في ذكرى الثورة التركية.. الديلي تلجراف: إردوغان استبدادي ولا يمكن الثقة فيه

السبت، 15 يوليو 2017 03:16 م
في ذكرى الثورة التركية.. الديلي تلجراف: إردوغان استبدادي ولا يمكن الثقة فيه
إردوغان
ابتسام أبو الدهب

يمر اليوم السبت، 15 يوليو، الذكرى الأولى للثورة التركية، ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والذي قام بقمعها وإعلان حالة الطوارئ، منذ عام، وإصدار جملة قرارات بالاعتقال والفصل التعسفي في حق الآلاف.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، عن صحيفة الديلي تلجراف، اليوم، بمناسبة مرور عام على محاولة الانتفاض، تقريرا عن المتاعب التركية، وصفت فيه إردوغان بـ «الاستبدادي».

وذكرت الصحيفة أن البعض كان يأمل أن تلتزم تركيا بعد  محاولة الانتفاض بالمزيد من الوحدة والديمقراطية، ولكن حدث العكس. فالآن تتجه تركيا بقيادة إردوغان، نحو الدكتاتورية، مشيرة على أنه منذ إنطلاق الاحتجاجات ضد الرئيس التركي،  تم اعتقال نحو 50 ألف شخص، من بينهم قضاة وصحفيون ومحامون في مجال حقوق الانسان، فضلاً عن إقالة عشرات الآلاف من وظائفهم.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن تركيا تلعب دوراً هاماً في المنطقة، ولكنها في نفس الوقت أصبحت ذات نزعة ديكتاتورية متزايدة، ولا يمكن الثقة فيها بصورة كاملة.

ويشار إلى أن إردوغان قد أجرى استفتاءاً، على تعديلات دستورية تمنحه سلطات واسعة، إبريل الماضي، وفاز فيه بفارق ضئيل، وأثيرت تساؤلات عن مدى عدالة الاستفتاء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق