تليف الكبد قد يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

الأحد، 16 يوليو 2017 10:52 م
تليف الكبد قد يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

حذرت دراسة طبية حديثة من أن تليف الكبد - وهو تشنج فى أنسجة الكبد الذى غالبا ما يكون مرتبطا بالإفراط فى تعاطى الكحوليات – قد يزيد من فرص الإصابة كبار السن بالسكتة الدماغية.


وكشف الدكتور نيل باريخ أستاذ أمراض الكبد فى "مستشفى "كورنيل" فى نيويورك"،عن ترافق تليف الكبد مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخاصة السكتة الدماغية الترفية. 


وتشمل السكتة الترفية أو "النزيف" حوالى 13% من السكتات الدماغية، وتحدث عندما تتمزق الأوعية الدموية، وفقا "لرابطة السكتة الدماغية الأمريكية"، حيث تحدث 87% من السكتات الدماغية نتيجة تكون جلطة دموية.


وفى هذه الدراسة، قام فريق البحث بتتبع وتحليل بيانات أكثر من 1,6 مليون مريض تأمين صحى ممن تخطوا الـ 66 عاما خلال الفترة من 2008 – 2014.


وأظهر البحث أنه فى حين أن أكثر من 1% فقط من الأشخاص الذين لم يصابوا بالتليف الكبدى يعانون من السكتة الدماغية خلال عام فى المتوسط، قفز هذا العدد إلى ما يزيد قليلا عن 2% بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.


وأرجع الباحثون العلاقة بين أمراض الكبد خاصة التليف والسكتة الدماغية إلى ضعف القدرة على التخثر ، أو تفاقم عوامل خطر المتعلقة بأمراض القلب لدى المرضى بسبب تليف الكبد والأسباب الكامنة وراءه مثل تعاطى الكحوليات ، إلتهاب الكبد الوبائى "ج" والأمراض الأيضية.


وأوضح الدكتور"أجاى ميسرا" رئيس قسم علوم الأعصاب فى مستشفى وينثروب التابعة لجامعة " نيويورك" – فى سياق النتائج المنشورة فى عدد يونيو من مجلة "جاما لطب الأعصاب" أن الأطباء كانوا يعتقدون فى الماضى أن تليف الكبد يساعد بطريقة ما على تقليل خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية المرتبطة بالجلطة، إلا أن هذه الدراسة بددت هذا الإعتقاد الذى ظل سائدا لسنوات طويلة، حيث كان يعتقد أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يتناقض بشدة مع شدة تليف الكبد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة