في ثاني أيام ملتقى التدريب الأول

خبير بالطاقة النووية: مشروع الضبعة سيقوم بتغطية تكاليفه بشكل كامل

السبت، 15 يوليو 2017 06:09 م
خبير بالطاقة النووية: مشروع الضبعة سيقوم بتغطية تكاليفه بشكل كامل
الدكتور على عبد النبي
آية دعبس

ألقي الدكتور على عبد النبي نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق، ندوة بعنوان الطاقة والمحطات النووية، في أولى فعاليات اليوم الثاني لملتقى تدريب الشباب التي تنظمه لجنة تدريب الشباب بنقابة المهندسين المصرية.
 
أوضح عبد النبي، أن مشروع الضبعة سوف يساهم في توفير الطاقة للمشروعات العملاقة التي تقيمها مصر كما يساعد علي تنويع مصادر الطاقة، لافتا إلى أنه سوف يقوم بإنتاج طاقة نظيفة.  
 
وأضاف عبد النبي أن الطاقة النووية تمثل تكنولوجيا للارتقاء بالصناعات المصرية للمستوى العالمي، وتابع: التكنولوجيا النووية سوف تؤدي إلى طفرة عملاقة في نهضة مصر الصناعية والزراعية والاقتصادية.
 
وأفاد أن الطاقة النووية هي البديل الوحيد والأوحد للطاقة غير المتجددة، والمتمثلة في البترول والغاز الطبيعي والفحم، مشيرًا أن الطاقة الشمسية والرياح طاقة مكملة وليست بديلة، وأن للطاقة النووية فوائد استراتيجية متمثلة في إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحار، وفوائد أخرى تكتيكية متمثلة في إدخال التكنولوجيا النووية وتوطينها في مصر، الأمر الذي سيساعد بدوره على إنتاج الصناعات النووية كالسفن والطائرات والأسلحة والسيارات، والتي سيسفر عنها رفع كفاءة الصناعية المصرية.
 
كما أكد الدكتور على عبد النبي أن مفاعلات الضبعة ستكون من مفاعلات الجيل الثالث بلس، وهى من مفاعلات الماء الخفيف المضغوط PWR، فهى الأحدث على مستوى العالم، وستكون مزودة بأحدث التكنولوجيات العالمية، وهذا النوع من المفاعلات هو الأكثر انتشارا على المستوى العالمى.
 
وطمأن خبير الطاقة النووية الحضور بأن مفاعل الضبعة ستتوافر فيه المعايير النووية الحديثة، حيث سيكون لديه القدرة على مقاومة زلزال بقوة 8 درجات على مقياس رختر ويعد بذلك أقصى درجات الأمان الذى يمكن أخذها فى الاعتبار، بالإضافة لتحمل الوعاء الحاوى للجزيرة لتصادمات الطائرات البوينج، والفيضانات، والسونامى، وأقوى الأعاصير المدمرة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق