الإدارة المركزية للصيدلة بالصحة تحذر من دواء مغشوش.. تعرف عليه

الخميس، 20 يوليو 2017 02:22 م
الإدارة المركزية للصيدلة بالصحة تحذر من دواء مغشوش.. تعرف عليه
أدوية_أرشيفية
هيثم الشرقاوي

أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلة بوزارة الصحة، المنشور رقم 56 لسنة 2017 بضبط وتحريز العبوات المغشوشة من مستحضر(أوميباك 20 مجم كبسول) ويحمل تشغيلة رقم 0116242.
 
وقالت الإدارة المركزية للصيدلة، بأن العبوة الأصلية من المستحضر المذكور من إنتاج شركة سيديكو، وذكرت الشركة المنتجة بأن هذه التشغيلة كانت أصلية وتم غشها، ويمكن التفرقة بينه وبين العبوات الأصلية، والعبوات المغشوشة والمقلدة من خلال الأتي:
 
أولاً: العبوات الأصلية والمسجلة بالصحة مكتوب على العلبة الكرتون ملونة ألوانها دقيقة، بعكس العبوة المغشوشة العلبة الكرتون مسحوبة إسكان والألوان بها غير دقيقة.
 
ثانيًا: العبوة الأصلية مدون على أحد جوانبها علامة الدرجة المئوية 30 درجة مئوية، أم العلبة العبوة المغشوشة فغير مدون عليها الدرجة المئوية.
 
ثالثًا: العبوة الأصلية الزجاجة الداخلية طويلة، بعكس العبوة المغشوشة زجاجة الدواء قصيرة، بالإضافة إلى أن الجوان الأحمر داخل الغطاء أصغر في السُمك، بعكس الزجاجة المغشوشة الجوان الأحمر بالغطاء أكبر من السُمك.
 
رابعا، العبوة الأصلية يود عليها علامة مائية واضحة باللون الأبيض، في حين أن العبوة المغشوشة لا يوجد عليها علامة مائية.
 
خامسا: الكبسولات في العبوة الأصلية نصفها شفاف والمستحضر على هيئة حبيبات صغيرة، أما العبوة المغشوشة فالكبسولات فيها صفراء اللون وبها بودرة.
 
وطالبت الإدارة المركزية في المنشور، بضرورة نشر هذا المستند في جميع المستشفيات العامة والخاصة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة أو الصيدلية في حالة وجود فواتير شراء لهذا المستحضر وضد الجهة الواردة في حالة وجود الفواتير، وإفادة الإدارة المركزية بما تم.
 
يذكر أن مستحضر (أوميباك 20 مجم كبسول) هو دواء محدد يستخدم في علاج الحموضة وقرحة المعدة.
 

 

92641-56
 
صورة من منشور الصحة التي تحذر فيه من أوميباك 20 لعلاج الحموضة والقرحة
57c
 
صورة من الدواء الأصلي والمغشوش 

 

 

اقرأ أيضا:

الإدارة المركزية للصيدلة تحذر من أدوية مغشوشة لعلاج السرطان

بالمستندات.. أدوية مجهولة المصدر وغير مسجلة بـ«الصحة» تنتشر في الأسواق

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق