إنشاء منطقتين تكنولوجيتين.. و800 مركز خدمات متكاملة بالبريد.. وإنتاج تليفون محمول مصرى نهاية

طفرة هائلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عهد السيسى

الأربعاء، 19 يوليو 2017 12:00 م
طفرة هائلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عهد السيسى
شبكات الجيل الرابع
كتبت مروة الغول

إجمالى عدد مكاتب البريد وصل إلى 3924 مكتبا ومن المخطط الانتهاء من ميكنة وتطوير 800 مكتب بريد

تهدف مبادرة «مصر تصنع الإلكترونيات» فى الأساس إلى توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة بما ينعكس إيجابيا على دعم الاقتصاد

شهدت الثلاث سنوات الأولى من عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى دعما استراتيجيا لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويمكن إيجاز أهم ما تم إنجازه فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الثلاث الماضية فى الآتى: 
 
١ - استطاع القطاع المساهمة فى الاقتصاد القومى بنسبة 3.1%، وتحقيق نسبة نمو تعد من أكثر معدلات النمو التى تحققت فى تاريخ القطاع بلغت 11.5% خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى 2016/2017، وارتفاع حصيلة صادرات خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنظام التعهيد» خلال العام الحالى لتصل إلى 1.87 مليار دولار.
 
٢ - ضع إطار تنظيمى جديد لخدمات الاتصالات يسمح لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع تقديم خدمات متكاملة بتكنولوجيات حديثة، ساهم فى دعم الخزانة العامة للدولة بنحو 1.1 مليار دولار أمريكى، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه مصرى، وحصل مشغلى الاتصالات الأربعة «الشركة المصرية للاتصالات وأور انج وفودافون، واتصالات مصر»، على الترددات المتفق عليها مع الدولة خلال يونيو الماضى، وتحت الإشراف الكامل من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.
 
كما تحولت الشركة المصرية للاتصالات التى تمتلك الدولة 80 % من أسهمها إلى مشغل وطنى متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول فى عام 2016.
 
وشهدت الشركة المصرية للاتصالات ارتفاعا فى إجمالى إيراداتها بشكل ملحوظ بنهاية عام 2016 ليصل إلى 14.13 مليار جنيه، وزادت مساهمة الشركة فى الخزانة العامة للدولة لتصل إلى 8.22 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يتم بنهاية هذا العام طرح التليفون المحمول المصرى بالسوق المصرية.
 
٣ - كما فازت مصر بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم فى تقديم خدمات التعهيد لعام 2016 بعد اختيارها من قبل «الجمعية العالمية لخدمات التعهيد «GSA».
 
٤ - أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى تكليفا فى ديسمبر 2015 بتنفيذ مشروع المناطق التكنولوجية فى كل من مدينة برج العرب الجديدة ومدينة أسيوط الجديدة كمرحلة أولى، ويتولى مسؤولية تنفيذ المشروع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» التى نجحت فى جذب الشركات ورؤوس الأموال العربية والأجنبية، وتسارع الشركات على حجز مقار لها فى تلك المناطق.
 
وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى المرحلة الأولى من المشروع فى نوفمبر الماضى خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات، ومن المقرر أن تبلغ نسبة التشغيل 100% بنهاية العام الجارى بما يتيح توفير نحو 15 ألف فرصة عمل مباشرة عند الانتهاء من كافة مراحل المشروع.
 
٥ - تعد مدينة المعرفة أحد أهم المشروعات الإستراتيجية التى تنفذها الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة تقع على مساحة 300 فدان باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات المتطورة بكافة قطاعاتها، ومن المنتظر أن تضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال، وفروع لجامعات تكنولوجية ومراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى. 
 
٦ - فى مجال تنمية الابداع والابتكار فقد تقرر البدء فى تنفيذ مخطط نشر مراكز الإبداع فى محافظات مصر، كما تم خلق نظام جديد لاحتضان المشروعات التكنولوجية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة مجمعات الابتكار لتمكين الابتكار وريادة الأعمال من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
 
٧ - أطلق رئيس الجمهورية خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات 2015 مبادرتين وهما تصميم وصناعة الإلكترونيات، ورواد تكنولوجيا المستقبل.
 
وتهدف مبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات «مصر تصنع الإلكترونيات» فى الأساس إلى توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة بما ينعكس إيجابيا على دعم الاقتصاد وزيادة الدخل القومى.
 
وتهدف المبادرة الثانية «رواد تكنولوجيا المستقبل» إلى بناء قدرات وخلق جيل واعد من الشباب المصرى القادر على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتعزيز النمو الاقتصادى، والمساهمة فى تلبية الطلب المحلى والعالمى على الكفاءات المصرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام منهجيات التدريس المبتكرة، وذلك لـ 16 ألف متدرب.
 
٨ - يقوم قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة والهيئات بالدولة بتنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات فى إطار السعى نحو التحول إلى الحكومة الذكية، وتطوير البنية التكنولوجية للحكومة والعمل على تكامل قواعد البيانات وتحديثها  وتنقيحها، ومن أهم المشروعات: التعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وعدد من مؤسسات الدولة فى تنفيذ المشروع القومى لتعداد سكان مصر، وتوقيع مذكرة تفاهم فى شهر مايو  الماضى مع شركة فيزا العالمية للبدء فى إصدار بطاقة ذكية موحدة للمواطن لتوفير الخدمات والدعم والمزايا التى تقدمها الدولة من تموين وخبز وصحة وطاقة وبرنامج تكافل وكرامة وإلخ.
 
٩ - وصل إجمالى عدد مكاتب البريد إلى 3924 مكتبا، ومن المخطط الانتهاء من ميكنة وتطوير 800 مكتب بريد رئيس على مستوى الجمهورية وتحويلها إلى مراكز خدمات متكاملة مع نهاية العام الحالى يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية، لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل حضارى وذلك فى إطار خطة طموحة لجعل البريد المصرى الاختيار الأول بمصر فى مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية.
 
١٠ - يجرى الانتهاء من مشروع تكامل قواعد البيانات القومية وإنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة تزامنا مع تنفيذ خطة للاستفادة من مزايا الشمول المالى للمواطن من خلال إصدار الكارت الذكى الذى يمكن من خلاله تقديم كافة أوجه الدعم والخدمات للمواطن المصرى، وإنشاء وإدارة عدد من مراكز البيانات العملاقة لجعل مصر مركزا محوريا لاستضافة البيانات مع توفير قاعدة من الكوادر المحترفة تتخصص فى التكنولوجيات المتقدمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة