السياحة العلاجية وتنشيط السياحة

الأحد، 16 يوليه 2017 04:42 م
السياحة العلاجية وتنشيط السياحة
ممدوح الششتاوي يكتب :

تحظى مصر بموقع متميز بين دول العالم، كما أنها تمتلك نخبة من أمهر الأطباء على مستوى العالم بعضهم يحظى بشهرة عالمية في مجالات مختلفة مثل: جراحة العظام والعمود الفقري، وجراحات القلب، والعيون والأسنان، بالإضافة إلى علاج الأورام وأمراض الكبد والتجميل. 
 
كما أن أسعار العلاج في مصر تقل عن مثيلتها في الدول الأخرى بنسبة لا تقل عن ٤٠٪، كما أن مستوى بعض المستشفيات في مصر يؤهلها لاستقبال مرضي من الخارج للعلاج.. وهو يعد عدد ليس بالقليل من المستشفيات الحاصل على شهادات جودة عالمية من مؤسسات دولية مختلفة.
 
كما أنها تتميز بالخدمات الفندقية، وبالقرب من المستشفيات تلبى احتياجات المرضى والمرافقين، ولكن النتيجة أعداد قليلة جدا من المرضي يصلوا إلى مصر. أما عن طريق بعض السماسرة من «اليمن والسودان ونيجيريا»، أو عن طريق اجتهادات شخصية من بعض الأطباء -طريقة غير منظمة بالمرة- فلا توجد خطط أو دراسة عملية لتسويق السياحة العلاجية في مصر. 
 
سيطل علينا بعض الجهابذة من المسؤولين في هيئة تنشيط السياحة، وإما أن يؤكدوا على أنهم عقدوا عدة مؤتمرات للترويج للسياحة العلاجية، أو يقولوا هذا دور وزارة الصحة. 
 
نحن لم نطلب منهم تسويق صناعة السياحة العلاجية لمصر في دول أوربا.. علينا أن نبدأ بالدول الإفريقية التي تفتقر إلى أدنى مستويات الرعاية الصحية، مثل: «نيجيريا السودان لبيا اليمن غانا..» وغيرها من الدول التي كانت تلجأ إلى مصر بغرض العلاج، والآن عزفوا عن السفر لمصر واستقطبتهم دول مثل: «الأردن تركيا تونس تايلاند»، ذلك نتيجة لعدم اهتمام المسؤولين بأهمية صناعة السياحة العلاجية، دخل مصر لا يوجد له احصائيات دقيقة، وعدد المرضي القادمين للعلاج أعدادهم غير دقيقة، أيضا لعدم الاهتمام بهذه الصناعة الهامة.
 
ومقارنة بدولة مثل تركيا.. نجد تركيا تحتل المركز الرابع عالميا كمقصد للسياحة العلاجية في عام ٢٠١٧ وذلك بعد «تايون، تايلاند، الهند». حيث يأتي إلى تركيا  للعلاج من مختلف دول العالم وخاصة الدول الأوربية والشرق الأوسط والدول الآسيوية.
 
وذلك لزيارة مراكز زراعة السعر المنتشرة بكثرة في مختلف أنحاء تركيا ويصل عددها إلى حوالي ٣٠٠ مركز متخصص، بالإضافة إلى مراكز طب العيون والأسنان وأمراض القلب والعظام.
 
اهتمام مسؤولي السياحة الطب في تركيا أدى إلى أن أصبحت تركيا أخد أهم المقاصد العالمية للسياحة العلاجية .. ووصل دخل تركيا منذ بداية العام حتى الآن إلى 6 مليار و٨٠٠ ألف دولار «المصدر السياحة التركية» أين دور هيئة تنشيط السياحة والحديث بقية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق