الصندوق العربي للإنماء: قدمنا 9 قروض بـ 445 مليون دينار لست دول عربية العام الماضي

الخميس، 20 يوليو 2017 02:24 م
الصندوق العربي للإنماء: قدمنا 9 قروض بـ 445 مليون دينار لست دول عربية العام الماضي
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
وكالات

 ذكر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أن عدد القروض التي قدمها خلال العام الماضي بلغ تسعة قروض بإجمالي 445 مليون دينار كويتي (4,1 مليار دولار أمريكي) استفادت منها ست دول عربية تركزت في مشاريع وبرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الصندوق -في تقريره السنوي عن عام 2016، الصادر اليوم الخميس- أن القروض المقدمة ساهمت في تمويل تسعة مشاريع منها ثمانية مشاريع جديدة ومشروع سبق أن أسهم الصندوق العربي في تمويله مشيرا إلى أن التكاليف الإجمالية لتلك المشاريع تبلغ نحو 9,1 مليار دينار (نحو 2,6 مليار دولار).

وبين أن إجمالي القروض المقدمة للقطاعين العام والخاص منذ بداية عملياته في عام 1974 حتى نهاية العام الماضي بلغ 650 قرضا بقيمة 3,9 مليار دينار (7,30 مليار دولار) وساهمت في تمويل 550 مشروعا في 17 دولة عربية وغطت نحو 6,25 في المئة من التكاليف الإجمالية للمشاريع الممولة.

وأوضح أن مشاريع البنى الأساسية نالت المرتبة الأولى في قائمة المشاريع الممولة للقطاعين العام والخاص خلال تلك الفترة بنسبة 8,69 في المئة من إجمالي القروض في حين تلتها مشاريع القطاعات الإنتاجية بنسبة 20 في المئة و1,7 بالمئة لمشاريع قطاعات الخدمات الاجتماعية ومشاريع القطاعات الأخرة بنسبة 1,3 في المئة.

وذكر أن مشاريع البنى الأساسية حظيت بأولوية توفير المرافق والخدمات الضرورية وزيادة طاقاتها الإنتاجية وتهيئة المناخ المناسب لتشجيع الاستثمارات الجديدة وتطوير كافة المشاريع القائمة.

وأكد الصندوق استمراره في تقديم المعونات للدول الأعضاء البالغ عددها 22 دولة بهدف توفير الدعم المؤسسي والتدريب والإسهام في تمويل الدراسات العامة والبحوث وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل إضافة إلى دعم الشعب الفلسطيني من خلال عدة برامج.

وأفاد الصندوق بأن إجمالي المعونات التي قدمها منذ بداية عملياته وحتى نهاية العام الماضي بلغ نحو 7,373 مليون دينار (نحو 2,1 مليار دولار).

وذكر أنه واصل أنشطته خلال 2016 في مختلف المجالات بغية دعم القطاعات ذات الأولوية واستجابة لقرارات وتوجيهات القمم العربية التي أولت اهتمام خاصا بالمشاريع والقضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة