وزير التعليم العالى والبحث العلمى

وزير التعليم العالي يلتقي بالسفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو

الخميس، 20 يوليو 2017 11:23 ص
وزير التعليم العالي يلتقي بالسفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو
الدكتورخالد عبد الغفار
إبراهيم محمد

عقد الدكتورخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع السفيرة مشيرة خطاب، وزير الدولة للأسرة والسكان الأسبق والمرشحة المصرية لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بحضور الدكتور حسام الملاحي، مساعد اول الوزير ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة.

خلال اللقاء، أكد الوزير على دعم الوزارة الكامل لترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لليونسكو، مؤكدًا أن الوزارة والجامعات المصرية ستضع كافة إمكانياتها من أجل دعم ملف ترشح السفيرة مشيرة خطاب لهذا المنصب الدولي الرفيع.

وخلال الاجتماع بحثت المرشحة المصرية سبل تعزيز العلاقات العلمية والبحثية مع الدول الأفريقية وزيادة المنح  الدراسية الموجهة للقارة التي تعد الداعم الأول لمصر في انتخابات رئاسة منظمة اليونسكو والعمق الاستراتيجي لها.

من جانبه أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن الوزارة تقدم الكثير من المنح الدراسية للدول الإفريقية إيمانا بالدور المصري التنويري في القارة الأفريقية واتساقا مع الموقف المصري الحالي الساعي نحو استعادة مصر لدورها الرائد في القارة الإفريقية.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أنه منذ اليوم الأول لتولي حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي وجه بتأسيس مكتب بكل جامعة يختص بشئون الطلاب الوافدين وحل مشكلاتهم ومتابعهم دراسيا وتوفير كافة سبل الراحة لهم، مؤكدًا أنه سيراقب مدى التقدم الحاصل في حل مشكلات الطلاب الوافدين ومدى التقدم المحرز في الارتقاء بالخدمة المقدمة لهم.

وأكد أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على إصلاح هيكلي للمشاكل التي تعوق التعاون بين مصر وأفريقيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من اجل استعادة مصر لدورها المحوري وقوتها الناعمة في القارة الأفريقية كما وعد الوزير بزيادة المنح الدراسية المقدمة لطلاب أفريقيا.

كما بحث الوزير مع المرشحة المصرية تنظيم قوافل طبية للدول الإفريقية التي تحتاج إلى تخصصات طبية معينة بالتعاون مع وزارة الصحة والوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

جدير بالذكر أن السفيرة مشيرة الخطاب شغلت منصب وزيرة الدولة للأسرة والسكان كما تعد ثاني سيدة تتولى منصب وزير الدولة لشئون الخارجية وهي حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1967 وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الإنساني من جامعة القاهرة ،كما شغلت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا وأول سفيرة لمصر لدولة جنوب افريقيا، كما شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وحظيت السفيرة مشيرة خطاب على دعم وموافقة العديد من الهيئات والشخصيات البارزة دوليا، حيث حصلت مصر على موافقة أفريقيا خلال مؤتمر القمة الإفريقية برواندا لتكون مرشحة القارة الإفريقية الرسمية في ضوء التاريخ الدبلوماسي والميداني الحافل للمرشحة المصرية واتساق خبراتها مع مجالات عمل منظمة اليونسكو.

موضوعات متعلقة 

جمعية نواب تطالب بمساندة ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب الأمين العام لليونسكو

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة