الآفات الزراعية: ضبط 1239 عبوة مبيدات مغشوشة خلال شهر

الأحد، 16 يوليه 2017 08:44 م
الآفات الزراعية: ضبط 1239 عبوة مبيدات مغشوشة خلال شهر
مبيدات زراعية - ارشيفية
مرفت رياض

كشف  تقرير لجنة مبيدات الافات الزراعية، ومكافحة الآفات الزراعية، أنه خلال المرور على 1774 محل  للمبيدات، في الفترة من 20 مايو  الماضي، و20 يونيو الماضي، بلغت عدد العبوات المضبوطة (مختلفة الأحجام) 1239 عبوة مجهولة المصدر ومغشوشة «مضروبة» ومقلدة ومخالفة للإجراءات القانونية وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وأوضح التقرير أن المحال منها ما هو مرخص ويقدر عدده بـ1549 محلا، ومنها غير مرخص وبلغ عددها 181 محلا.

وأضاف التقرير، أن اللجان تقوم بالمرور على المحلات دوريا لمراجعة صلاحية المنتج وتاريخ الإنتاج والتأكد من صلاحيتها لضبط أى مخالف فى غش المبيدات بالغلق الفورى وتحويل المخالف إلى النيابة، خاصة أن هناك 10026 محل ومصنع مبيدات، منها 10 آلاف محل مرخص تخضع للتفتيش بشكل دورى للحد من بيع المبيدات المغشوشة والمهربة وضبط الاسواق، و3 ألاف غير مرخص، كما أن هناك 23 مصنع مبيدات خاضع للرقابة.

وأشار التقرير إلى أنه تم التنبيه على أصحاب المحلات بضرورة استكمال الأوراق لتجديد الترخيص، والتنسيق مع شرطة المسطحات المائية لعمل حملات على محلات الاتجار فى المبيدات لضبط الغير مصرح به ،والتنبية  على المحال تحت الترخيص  بسرعة السير فى  إجراءات الترخيص والتجديد-وسرعة استكمال الأوراق لاتمام الترخيص،وتوافر السجلات التجارية للمحال المرخصة  للأهمية ، وعدم عرض المبيدات التى ليس لها شهادات تحليل ،والتنبيه بعدم الاتجار فى  المبيدات الغير مصرح بتداولهات .

وكان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد شدد على ضرورة احكام عمليات الرقابة والتفتيش والمتابعة على سوق المبيدات الزراعية، وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، حفاظا على الثروة النباتية في مصر، وصحة الانسان.

وقال البنا انه يجرى حالياً إعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على كل من يتداول مبيدات غير مصرح أو موصى بها من وزارة الزراعة، لافتا إلى أن صحة المواطن المصري وتأمين غذائه تأتي في المقام الأول.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم إصدار القرار الوزاري رقم 974 لسنة 2017، والخاص بتسجيل وتداول مبيدات الآفات الزراعية في مصر، لتنظيم عمليات الاتجار في المبيدات وتداولها، وتحديد آليات الرقابة على محال بيع وتداول المبيدات، بحيث تكون لجنة مبيدات الآفات الزراعية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسجيل وتداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية في مصر، وتكون قرارات اللجنة نافذة وملزمة لأصحاب الشأن وكافة الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه.

إقرأ أيضا: 

ضبط 403 عبوة مبيدات زراعية محظورة ومسرطنة داخل محل في مركز بدر

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق