بعد ارتفاع نفقات الحج.. كيف يستطيع المصريون إليه سبيلا

الجمعة، 21 يوليو 2017 03:49 ص
بعد ارتفاع نفقات الحج.. كيف يستطيع المصريون إليه سبيلا
الحج
مجدى حسيب

«لبيك اللهم لبيك» الحج أحد الشعائر المقدسة لدى المسلمين، والركن الخامس في الإسلام ويشترط به الاستطاعة، وهى ماتثير حالة من الجدل في هذا العام خاصة بعد ارتفاع الأسعار بشكل يتجاوز الـــ« 110%» وفقا لتصريحات رئيس الإدارة المركزية للحج بوزارة التضامن ، وهو مايشكل أزمة خاصة لارتباط المصريين بتلك الشعيرة بشكل كبير، وأرجع الكثيرين تلك الزيادة في أسعار النفقات لأكثر من سبب أهمها تعويم الجنية المصري وهو الجزء الأكبر من الأزمة.

ومن جانبه قال النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب أن الأزمة المثارة حاليا فيما يتعلق بارتفاع أسعار الحج هذا العام أمر وارد وطبيعي نتيجة للكثير من العوامل على رأسها تعويم الجنية وارتفاع أسعار الدولار وهو من الأمور التى يصعب تحييدها أو السيطرة عليها.

وأكد أبو حامد في تصريحات خاصة لــ« صوت الأمة » أن لجنة التضامن بمجلس النواب ستقوم بدورها الرقابي والذي ستعمل من خلاله على التأكد من ضبط الأسعار بشركات السياحة وعدم استغلالها لتك الحالة والمبالغة في رفع الأسعار.

وأكد أبو حامد أن تلك الأزمة ترتبط بشكل مباشر بالوضع والمؤشرات الاقتصادية تتحسن بالشكل المامول فسيساعد بشكل طبيعى في حل تلك الأزمة، مؤكدا أنه كلما استقر الوضع الاقتصادي وتحركت عجلة التنمية كلما قل التأثير المباشر على  الخدمات التي تقدم للمواطنين .

وأكد أبو حامد أن اللجنة لن تتوانى أن أتخاذ أى موقف يساعد فى تيسير تلك الأزمة، وأنها على أستعداد للإنعقاد فى أى وقت، خاصة بعد تصريح الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس من عدم وجود أى موانع من الإنعقاد حتى فى فترة الأجازة البرلمانية.

وفى نفس السياق أكد النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن ارتفاع نفقات الحج هذا العام شئ طبيعى فى ظل الوضع الاقتصادى الذى تمر به البلاد مصر والسعودية والمنطقة العربية بالكامل.

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـــ"صوت الأمة" أن الوضع الاقتصادى المصرى من تعويم للجنية وعدم أستقرار سعر الدولار الفترةالماضية من أهم الأسباب المباشرة فى هذا الارتفاع، وأكد أن لجنة الشئون الدينية بالمجلس ستتابع شركات السياحة من حيث الأسعار وسير العملية من البداية حتى النهاية وستم كتابة تقرير بذلك الأمر .

ومن جانبه أكد النائب محمد المسعود عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل بشكل مباشر على متابعة  شركات السياحة وستقوم بتقييم أداؤها أول بأول، لضمان سلامة الحجاج المصريين، وأن الخدمة التى ت قدم لهم تيسر عليهم أداء مناسك هذه الشعيرة المقدسة بشكل سلس.

وأكد المسعود في تصريحات خاصة لـ« صوت الأمة» أن ارتفاع نفقات الحج هذا العام طبيعية نتيجة الكثير من العوامل على رأسها تعويم الجنية والذي أثر بشكل مباشر في تلك الزيادة، مؤكدا أن اللجنة ستتابع شركات السياحة تحديدا في تلك الجزئية حتى تضمن عدم المبالغة في الأسعار، مشددا أن اللجنة لن تقبل التهاون مطلقا في تلك الجزئية. 

أقرأ أيضا

محمد أبوحامد: رفع أسعار الوقود خطوة على طريق الإصلاح الاقتصادي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق