قواعد التوزيع الجغرافي بالجامعات بتنسيق 2017/ 2018 (صور)

الإثنين، 17 يوليه 2017 11:19 ص
 قواعد التوزيع الجغرافي بالجامعات بتنسيق 2017/ 2018 (صور)
طالبات ثانوية عامة - أرشيفية
ابراهيم محمد

نشر موقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي قواعد التوزيع الجغرافي بالجامعات، حيث ذكر أنه يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس مايلي :

أسس تحديد الحيز الجغرافي

1 - يتم تجميع الجامعات «بالنسبة للإدارات التعليمية  في عدة مجموعات على النحو التالى ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ)، قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيارمن القطاع من المجموعة (ج) كما يلي :

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ)، باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

وبالنسبة للمدارس الداخلية  «الرياضية، العسكرية، المتفوقين» يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية العامة

اعتبار محافظات «القاهرة، الجيزة»، نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات «القاهرة، عين شمس، حلوان»، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات .

يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية، اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018 وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي، ما عدا الكليات والمعاهد التالية التي تقبل وفقًا لقواعد التوزيع الإقليمي:

 - كليات التربية.           

 - كليات التربية النوعية.

 - كليات التمريض.       

 - المعاهد الفنية للتمريض.

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافيًا على الجامعات المصرية على النحو التالي:

   - مجموعة أ إجبارية: جامعتي «المنصورة، الزقازيق» ، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين، حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.


- مجموعة ب إجبارية: جامعات «بنها، المنوفية، طنطا».

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافيًأ، على الجامعات المصرية  بالنحو التالي:

-  مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي «مدينة السادات – دمنهور».

-  مجموعة (ب) إجبارية: جامعات «الإسكندرية، المنوفية، طنطا».

يتم إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات، بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2016/2017 ، وذلك إعلاء لأحكام الدستور، والقانون، والمحكمة الإدارية، وبناءً علي قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015، والقرار الوزاري 2121 بتاريخ 28/6/2016.

ونوه الإعلان إلى انه بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات «مطروح، الوادي الجديد، جنوب سيناء»، الراغبين في الالتحاق بأحدى الكليات التي يتم القبول بها علي أساس جغرافي سيتاح لهم أولاً تسجيل  الكليات الكائنة بمحافظاتهم ثم باقي الكليات، وفقًا لترتيب جداول التوزيع الجغرافي.

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظة البحر الأحمر، سيتاح لهم تسجيل رغباتهم  مجموعة أ اجبارية على كليات جامعات  «جنوب الوادى، السويس، المنيا، اسوان، سوهاج، أسيوط ».

مجموعة إجبارية «ب»، على كليات جامعات «القاهرة، عين شمس، حلوان».

كما أشار الإعلان إلى أن طلاب مناطق «الخانكة، شبرا الخيمة، شبين القناطر، القناطر الخيرية، قليوب، أبوزعبل، الخصوص، العبور»، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولاً بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً علي كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كأختيار أول

وأشار الإعلان إلى، أن  التوزيع الوارد بالجداول السابقة توزيع جغرافي لا ينطبق علي كليات التربية وشعبها المختلفة، والتربية النوعية وشعبها المختلفة، وكلية البنات« تربية، تربية رياضة، تعليم ابتدائي، طفولة»، جامعة عين شمس، وكليات التمريض، والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية، والكليات الأخرى التي تقبل طبقًا للتوزيع الاقليمي، حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمي.

أما القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية لها توزيع جغرافي خاص بها، ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

-  القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

- طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة «المتفوقين، المكفوفين، الحربية، الثانوية العسكرية، الداخلية، البالية،  الثانوية الرياضية»، يتم ترشيحهم طبقًا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب ، وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب، طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى ، وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في محافظة أسيوط مثلا ، يتم توزيعه طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.

- أما القبول بكليات التمريض يتم على أساس قواعد القبول الإقليمي اعتبارًا من العام الجامعى 2015/2016

ووضعت وزارة التعليم العالي مثال توضيحي لكيفية اختيار الطالب للكليات، وفقًا لجداول التوزيع الجغرافي المتدرج

بفرض أن هناك طالبًا حاصلاً علي الثانوية العامة «شعبة رياضيات»، وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلي:

بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتي:

أولا: يختار كليات النطاق الجغرافي أ: كلية الهندسة جامعة القاهرة، كلية الهندسة جامعة عين شمس، كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان، كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته، ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي ب، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي أ.

ثانيًا: كليات النطاق الجغرافي ب: بكلية الهندسة جامعة الفيوم، بنها، شبين الكوم، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته ولا يمكن للطالب البدء في الاختيار الحر مجموعة ج،  لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي ب.

 ثالثًا: الاختيار الحر ( المجموعة ج ) : أي عدد من كليات الهندسة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتي:

1- إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة،  أو هندسة عين شمس، أو هندسة حلوان، أو هندسة بالمطرية، أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي «خطأ توزيع جغرافي».

2- بالنسبة لكليات الاختيار الثاني، إذا اختار الطالب أي كلية هندسة «هندسة طنطا مثلاً»، قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التي تخبره أن هذا اختيار جغرافي خاطئ.

3- بالنسبة للاختيار من باقي كليات الهندسة يكون الاختيار متاح للطالب من باقي الكليات، وفقًا لرغبته ودون النظر للترتيب.


- القبول بالكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية المتوسطة) التابعة لوزارة التعليم العالي

المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة: يتم القبول بها جغرافيًا من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة ، حيث يبدي الطالب الرغبة أولاً في المعهد الكائن  بالمحافظة الحاصل منها علي الثانوية العامة، ثم باقي المعاهد  بالمحافظات الأخرى.

المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية، والمعاهد الفنية للآثار، والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق، والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة «المتخصصة»، يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

 المعهد الفني للصناعات المتطورة بمدينة «السلام، النهضة، القاهرة»

يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب وخارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

- القبول بالمعاهد الخاصة العليا والمتوسطة

- يتم القبول بهذه المعاهد، حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

المجمع التكنولوجى المتكامل بالأميرية والمجمع التكنولوجى المتكامل بالسلام

 يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذي يعقد بعد الترشيح من طلاب الشعبة الهندسية .


مركز التكنولوجيا المتميز بالأميرية

 تخصص التشغيل الأتوماتيكى «ماكينات كهربية»، تخصص تشغيل لصناعة الأحذية «ميكانيكا إنتاج».

يتم القبول به، حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي، على أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي الذي يعقد بعد الترشيح ومن طلاب الشعبة الهندسية.

 

 
 
قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (1)
 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (2)
 

 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (4)
 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (5)
 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (6)
 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (7)
 
 

قواعد التوزيع الجغرافى بالجامعات (9)
 

موضوعات متعلقة 

فتح باب التسجيل الإلكتروني لطلاب المرحلة الأولى بتنسيق القبول بالجامعات

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق