تفاصيل الحصول على تمويل من خلال الشباك الأخضر «مشروعك»

السبت، 15 يوليو 2017 09:00 ص
تفاصيل الحصول على تمويل من خلال الشباك الأخضر  «مشروعك»
مشروعات صغيرة - أرشيفية
أسماء أمين

أحصل على تمويل لمشروعك يصل لـ 25 ألف جنيه، فقط ببطاقة الرقم القومي، الشباك الأخضر يمنحك تمويل يصل لأكثر من 2 مليون جنيه.

"مشروعك" مبادرة أطلقتها وزارة التنمية المحلية لتمويل مشاريع الشباب من المحليات، لخلق فرص عمل لهم في مختلف المجالات وتوفير التمويل اللازم لأفكار الشباب بمختلف المحافظات المصرية، يقدم التمويل من المحليات في 27 محافظة من حوالي 248 مقر "الشباك الأخضر".

يشارك في تمويل تلك المشروعات 5 بنوك قطاع عام وهي: الأهلي المصري، مصر، الإسكان والتعمير، الزراعي المصري، القاهرة بالإضافة إلى الإسكندرية، أحد بنوك القطاع الخاص، ويتم استهداف المشروعات متناهية الصغر والصغير والمتوسطة سواء كانت جديدة أو قائمة في كافة القطاعات الاقتصادية وفي كافة المحافظات.

5 شرائح للتمويل تبدأ من ألف جنيه وتتجاوز الـ 2 مليون

يتم التمويل من خلال، شراء الآلات والمعدات أو تمويل النشاط الجاري أو تمويل مشروعات الثروة الحيوانية أو المهن الحرة، وتُقسّم شرائح التمويل المتاحة إلى خمس شرائح. الشريحة الأولي تحصل على تمويل بحد أقصى 25 ألف جنيه بفائدة 28%، بينما تحصل الشريحة الثانية على تمويل يتراوح بين 25 ألف و100 ألف جنيه يساهم صاحب المشروع في تكوينه بـ 10% ويسمح له بالسداد على خمس سنوات بفائدة تصل لـ12% على التمويل لـ 3 سنوات و13% من 3 سنوات لـ 5 سنوات.

بينما تحصل الشريحة الثالثة على تمويل يتراوح بين 100 ألف و250 ألف جنيه يساهم صاحب المشروع في تكوينه بـ 15%. وتحصل الشريحة الرابعة على تمويل يتراوح بين 250 ألف و2 مليون يساهم صاحب المشروع في تكوينه بـ 30% وتكون معدل الفائدة على الثالثة والرابعة على معدلات فائدة متساوية مع الشريحة الثانية.

وتحصل الشريحة الخامسة على تمويل يتجاوز الـ 2 مليون جنيه ويساهم صاحب المشروع في تكوينه بـ 40% ويتم تحديد فترة السداد والفائدة وفق ما تسفر عنه دراسة المشروع.

الضمانات المطلوبة

يتم تقديم ضمانات تنحصر في التأمين ضد مخاطر عدم السداد والأخطار المادية القابلة للتأمين، وبعض الضمانات الشخصية، وأصول المشروع، والأوراق التجارية.

الأوراق المطلوبة

وعن الأوراق المطلوبة يتم تقديم صورة الرقم القومي واسم النشاط وموقع المشروع فقط على تمويل الشريحة الاولي وتزيد الأوراق المطلوبة على الشرائح التالية حيث يقدم طالب التمويل مستخرج من السجل التجاري والبطاقة الائتمانية وشهادة مزاولة النشاط والموقف المالي.

خطوات الحصول على التمويل

للحصول على تمويل يتوجه طالب القرض لموقع "مشروعك" في الحي القريب منه بالمحافظة، ويتم ملء استمارة وتختلف الاستمارة وفقاً لحجم القرض، ثم يقدم الترخيصات والمستندات المطلوبة، يتم تسليم الأوراق والمستندات لمندوب البنك في الموقع، ويقوم مندوب البنك باتخاذ إجراءات الموافقة على القرض وإخطار طالب القرض بالموافقة أو الرفض، وفي حالة الرفض يتم إخطار الطالب بأسباب الرفض للعمل على تلافيها وإعادة طلب القرض مرة أخرى.

وتأتي انطلاقة مبادرة "مشروعك" من الحكومة بـ 2015 في ضوء الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة "SMEs"، تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة 90% من إجمالي مشروعات القطاع الصناعي، ويعمل بها نحو ثلثي القوى العاملة وتسهم بنحو 40% من الناتج القومي الإجمالي.

وبإضافة المشروعات متناهية الصغر لها نجد أن هناك أكثر من 2.5 مليون مشروع يمثل حوالي 99% من مشروعات القطاع الخاص غير الزراعي وتساهم بـ 80% من الناتج المحلي الإجمالي وتغطي نحو 90% من التكوين الرأسمالي وتستوعب حوالى 75% من فرص العمل.

وتسهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة الإنتاج المحلي وتوفير فرص العمل للشباب، وتقليل الفجوة بين الاستثمار والادخار وحل الخلل الحادث في ميزان المدفوعات.

مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

جاءت مبادرة البنك المركزي المصري في أعقاب مبادرة "مشروعك" حيث تم إطلاق مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بداية 2016، وتقدم المبادرة بتقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعدل عائد منخفض يصل لـ 5% متناقص لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر و7% متناقص على تمويل المشروعات المتوسطة لشراء الآلات والمعدات، و12% متناقصة للمشروعات المتوسطة لتمويل النشاط الجاري.

وجاءت مبادرة "المركزي" لزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساهمتها في الاقتصاد، وتلزم البنوك بتخصيص 20% من إجمالي محفظة القروض بنهاية 2020، وتقديم معدلات فائدة منخفضة، بالإضافة لعمل آلية لضمان المخاطر.

 

 

تعليقات (2)
استفسار
بواسطة: عبدالله السعودي احمد
بتاريخ: السبت، 10 مارس 2018 05:24 م

لو عايز اعمل مشروع ايه المطلوب عشاب اعمل قرض ابدا بيه المشروع

الشوبك الشرقي
بواسطة: رابح
بتاريخ: الجمعة، 23 أكتوبر 2020 10:55 م

مشروع جميل

اضف تعليق