعرب كل من حاكم بونجوما ووزير الرى الكينى عن أملهم فى أن تصبح هذه المزرعة صرحا ونموذجا للتعاون بين البلدين ومجالا لنقل الخبرات والتكنولوجيا المصرية.

WhatsApp Image 2017-07-13 at 8.38.13 PM
 

 

WhatsApp Image 2017-07-13 at 8.38.14 PM
 

 

WhatsApp Image 2017-07-13 at 8.38.12 PM
 

 

موضوعات متعلقة 

الري تنفذ 14606 قرار إزالة على المجاري المائية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق