التبغ السبب الرئيسى الثانى لأمراض القلب والأوعية الدموية حول العالم

الأحد، 16 يوليو 2017 10:53 م
التبغ السبب الرئيسى الثانى لأمراض القلب والأوعية الدموية حول العالم
ارشيفيه

تشير التقديرات إلى أن التدخين يسبب ما يقرب من 10% من الأمراض القلبية الوعائية ، السبب الرئيسى الثانى لأمراض القلب الوعائية ، بعد ضغط الدم المرتفع. كما تشير التقديرات المتوقعة إلى أنه من المرجح أن تزداد الوفيات المتعلقة بالتبغ إلى أكثر من 8 ملايين مدخن فى العام حول العالم بحلول عام 2030.


ويوضح الدكتور "سانتوش كومار أجروال" كبير أطباء القلب التداخلى فى مستشفى "كايلاش" الأمريكية ، أن ما يقرب من 6 ملايين شخص يلقون حتفهم بسبب تدخين التبغ أوالتعرض للتدخين السلبى سنويا ، وهو ما يمثل 6% من الإناث و12% من وفيات الذكور فى جميع أنحاء العالم .


ويشير الباحثون إلى وجود عدة طرق التى يمكن ان يتسبب فيها التبغ فى الأمراض القلبية الوعائية ، سواء كان عن طريق التدخين أو المضغ، فالتبغ يعمل على تدمير الأوعية الدموية ، ويزيد من ضغط الدم المرتفع ، فضلا عن تقليل القدرة على أداء التمارين الرياضية .. كما يقلل تدخين التبغ من القدرة على حمل الدم للأكسجين ليزيد من فرص حدوث الجلطات  خاصة الشرايين، ليزيد من المشاكل الصحية التى يتعرض لها القلب ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة الدماغية أو الموت المفاجىء.


وشددت الأبحاث الحديثة التى أجريت فى هذا الصدد على أن تصلب الشرايين يعجل بدمار الأوعية الدموية ، خاصة الشرايين الطرفية، ليؤثر على الدورة الدموية خاصة اليدان والقدمان ، ليؤدى إلى حدوث جلطات و"غرغرينا" بتر الطرف فى نهاية المطاف.


وتقول "منظمة الصحة العالمية"أن التبغ يودى بحياة نصف مدخنيه ، بواقع حالة وفاة كل ست ثوان.. ويأتى ذلك فى الوقت الذى تسبب فيه ظاهرة التدخين السلبى خطورة بالغة على صحة الإنسان بنفس القدر الذى يشكله التدخين المباشر، حيث يتعرض غير المدخن الذى يتعرض لظاهرة التدخين السلبى إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة قد تصل إلى 30%، إلى جانب تشكيله للعديد من المخاطر على صحة المرأة والأطفال والرضع بصفة خاصة، لانه يزيد من إحتمالات الموت المفاجىء غير المبرر بين الأطفال، وإلتهاب الشعب الهوائية ، والإلتهاب الرئوى والربو.


ويحتوى دخان السجائر على قرابة 4,800 مادة كيميائية، منها 69 مادة كيميائية مسرطنة، إلى جانب تسببه فى الإصابة بإلتهابات الشعب الهوائية المزمن، أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من الحالات والإضطرابات مثل تأخير إلتئام وشفاء الجروح، العقم و أمراض القرح فى الجهاز الهضمى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق