«هل يشفع صراخ الفلاحين؟».. محصول الأرز بدمياط مهدد بسبب نقص مياه الري

الجمعة، 14 يوليو 2017 11:57 ص
«هل يشفع صراخ الفلاحين؟».. محصول الأرز بدمياط مهدد بسبب نقص مياه الري
محصول الارز
دمياط - عبده عبد الباري

شكى فلاحي قرى البصارطة والعنانية والسيالة مركز دمياط، من عدم وصول مياه الري لنهايات الترع والمصارف، ما دفعهم للاستغاثة بالمسئولين لزيادة كمية المياه المنصرفة بهذه الترع لضمان وصول المياه إلى نهايات هذه الترع لإنقاذ زراعات الأرز من التلف والبوار‏.
 
كما طالبوا بتطهير الترعة الدمياطية وقنال العنانية، حيث أنها ممتلئان مليئ بورد النيل والطم، حيث أن المياه راكدة فيها وترتد إلى الأراضى المنزعة، مما يتسبب في موت المزروعات.
 
كما طالب المزارعين بمنع المزراع السمكية من إستخدام مياه الرى حيث انهما قاموا بتحويل مياه قنال العنانية إلى مزارعهم لاستخدام المياه عقب تلوث مياه بحيرة المنزلة.
 
وطالب محمد علي أحد المزارعين المتضررين من نقص مياه الرى أن المزارع السمنكية تستهلك مياه الرى بطريقة كبيرة بواسطة الماكينات التى قاموا بنصبها على جسر القنال وقاوا بسحب كميات المياه الموجودة بالقنال فى ظل غلق البوابات المغذية للقنال من مياه النيل.
 
واكد على، على ضرورة عمل فتحة من قنال الطرد المؤدية إلى القنال الوسطاني عند منطقة الحسيني موضحا انها ستحل جزء كبير من المشكلة.
وطالب " محمود النجار"، أحد فلاحي قرية البصارطة، مسئولي الري، بتطهير الترعة الدمياطية لان مياه الرى لا تصل لاراضينا قائلاً" قمنا بزراعة الأرز على الناشف يدوب الارض بتشم ميه الرى"
 
ويضيف عزمى جبة، مزارع، من أهالى قرية السيالة : إن الأهالي قدموا شكاوي كثيرة بسبب تلوث المصرف التى تروى عشرات الفدادين من أجود الأراضى الزراعية التى تحولت إلى مقلب قمامة تلقى فيه المخلفات، فضلاً عن عدم قيام الرى بتطهيرها مما يضطر المزارعين إلى رى أراضيهم وزراعتها من هذه الترعة المليئة بالمخلفات والصرف الصحى قائلا انا كنت بطلع من الارض احسن محصول أرز فى دمياط دلوقتى مبزرعش غير ذرة وشوية خضار على حد قوله. مضيفا انا مافيا التعديات على الاراضى الزراعية قاموا بردم المصرف وتبوير الارض وتقسيمها لارض مبان.
من جانبه، استنكر مجدى البسطويسى، نقيب الفلاحين بدمياط، تجاهل المسئولين للأزمة، رغم تكرارها منذ سنوات، قائلًا: "كل عام تعلو أصوات المزارعين تطالب بزيادة المياه‏، وتتكرر المشكلات التي تنجم عن عدم وصولها إلى نهايات الترع والمصارف والمجاري المائية، مما يهدد الأراضي الزراعية المحيطة بها بالتلف والبوار، ويلجأ المزارعون إلى مياه الصرف الصحي الملوثة، وطلمبات المياه الجوفية‏، والحكومة لا تهتم بالفلاح، ولا تسأل عن مصالحه، ويبقى الفلاح المصري، العنصر المهمش لدى الحكومة المصرية، مهما تغيرت الأحوال".
 
ومن جانبه، قال، المهندس محمد عبدالله، مدير عام الزراعة، إن سبب أزمة المياه، هو زيادة مساحات الأرز المخالفة في غير الأماكن المقررة، مما يؤدي لصعوبة وصول المياه إلى نهايات الترع.
 
موضحا أن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، شكل لجنة برئاسة اللواء مهندس سامي عبد العزيز حمودة السكرتير العام للمحافظة تكون مهمتها متابعة التزام المزارعين بالمساحات المصرح بزراعة الأرز بها لموسم 2017، وهى 57 ألف فدان وإزالة المشاتل المخالفة وذلك حفاظا على الموارد المائية وتوفيرها لكافة الاستخدامات.
 
مؤكدا أنه تم صدور قرار بحظر زراعة الأرز فى الأماكن الغير مصرح بزراعتها والأماكن الرملية المتاخمة للحدائق وحول مصيف رأس البر وميناء دمياط الجديدة ونواحي العوامر والهواشم وكفر البطيخ وأم الرضا وجمصة وأحواض الرمل بالركابية وأم الرضا القديمة والسنانية.
موضحا أنه سيتم عمل حملات دورية لإزالة المشاتل المخالفة وإلزام كل جهة بأداء دورها فيما يخص الحد من المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
 
من جانبها قالت المهندسة صفاء الدسوقى وكيل وزارة الرى بدمياط انه تم حل مشكلة نقص مياه الرى بمنطقة خارج ال 15 بقرية البصارطة وذلك بالتعاون مع محافظ دمياط ومجلس مدينة دمياط والوحدة المحلية بالبصارطة.
 
مؤكدة انه تم تطهير مساحات كبيرة من الترعة الدمياطية مشيرة ان اسباب المشكلة تكمن فى التعديات التى يقوم بها الاهالى على حرم الترعة وإلقاء القمامة والمخلفات بها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق