مصمم فرنسي يؤسس "دار أزياء رقمية"

الخميس، 20 يوليو 2017 05:37 م
مصمم فرنسي يؤسس "دار أزياء رقمية"
أوليفيه لابيدوس

يعود أوليفيه لابيدوس مصمم الأزياء الرائد في موضة التكنولوجيا إلى عالم تصميم الأزياء بعد 17 سنة على مغادرته الدار التي أسسها والده تيد لابيدوس، كاشفاً "أعيد فتح الكتاب لكن عند فصل جديد هذه المرة".

وهذه المرة ما من أثواب ضوئية أو مصنوعة من الألياف النباتية كما كانت الحال خلال عروضه في التسعينات عندما كان المدير الفني لدار "لابيدوس".

ويتجلى مشروعه الجديد "بدار أزياء رقمية" تعرف بـ "كرياسيون أوليفيه لابيدوس" دشنها السبت. وقدمت هذه الدار مجموعتين للملابس الجاهزة والفخمة من ثمانية أثواب في كل منهما، متوفرتين للشراء على الفور على الانترنت. أما "عروض الأزياء الرقمية"، فهي كناية عن أفلام مدتها دقيقة واحدة منشورة على موقع الدار يتم فيها التركيز على التفاصيل.


ويقول أوليفيه لابيدوس في تصريحات لوكالة فرانس برس "كانت الفكرة تقضي بإعداد وسيلة عرض على الانترنت. وأجواء السينما، أكثر منها تلك المسرحية، رائجة منذ مئة عام في العروض جميعها".

وما من متجر حالياً لهذه الماركة، حتى لو كان المصمم البالغ 59 عاماً لا يستبعد هذه الفكرة على المدى الطويل. وما من مخزون أيضاً، فالأثواب المعروضة على الموقع بالنسق البانورامي، تفصل حسب الطلب.

وبحسب لابيدوس، "إن فكرة استخدام الانترنت لبيع تحف فنية وليس للسلع المنخفضة المستوى شيقة بالفعل". ولا شك في أن هذا المشروع يواجه عراقيل مالية، غير أنه "يوفر حرية من نوع جديد تسمح بحشد رأسمال أقل".


يدير أوليفيه لابيدوس هذه "الشركة الناشئة التي توظف نحو 30 شخصاً". وهو يتحدر من عائلة مصممي أزياء، فجده خياط روسي مهاجر ووالده تيد لابيدوس ترك بصمته في مجال الموضة في الستينات والسبعينات بأزيائه التي تناسب الجنسين وأسلوب السفاري وعمته روز تورنت-ميت أسست دار أزياء "تولانت".

وقد تولى أوليفيه الحائز إجازة من الغرفة النقابية لتصميم الأزياء في باريس، الإدارة الفنية لدار لابيدوس لمدة 11 عاماً قبل أن تتوقف الدار عن إنتاج الأزياء الراقية سنة 2000.

ومنذ التسعينات، يطالب لابيدوس الذي لديه ولدان بتزاوج بين مجال الأزياء الراقية والصناعات الحرفية ومختبرات الأبحاث الصناعية، مقدما أثوابا مصنوعة من ألياف الفواكه أو غبار الأحجار الكريمة. وهو أودع سلسلة من البراءات واعتبر رائدا في مجاله، غير أن تصاميمه لم تلق دوما استحسان الصحف في تلك الفترة.

وما من استعراضات تكنولوجية هذه المرة، فأثوابه الجديدة هي من الحرير المزخرف بنقشات وبالدانتيل بأسلوب لا تبطل موضته مستوحى من والدته التي كانت عارضة أزياء.

ويتراوح سعر الأثواب الجاهزة، بين ألفي يورو وستة آلاف، أما تلك الراقية التي تفصل حسب الطلب، فقد تصل أسعارها إلى آلاف اليوروهات، "ففي حال طلبت مني الزبونة أن أرصع فستانها بالماس، سوف ألبي رغبتها".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق