«من التشجيع ما سجن».. «مشاغب» و«شبرا» بين صناعة البهجة والشغب

السبت، 15 يوليو 2017 09:00 م
«من التشجيع ما سجن».. «مشاغب» و«شبرا» بين صناعة البهجة والشغب
الوايت نايتس
علاء رضوان

«مشاغب» و «شبرا» كثيرا ما صنعا البهجة لمشجعى نادى الزمالك، حيث يعتبرهما جماهير القلعة البيضاء شعلة الحماس فى المدرجات، بينما يصفهم المراقبون بأنهما قيادات الشغب بين كابوهات ألتراس «الوايت نايتس».

العديد من الإتهامات والقضايا التى أُدين فيها القياديين وأسند إليهما حزمة من الجرائم على خلفية العديد من الأحداث، جاء أبرزها محاولة اغتيال رئيس نادى الزمالك، واقتحام النادى، والتحريض على العنف، وذلك نتيجة خلط التشجيع بالسياسة. 

 

«صوت الأمة» رصدت التهم الموجهة إليهما وإثارتهما الجدل داخل المدرجات وخارجها فى السطور التالية.

 

«مشاغب» من المدرجات للقفص الحديدى

بتاريخ 9 يناير قبل الماضى، قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بمعاقبة سيد مشاغب و7 آخرين بالحبس سنة، كما قضت ببراءة 5 متهمين من تهمة محاولة اقتحام نادى الزمالك، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اقتحام نادى الزمالك»، كما قضت نفس الدائرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بالسجن المشدد 5 سنوات لـ 18 متهما، وببراءة 3 آخرين بينهم سيد مشاغب فى ضوء اتهامهم بالاعتداء والشروع فى قتل «رئيس نادى الزمالك».

 

أحداث الدفاع الجوى

وبتاريخ 14 فبراير العام قبل الماضى، أمرت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار سمير أسعد يوسف، بإحالة أوراق قضية «أحداث الدفاع الجوى» للتحقيق فيها من جديد، للمستشار وجدى عبد المنعم، عضو اليسار بهيئة المحكمة، كقاضى تحقيق له كافة الصلاحيات إعمالًا بنص المادة 11 من قانون الإجراءات الجنائية، على أن تستمر تلك التحقيقات لمدة 6 أشهر، وعرض ما انتهت إليه التحقيقات عقب تلك الفترة.
 

قضية التعدى على رئيس نادى الزمالك 

بتاريخ 2016، تم محاكمة سيد مشاغب بتهمة اقتحام مقر نادى الزمالك، والتعدى على رئيسه .

ترجع تفاصيل الواقعة، عندما توجه رئيس الزمالك إلى مقر النادى لحضور مؤتمر تقديم البرتغالى باتشيكو، المدير الفنى الجديد للفريق الأبيض، ففوجئ بشخص يهاجمه ويصفعه من الخلف، وآخر رشه بمادة سائلة، وتدخل حرس النادى وضبط أحد الجناة، وأعلن وايت نايتس مسئوليته عن الاعتداء على رئيس الزمالك، وبث فيديو الواقعة عبر الإنترنت بعد إخفاء ملامح الجناة باستخدام برامج خاصة.

 

قضية تأسيس الوايت نايتس

وفى نوفمبر 2016، وجهت نيابة أمن الدولة العليا لـ«سيد مشاغب»، تهمة تأسيس رابطة «وايت نايتس».

وأسندت النيابة للمتهم، ارتكاب جرائم تأسيس رابطة «وايت نايتس» على خلاف أحكام القانون، والدعوة لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتكدير الأمن العام، وتهديد السلم الاجتماعى، وإثارة الشغب، والتحريض على رجال الشرطة، وحيازة مفرقعات لاستخدامها فى جرائم عنف.

 

قضية الهجوم على مقر الأمن الوطنى 2013

وفى الوقت الراهن، تنظر المحكمة المختصة، محاكمة سيد مشاغب مؤسس رابطة مشجعي نادي الزمالك «وايت نايتس» وحسام البخاري وخالد حربي مدير المرصد الاسلامي و18 آخرين باقتحام مبنى الأمن الوطني في 2 مايو 2013 .

شبرا اتهم بتحريض رابطة «وايت نايتس» على العنف واغتيال رئيس نادى الزمالك

أحمد شبرا «كابو الزمالك» وقائد الوايت نايتس يبلغ من العمر 54 عامًا، ألقت القوات الأمنية القبض عليه بتاريخ 23 إبريل 2014 أثناء جلوسه فى مقهى خلف قسم شرطة الساحل ووجهت له النيابة عدة تهم تنحصر فى مجملها على إثارة الشغب وتحريض أعضاء الوايت نايتس على العنف، ومحاولة اغتيال رئيس نادى الزمالك، والتحريض على إلقاء مادة سائلة عليه بقصد إهانته.

شبرا يؤكد على مدى علاقته برئيس نادى الزمالك منذ الصغر

أحمد شبرا نفى وانكر  فى أحد الحوارات الصحفية تحريضه على اغتيال رئيس نادى الزمالك، وقال إنه تربطه علاقة وطيدة به وأنه كان يلعب معه الكرة وهم صغار، وسانده فى الانتخابات، بل وزاد على ذلك أنه عمل على تهدئة الأوضاع بين جماهير النادى الغاضبة من بعض قرار رئيس النادى وبين الرئيس حتى لا تتفاقم الأمور.

 

شائعة وفاة شبرا

فى 10 مارس من العام الجارى ترددت شائعة بوفاة «شبرا» داخل محبسه وظلت جماهير القلعة البيضاء فى حالة ترقب وتأهب فى انتظار معلومات مؤكدة وهدأت الأمور فور خروج معتز الشافعى، محامى رابطة ألتراس الوايت نايتس، بتصريحات نفى فيها وفاته، لكنه يعانى من بعض الأمراض المزمنة.


عودة شبرا للكلبش

ومنذ عدة أيام، ألقت الأجهزة الأمنية بالأسكندرية، القبض على أحمد عبد المنعم السيد الشهير بـ«شبرا»، ضمن قائمة المتهمين الـ 235 من شباب «وايت نايتس»، ضمت أحد أهم كابوهات مشجعى نادى الزمالك، والمتهم فى أحداث الشغب التي شهدها ستاد برج العرب .

وجهت نيابة العامرية ثان لـ«شبرا» و لـ 235 من شباب «وايت نايتس» ، على خلفية أحداث الشغب التي شهدها ستاد برج العرب أول أمس الأحد 11 اتهامًا، وهذه الاتهامات هى: الانضمام لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون «اولتراس زملكاوي»، واستخدام الإرهاب كوسيلة لتحقيق غرض الجماعة، تولي قيادة جماعة اولتراس زملكاوي، والترويج لأفكار تلك الجماعة ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة اعمالها ،  وحيازة واحراز مفرقعات «شماريخ»، استعمال مفرقعات «شماريخ»، من شأنها تهديد حياة الاشخاص وتعريضها للخطر ونتج عنه اصابات، والجهر بالصياح لإثارة الفتن، التعدي على رجال الشرطة بالضرب ومقاومتهم اثناء عملهم ونتج عنه اصابات ، واستعراض القوة «بلطجة»، إهانة رجال الشرطة بالقول اثناء ادالئهم عملهم، والاتلاف والتخريب العمدى للاموال الثابتة والمنقولة «كراسي الاستاد». 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة