سفير مصر بفريتاون: سيراليون تكن التقدير لـ"السيسى" وتعتبره نموذجاً للقائد الافريقى الذى يتمتع باحترام العالم

الجمعة، 21 يوليو 2017 10:32 ص
سفير مصر بفريتاون: سيراليون تكن التقدير لـ"السيسى" وتعتبره نموذجاً للقائد الافريقى الذى يتمتع باحترام العالم
السيسى
وكالات

 أكد سفير مصر لدى سيراليون ماهر المهدى أن الإتصال الهاتفى الذي تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأول من رئيس سيراليون إرنيست باي كوروما يعكس رغبة الجانبين فى تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها إلى آفاق أرحب والإرتقاء بها وتفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين.

وقال المهدى اليوم الجمعة ، إن الجانب السيراليونى يعتز بشكل كبير بمصر ويكن التقدير للرئيس السيسى باعتباره نموذجا للقائد الافريقى القوي الذى يتمتع بإحترام العالم ، بالإضافة إلى ما يقوم به الرئيس من جهود فيما يخص مكافحة الارهاب؛ وأيضا لمصر كونها نموذجا ناجحا للبلدان الافريقية.

وأشاد السفير بالعلاقات بين مصر وسيراليون ، ووصفها بانها "تاريخية ومتميزة" وتعود بجذورها الى عام 1961 عندما افتتحت مصر فى يناير 1961 قنصلية عامة لها فى فريتاون، قبل استقلال سيراليون عن بريطانيا فعلياً فى 27 أبريل من العام نفسه... لافتا الى وجود مجالات تعاون إقليمى عدة بين البلدين لاسيما فى اطار الاتحاد الافريقى.

وأكد أهمية اللجنة المشتركة كقناة حيوية لتناول كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. موضحا أن هناك برامج تعاون فنى تحرص مصر على توفيرها للحانب السيراليونى وخاصة فيما يتعلق ببرامج دعم وبناء القدرات فى مجالات الصحة والزراعة والصحافة والاعلام ومكافحة الإرهاب.

وأشار الى الزيارات المتبادلة بين المسئولين من مصر وسيراليون وخاصة تلك التى قام بها رئيس سيراليون ارنيست باي كوروما لمصر منتصف العام الماضى حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بخلاف الزيارة التى قام بها السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية لسيراليون، وعقد خلالها العديد من اللقاءات مع كبار المسئولين على رأسهم رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وتم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في ضوء الدور الذي تلعبه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم قدرات الأشقاء الأفارقة لتحقيق أهداف التنمية بدول القارة، وايضا زيارة رئيس المحكمة الدستورية العليا السيراليونية الى القاهرة للمشاركة في المائدة المستديرة لرؤساء المحاكم الدستورية في فبراير ٢٠١٧.

ودعا السفير ماهر المهدى رجال الأعمال المصريين الى اكتشاف فرص الاستثمار واقامة المشروعات بسيراليون والاستفادة من الإمكانات والفرص الكبيرة التى تذخر بها..لافتا الى وجود أربع شركات مصرية تستثمر فى سيراليون فى قطاعات الاتصالات والمعدات الثقيلة والصيد.

وأكد أهمية السوق السيراليونية لرجال الاعمال المصريين خاصة وان سيراليون تفتح المجال أمام منطقة غرب افريقيا بأكملها نظرا لكونها عضوا فى تجمع "الايكواس".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق