الرئيس الصينى يدعو إلى زيادة الواردات وتخفيف القيود على المستثمرين

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 12:53 م
الرئيس الصينى يدعو إلى زيادة الواردات وتخفيف القيود على المستثمرين
شى جين بينغ
وكالات

دعا الرئيس الصينى شى جينبينغ لزيادة حجم الواردات والحد من القيود على المستثمرين الأجانب، فى وقت تواجه بلاده ضغوطا لاتاحة مزيد من الفرص للشركات الاجنبية.
 
وانتقد الرئيس الاميركى دونالد ترامب الفائض التجارى الصينى الكبير، فيما تنتقد الشركات الاوروبية والاميركية صعوبة دخولها السوق الصينى الضخم.
 
ودعا شى فى كلمة أمام لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فى الحزب الشيوعى إلى "زيادة الواردات مع استقرار الصادرات"، بحسب ما أورد الإعلام الرسمى الثلاثاء.
 
ويسعى قادة الصين لتحويل اقتصاد بلادهم من الاعتماد على الصادرات واستثمار الدولة إلى اقتصاد يقوده الطلب المحلى رغم أن ذلك أدى إلى تباطؤ فى النمو هو الأدنى فى 26 عاما.
 
وقال شى إن تطبيق "الاقتصاد المفتوح" مع الحد من القيود على دخول الاجانب للسوق سيساعد فى "دعم ميزان المدفوعات فى ظل الحسابات الجارية"، بحسب ما نقلت صحيفة "تشاينا ديلي".
 
وكان العجز التجارى الأميركى الكبير مع الصين موضوعا هاما على أجندة ترامب أثناء حملته الانتخابية العام الفائت، حيث اتهم الصين ب"سرقة" ملايين الوظائف من الأميركيين.
 
واتهم أيضا الصين بالتلاعب بعملتها لدعم صادراتها، لكنه اسقط هذا الاتهام من حساباته منذ وصل إلى البيت الأبيض مطلع العام الجارى.
 
وفى خطابه الاثنين، دعا شى لاعتماد تدابير لتحرير التجارة وتبسيط اجراءات الواردات مع خفض الرسوم على سلع استهلاكية معينة.
 
كما شدد على ضرورة الحفاظ على اليوان الصينى "مستقرا فى مستوى معقول ومتوازن بشكل أساسي"، ودفعه باستمرار "ليصبح عملة دولية"، وفق ما أوردت وكالة أنباء شينخوا الرسمية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق