صندوق النقد الدولى يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان

الجمعة، 21 يوليو 2017 11:01 ص
صندوق النقد الدولى يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان
صندوق النقد الدولى
وكالات

 
وافق صندوق النقد الدولى فى وقت متأخر الخميس فى تسوية غير اعتيادية على منح اليونان قرضا بقيمة 1,8 مليار يورو دون الافراج الفورى عن المبلغ حتى توافق منطقة اليورو على خطة لتخفيف الديون.
 
وقال الصندوق فى بيان ان الموافقة من حيث المبدا تعنى ان القرض "سوف يصبح فعالا فقط بعد ان يحصل الصندوق على ضمانات محددة وموثوقة من شركاء اليونان الاوروبيين لضمان تسديده، شرط بقاء برنامج اليونان الاقتصادى على المسار الصحيح".
 
وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد ان على اليونان وأوروبا ان تتفقا على خطة للدين "فى القريب العاجل، وأضافت "كما قلنا مرارا، حتى مع تنفيذ البرنامج بأكمله لن يكون بامكان اليونان استعادة القدرة على تسديد ديونها، وتحتاج الى مزيد من برامج تخفيف الدين من شركائها الأوروبيين".
 
واشارت الى ان قرص الصندوق الجديد "مشروط بالاتفاق على برنامج تخفيف الدين، ولكن خلافا للمرات العديدة السابقة التى تم فيها استخدام هذه الصيغة، فان القروض لم تكن مرتبطا بمهلة زمنية من اجل تنفيذ الشروط المفقودة، وهى فى هذه الحالة خطة تخفيف الدين.
 
وقالت داليا فيلتشوليسكو رئيسة مهمة اليونان فى صندوق النقد للصحافيين ان الطرفين اتفقا "اليوم على عدم وضع مهلة زمنية لتجنب وضع توقعات"، التى فى حال لم يتم تنفيذها قد تتسبب "باضطرابات حادة فى الأسواق، لكنها قالت انه تم احراز "تقدم جيد" بين اثينا وبروكسل.
 
وما ان يتم وضع برنامج للدين من اجل اليونان فان على مجلس صندوق النقد ان يجتمع مجددا ويعطى موافقته للافراج عن المبلغ.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة